facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالأسماء .. تنقلات وترفيعات قضائية   (4) اصابات بمشاجرة جماعية في بلدة جمحا في إربد   النائب المجالي: مالك شركة المقاولات تعهد بعلاج وتعويض العمال المصابين والمتوفين   هجوم صاروخي "مجهول" على مطار وسط سوريا   عملية نوعية لتنظير رسغ بمستشفى الأمير راشد العسكري   مساعدات أممية عاجلة لقطاع غزة   الأردن في مقدمة دول العالم من حيث معرفة القراءة والكتابة   تهديدات ايرانية مبطنة للأردن والامارات وقطر والسعودية   نقيب المحامين : صيغة قانون الجرائم الالكترونية جاءت فضفاضة بشكل مقصود للتلاعب بالعقوبات   السفير الصيني يشارك في افطار تكية أم علي  
موت بطيء
التاريخ : 27-01-2018 02:19:11 | المشاهدات 13202

بقلم : سونيا الشرمان

هوا الأردن - أصبح التدخين من الآفات التي ابتليت بها مجتمعاتنا وهي أكثر الظواهر السلبيّة والمظاهر السلوكية الأكثر شيوعاً التي يمارسها أفراد المجتمع وخصوصاً فئة الشباب حيث يعتقدون أنها تساعدهم في الترويح عن أنفسهم .

 

حيث أصبح التدخين له أساليب مختلفه ومنها الأرجيلة،التي يعادل ضررها أضعاف من أضرار السيجارة، وقد انتشرت ظاهرة الأرجيلة في أوساط الشباب والمراهقين، وطلبة الجامعات والمدارس، وحتى بين الفتيات للدرجة التي جعلت البعض يعتبرون التدخين دليلاً على الرقي والتطور، وزيادة الثقة بالنفس.

 

وأثبتت الدراسات أن التدخين سبب رئيسي في الإصابة بالإعاقات، وتشوهات الأجنة، والإجهاض، كما أنه سبب رئيسي للموت المفاجئ، وشحوب لون البشرة، وميل اللثة والشفاه إلى اللون الأسود ورائحة كريهة للفم والملابس.

 

ويشكل الإدمان الخسائر المادية والصحية حيث  تهدد صحة الأفراد وحياتهم ويُعتبر سبباً رئيسياً للكثير من الأمراض الخطيرة، كسرطان الرئة، وانسداد المجرى التنفسيّ، والسكتات الدماغية، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والجلطات الدموية، وارتفاع ضغط الدم ،والربو، وتدمير أغشية الأوعية الدموية الداخليةوفقدانها لمرونتها،وكثرة السعال، وتراكم البلغم في الرئتين.

 

ولايخفى خطر التدخين ويبقى أصحاب العقول الواعية هم من يعون ذلك ويقلعون عن هذه العادة المدمرة ، ولن ننسى أن التدخين محرم شرعا ، و حفاظا على صحتنا ، ومن الأفضل لنا توفير نقود ووقت التدخين والاستفادة به في شيء آخر.  


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق