facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    قاد عصابة للتعذيب الجنسي .. تفاصيل جديدة عن مفتي "داعش" في العراق   العثور على شاب متوفيا داخل مخزن تجاري في اربد   القبض على مطلوب بحقه 3 طلبات مالية تقدر بأكثر من مليون دينار   عروض ترويجية وتخفيضات في الاستهلاكية المدنية   بالاسماء .. مدعوون للتعيين في مختلف الوزارات و المؤسسات الحكومية   الرزاز في دافوس: العالم تجاهل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ويفكر بحروب ثانوية   الشيخ مشعل الصباح يعلن عن مشروع مصفاة بترول باستثمار يتجاوز 8 مليارات دولار في معان   الأمن يحقق في ملابسات محاولة سرقة صناديق تبرعات من داخل مسجد في اربد   الحنيطي يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية   قرار حكومي مرتقب حول رفع رواتب متقاعدي الضمان  
تقييم الأداء الظالم
التاريخ : 11-12-2019 12:16:38 | المشاهدات 20487

بقلم : علي ابو جمعة

هوا الأردن - يشتكي العديد من الموظفين من مختلف المنشآت على خلفية إعطائهم تقييما ضعيفاً لأدائهم. وحين السؤال عن وجود أهداف أو مهارات متفق عليها من البداية، فتكون الإجابة لايوجد.

 

إذا على ماذا يقيمونهم !

ليكون تقييم الأداء صحيحا وبصفة رسمية ومعتبرة،

لا بد من مراعاة التالي:

١- أن تكون الأهداف والمهارات ومؤشرات الأداء واضحة ومتفق عليها منذ البداية وموثقة بين الأطراف جميعا.

٢- في حال وجود ضعف حقيقي لدى الموظف، فعلى المدير المباشر أن يخبره للتنبيه وذلك لما فيه مصلحة الطرفين . بل سيكون من مصلحة المنشأة بالدرجة الأولى في تقديم خدمات أفضل من قبل الموظف في حال كان التقييم أولا بأول . كونه من الظلم أن يكون هنالك مدح وثناء طوال العام من المدير المباشر وحين يأتي التقييم، تتغير الأقوال ويصبح التقييم مخالف للمدح والثناء طوال العام أو يتغير التقييم لأنه المدير الأعلى تدخل بتقييم المدير المباشر .

٣- بعض المنشآت يتناسون خطوات تقويم وتنبيه الموظف قبل فصله بسبب ضعف الأداء. فلا بد من إنذار شفهي وبعده كتابي .

طبعا كل ذلك في حال كان هنالك أهداف ومهارات وواجبات تم تكليف الموظف بها واخل بتنفيذها أو تطبيقها حسب ما هو متفق عليه

٤- الهدف من تقييم الأداء ليس تصيد الأخطاء، بل لمعرفة مكامن الضعف لدى الموظف بهدف تقويمها وهنا نتحدث عن هل تم إعطاء الموظف الدورات والمهارات والتدريبات التي تؤهله للقيام بالمهام الموكله له وهل هو الشخص المناسب في المكان المناسب؟

٥- العدل هو الأساس في الحكم والتقييم وليس محاباة لموظف على حساب الآخر  .


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق