facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    26 شركة رابحة و 34 تراجعت أسهمها بالبوصة   النائب الهواملة: "فريق نسوي" نخر رأس الأردن   الرباط: مشاورات مع عمّان لتسهيل عبور المغربيات إلى الأردن "دون محرم"   موظفو الفئة الثالثة في "التربية" يعتصمون الثلاثاء أمام الوزارة   رفع جلسة النواب حول "ملف الملكية" الى يوم الثلاثاء   لا تعديل على ضريبة "الألماس"   هذا ما قاله الامير الحسن لتجنب تكرار "مجزرة المسجدين" في نيوزلندا   أولى جلسات النظر بقضية "خلية السلط" الإرهابية .. الإثنين   "تربية عمان العربية" تطلق نظام حوسبة الاختبارات بإستخدام الباركود   "الشرق الاوسط" تنظم حملة "دمك حياة" للتبرع بالدم  
فصل الربيع يبدأ 20 من الشهر الجاري
التاريخ : 10-03-2019 10:36:57 | المشاهدات 3787

قال موقع طقس العرب إن فصلربيع 2019 سييبدأ يوم الأربعاء الموافق 20 آذار 2019 (موعد نهاية الشتاء وموعد الاعتدال الربيعي)، وينتهي يوم الجمعة 21 حزيران 2019 (موعد بداية الصيف وموعد الانقلاب الصيفي).
 
 
تعريف فصل الربيع
الربيع هو أحد الفصول الأربعة التي تشكل السنة. وهو الفترة الفاصلة بين أبرد وقت في السنة (الشتاء) وأدفأ وقت في السنة (الصيف)، ويبدأ فيها طول النهار بالازدياد حتى يصل أقصاه في فصل الصيف.
 
 
وحصلت هذه الفترة على اسمها من نمو النباتات الجديدة (نباتات الربيع)، حيث يتميز الربيع باخضرار الأرض وتفتح الأزهار واعتدال المناخ.
 
 
الفرق بين الربيع الفلكي والربيع المناخي (ربيع الأرصاد الجوية)
هناك طرق مختلفة لتحديد تاريخ بداية الربيع وتاريخ نهايته. ولكن الطرق الأكثر استخداماً تستند على التقويم الفلكي وتقويم الأرصاد الجوية؛ حيث تختلف بداية الربيع الفلكي ونهايته عن بداية الربيع المناخي ونهايته.
 
 
الربيع الفلكي
في التقويم الفلكي يستند تاريخا بدء وانتهاء الربيع على موقع الأرض المتغير بالنسبة للشمس، والأحداث الشمسية الناتجة من الاعتدالات والانقلابات.
 
 
في نهاية فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يبدأ الربيع في لحظة الاعتدال الربيعي، والذي يحدث كل عام بين 19 و21 آذار.
 
 
أما نهاية الربيع فتأتي مع الانقلاب الصيفي (انقلاب يونيو) الذي يعلن بداية فصل الصيف، وذلك بين 20 و22 حزيران.
 
 
عندما يبدأ فصل الربيع في نصف الأرض الشمالي، يبدأ معه فصل الخريف في نصف الأرض الجنوبي، والعكس صحيح. وبالتالي، فإن الربيع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يبدأ في موعد بداية الخريف (الاعتدال الخريفي) بالنسبة للنصف الشمالي وهو بين 21 و23 أيلول، وينتهي بين 21 و23 أيلول.
 
 
الربيع المناخي (ربيع الأرصاد الجوية)
من ناحية أخرى، يحدد علماء الأرصاد الجوية فصول السنة بناءً على الظروف المناخية ودرجات الحرارة السنوية. ومن المهم بالنسبة لهم أن يكونوا قادرين على مقارنة الفترة الزمنية نفسها في سنوات مختلفة.
 
 
ويتراوح طول الفصول الفلكية بين 89 و93 يوماً، في حين أن طول الفصول المناخية يكون أقل تغيراً، كالتالي:
 
طول فصل الشتاء 90 يوماً في السنة غير الكبيسة و91 يوماً في السنة الكبيسة.
طول فصل الربيع وفصل الصيف 92 يوماً.
طول فصل الخريف 91 يوماً.
وتأتي بداية الربيع المناخي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مع بداية شهر آذار، بحيث يمتد الربيع لمدة ثلاثة أشهر؛ من 1 آذار إلى 31 أيار.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق