facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالصور .. وقفة أمام الديوان الملكي: «نريد أن نخبر الملك»   الاعدام شنقا لقاتل شاب في الجوفة   أبوجراد يشارك باجتماع وزراء العدل العرب في القاهرة   تشغيل مجمع سفريات المفرق مطلع العام المقبل   الشواربة يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني   بالتفاصيل .. هذه مواقع كاميرات الرادار والسرعة الجديدة   6 إصابات من عائلة واحدة إثر احتراق شقة في مادبا   توفير(22) عيادة متنقله وعلاجات ولقاحات بيطرية   الطراونة والسفيرة الهولندية يبحثان منظومة حقوق الانسان   براءة متهمة ثلاثيينية من قتل زوجها بسم "اللانيت"  
تحرير ألف مخالفة تدخين في الأماكن العامة العام الحالي
التاريخ : 12-11-2017 01:05:58 | المشاهدات 2933

هوا الأردن -  لم يخطر ببال المواطن (سعيد) وهو يراجع قصر العدل الاربعاء الماضي، على خلفية قضية مالية ان يطلب منه احد موظفي الامانة والمكلف بمراقبة مخالفات التدخين في قصر العدل، هويته أثناء تدخينه في أروقة قصر العدل، لأنه خالف قانون الصحة العامة بمنع التدخين في الاماكن العامة.

(سعيد) رفض بداية ان يقدم هويته بالرغم من تعريف موظف أمانة عمان على نفسه وإبرازه هويته الوظيفية، وقال باستغراب: «لا اصدق ان هذه مخالفات حقيقية وهناك العشرات من المواطنين يدخنون مثلي».

موظف الامانة، استعان بأحد رجال الامن العام لتطبيق القانون، وهو ما أدى الى تحرير المخالفة بحق (سعيد) لمخالفته قانون الصحة العامة بمنع التدخين في الاماكن العامة.

هذه المخالفة لم تكن هي الوحيدة التي تحرر في قصر العدل منذ بداية تطبيق تعديلات القانون مع بداية العام الحالي والتي وصلت الى تحرير 17 مخالفة في قصر العدل وحده، بحسب مدير دائرة الرقابة الصحية في امانة عمان الدكتور خالد الحنيطي.

وقال الحنيطي لـ (الرأي) تم تطبيق تعديلات القانون الجديد الذي بدأ العمل به مطلع العام الحالي‘ إذ تراوح العقوبة فيه على «تغريم من يدخن من 100 الى 200 دينار والحبس 3 شهور»، كما تم رفعها «على المنشآت من 1000 الى 3000 الاف دينار».

وأضاف الحنيطي ان عدد المخالفات الاجمالي التي حررت خلال العام الحالي ولغاية تاريخه بلغ 817 مخالفة بحق الافراد والمنشآت في حدود امانة عمان الكبرى، حيث تم تحرير 17 مخالفة في قصرالعدل و60 مخالفة في الاماكن العامة مثل المقاهي والمولات والاسواق التجارية، بينما تم تحرير 740 مخالفة في الحدائق العامة.

وأضاف الحنيطي ان من بين المخالفات تحرير 60 انذارا لموظفي امانة عمان في المنطقة الرئيسية من خلال 16 فريقاً يعملون في الميدان منهم 22 مراقباً في الميدان، و22 يعملون في المناطق ولديهم حصانة الضابطة العدلية في تحرير المخالفة وإرسالها للمحكمة ليعين يوم للنظر في القضية في محكمة امانة عمان.

وأضاف ان عدد العاملين من موظفي الصحة والامانة المنتشرين في المملكة بلغ 550 موظفا من وزارة الصحة وامانة عمان موزعين في انحاء المملكة، مبينا ان نظام مخالفة التدخين في الاماكن العام كان يطبق منذ عام 2008، الا ان قيمة المخالفة كان 15 دينارا فقط في ذلك الوقت.

وطالب الحنيطي المواطنين باستخدام غرف التدخين المخصصة والتي تم انشاؤها من قبل الجهات الرسمية والخاصة.

مصدر في وزارة الصحة قال أن مجموع المخالفات التي تم تحريرها منذ بداية العام الحالي في المملكة، بلغ 1000 مخالفة لاشخاص ضبطوا مدخنين في اماكن عامة غالبيتها في عمان والزرقاء واربد، موضحا ان من ضمن المخالفين لقانون منع التدخين والتبغ في الاماكن العامة عدد من الاطباء.

وكان مدير مستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور محمود زريقات حول في ايلول الماضي 14 شخصا الى المدعي العام حسب قانون الصحة العامة الجديد وتعديلاته، ومن بين المحولين 6 اطباء عاملين في اقسام المستشفى و 8 مراجعين بسبب مخالفتهم لقانون الصحة العامة والتدخين داخل المستشفى.

يذكر ان التدخين يحظر في المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العامة ووسائط نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات ودور الحضانة ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص وأي مكان يقرر وزير الصحة اعتباره مكاناً عاماً. الراي


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق