facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الطراونة: 15 ألف قضية مخدرات منذ بداية العام الحالي   طلاق زوجين أردنيين بسبب ثورة لبنان   13 محطة لمراقبة نوعية المياه عن بعد   الخارجية تتابع حيثيات وفاة أردني في إسطنبول   بالصور .. اللواء التميمي يتفقد واقع الخدمات بمستشفى الأميرة هيا بنت الحسين العسكري في عجلون   بالصور .. نشامى الدوريات الخارجية يهبون لنجدة طفل مريض بمركز الحسين بالسرطان   أوقاف الرصيفة تحل لجان مساجد اللواء   أمن الدولة ترفع جلسة الدخان ليوم غد الأربعاء   كناكرية لصندوق النقد: نرفض أي مقترحات لا تتوافق مع مصالحنا الوطنية   وفد من USAID يزور بورصة عمان  
فشل الحكومة بدعم السوق العقاري اليتيم
التاريخ : 21-05-2019 09:57:27 | المشاهدات 26438

بقلم : محمد البيطار

هوا الأردن - إن المرحلة الانية فرصة حقيقية للاستثمار و شراء العقارات لما يشهده السوق العقاري من تفاوت بالاسعار حسب العرض و الطلب حيث ننصح الجميع في هذا الوقت و هذا الصيف أن يختزنو فائض اموالهم للإستثمار في القطاع العقاري أو تملك عقار.

 

حيث أن في الاشهر القادمة القليلة في هذا الصيف ستشهد إرتفاع على اسعار العقارات من اراضي و شقق حسب ما تتطلبه المرحلة القادمة.

 

و هنا يجب على الحكومة إستغلال هذه الفرصة للنهوض بالقطاع العقاري و دعمه و تثبيت اساسه,حيث نقدمالنصيحة لها (الحكومة) و لو بخطوتين جزئيتين لتشجيع المهتمين بالإستثمار و إمتلاك العقار على طرح إعفاء كامل للرسوم وتنازل دائرة الاراضي للشقق التي تكون مساحتها لغاية 250 م حيث تشهد هذه الفئة من الشقق ركود ليس ببسيط .


والخطوة الثانية بضغطها على البنك المركزي لدعمها للبنوك و افراج 20% من المخصصات المستثمرة لديها كوديعة في البنك المركزي بشرط تخفيض نسبة الفوئد العقارية الى 3 % مما سيؤدي ذلك إلى إنفراجاً لا بأس به على التداول في السوق العقاري و خصوصاً من شركات الاسكان فقد ضاقت ذرعاً لما تشهده من ركود و قلة الطلب فإن ذلك سيرفد لخزينة الدولة بما يوازيه أو يزيد في الدخل إذا ما إستمر القطاع بوضعه الحالي و تحريك و تنشيط القطاع.


لو فرضنا ان قيمة التداول في السوق العقاري كانت مليون دينار شهري من بيع الشقق فإن ال 3 عوامل التي ذكرناها سابقاً سترفع حجم المبيعات إلى الضعف و بهذا ستكون الحكومة إستوفت رسوماً كما إستوفتها على قيمة المليون دينار و لن يؤثرعلى مدخولها , يعني بيع اكثر و دخل للخزينة اكثر.


يا حكومتنا العزيزة قد فشلتي و بكل جدارة بمنتج ال 20% من قيمة الاساس .


كنا ننتظر منك أكثر بكثير من ذلك ... و سيبقى الحال على ما هو عليه و القطاع العقاري يستحق منك الكثير و الكثير .


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق