facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملكة رانيا تكرم الفائزين بجائزتي المعلم والمرشد التربوي المتميزين   "العمل الإسلامي": الحكومة تمادت في سياسة إدارة الظهر للمطالب الشعبية   شمول (120) الف اردني بمظلة التامين الصحي   الاتحاد الأوروبي يقدم تسهيلات على شروط تبسيط قواعد المنشأ مع الأردن   اختلاس مليون ونصف في عطاءات شركة تمويل تابعة لأحد البنوك   توقيف مختلسة 190 الف دينار من نادي مدينة الحسين للشباب (15) يوماً بالجويدة   تهمة هدر المال العام لموظفين اشتريا أرضا بـ 3 مليون و200 ألف دينار   12 موظفا متورطون بقضية فلاتر الكلى   جامعة البترا تعقد دورة لمنتسبي إدارة مكافحة المخدرات   جامعة البترا تعقد دورة في التعليم المدمج لطلبتها  
الامانة تحدد مواقع بيع وذبح الأضاحي
التاريخ : 09-08-2018 03:51:13 | المشاهدات 2730

حددت أمانة عمان 12 موقعا لبيع وذبح الأضاحي لعام 2018 ضمن حدودها؛ للتيسير والتسهيل على المواطنين والمحافظة على الصحة والبيئة العامة فضلا عن منع ظاهرة الذبح العشوائي ضمن شوارع وأحياء عمان .
 
 
كما حددت فترة تقديم الطلبات في مناطق الأمانة اعتباراً من يوم بعد غد السبت الموافق 11/8 ولغاية نهاية دوام يوم الخميس الموافق 16/8 ، علما بأن عملية القرعة وتوزيع المواقع ستكون يوم الاحد الموافق 19/8 الساعة التاسعة صباحاً في كل منطقة من المناطق المحددة .
 
 
وجاءت المواقع على النحو : منطقة بسمان / عين غزال بالقرب من مشتل الأمانة نهاية شارع البطحاء ، ومنطقة شفا بدران في شارع ضيف الله الحمود مقابل مركز امن شفا بدران، وبدر / نزال شارع الوليد الحاج مع تقاطع شارع الامير حسين.
 
 
ولكل من منطقة خريبة السوق والمقابلين في شارع الستين مقابل المتصرفية، ومنطقة وادي السير / حي الظهير بشارع نالتشك، ومنطقة القويسمة / شارع الجسور العشرة ( شارع الشعائر) ، ولمنطقة النصر شارع الحزام الدائري / من كاميرا مراقبة السرعة صعودا الى جسر الصالحية .
 
 
وحددت لمنطقة طارق موقع بشارع الامير عمر فيصل / ما بين جسر العمليات ودوار الدبابة، وفي منطقة مرج الحمام / القرية الملكية / شارع السلام وشارع موسى النهار الجهة الشرقية ، ومنطقة ماركا في شارع الملك عبدالله الاول / مقابل مستودعات الجيش ، وفي المسلخ ــ الماضونة / سوق الحلال ، ولمنطقة صويلح شارع سودة بن زمعة /المدينة الصناعية .
 
 
وأقرت أمانة عمان الشروط والتعليمات الخاصة بتجهيز كافة مواقع بيع وذبح الأضاحي التي سيتم تحديدها في مناطق عمان؛ للتبسيط والتسهيل في عمليات بيع وذبح الأضاحي خلال فترة عيد الاضحى المبارك .
 
 
وألزمت التعليمات التاجر بدفع مبلغ 100 دينار بدل خدمات عن كل حظيرة ، و 400 دينار كتأمينات مستردة في حال التزم صاحب الحظيرة بالشروط والتعليمات عن كامل المدة وهي يوم قبل العيد وأيام العيد الاربعة فقط .
 
 
وتجهيز الموقع المخصص له بالاسيجية والمذابح وتوفير الماء ، وخزان لجمع الدم ووضعه في المكان المخصص للذبح .
 
 
وشددت التعليمات على توريد التجار أضاحي مطابقة للشروط الشرعية والصحية ، وتأمين العاملين بوسائل السلامة العامة ، وأكياس بكميات وأحجام مناسبة للحوم ، وقطعة خشب او بلاستك مناسبة لتقطيع اللحوم .
 
 
وسمحت التعليمات بعرض وبيع الجمال والأبقار الحية بالموقع شريطة أن تذبح فقط في مسلخ الأمانة الرئيسي بمنطقة عين غزال ، فيما منعت ذبح الاضاحي إلا في المكان المخصص داخل الحظيرة.
 
 
والزمت التجار بإخراج أي أضحية يتم رفضها من قبل الطبيب البيطري قبل الذبح في حال مخالفاتها الشروط الشرعية والصحية والالتزام بشروط الرفق بالحيوان مع إلزام التاجر تأمين أضحية بديلة للزبون تكون مطابقة للشروط عوضا عن المتلفة.
 
 
وبموجب التعليمات يتم التخلص بشكل يومي من جلود واحشاء الاضاحي في حال تنازل صاحب الاضحية عنها، و توريد الأضاحي للموقع أولا بأول عن طريق المركبات وإخراجها فورا من الموقع.
 
 
كما منعت التعليمات التاجر بيع او وضع أي أضحية خارج أو بجوار الحظيرة المخصصة له ، او تأجير أكثر من حظيرة في الموقع لنفس التاجر إلا في حال وجود فائض بعدد الحظائر مع إعطاء الأولوية لأصحاب الملاحم المتواجدة في نفس منطقة العرض.
 
 
وحددت التعليمات مساحة الحظائر المتوفرة للموسم الحالي بـ 100 متر مربع كحد أدنى .
 
 
ويهدف مشروع الأضاحي إلى التيسير والتسهيل على المواطنين والمحافظة على الصحة والبيئة العامة في العاصمة ومراعاة شروط التعامل الإنساني والرفق بالحيوان ومنع الذبح العشوائي ضمن الأحياء السكنية والحفاظ على صحة المواطنين من انتشار الأمراض، وفق ما افاد المدير التنفيذي للرقابة الصحية/ مدير مشروع الأضاحي الدكتور يسار الخيطان .


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق