facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    انترنت مجاني لأسرة وزوار "عمان العربية" من زين الأردن   بالصور .. المولا يرعى تخريج طلبة الفصل الصيفي من الفوج (24) بجامعة البترا   الرزاز يلتقي حزب "زمزم" .. السبت   رئيس "عمان العربية" : التميز عنوان جامعتنا وكفاءة مخرجاتنا التعليمية هي سبيل منعتنا   تعزيز التعاون المشترك بين جامعة عمان الاهلية وجامعة كوينز   النقابات تعد ملاحظاتها حول «الضريبة» للنقاش أمام اللجنة الحكومية اليوم   رئيس تحرير "متفرغ" للمواقع الإلكترونية بداية العام المقبل   توقيف شخصين اعتديا على مركبة في المفرق   إطلاق نار على منزل في بلدة المشارع بالأغوار الشمالية   انتحار ثلاثيني داخل غرفته بأحد فنادق العقبة  
مصدر: سارق «الغزلان» عامل في محمية دبين
التاريخ : 03-04-2018 12:56:15 | المشاهدات 22532

اتخذت مديرية زراعة جرش مجموعة من الاجراءات الحازمة في محمية الغزلان من شأنها ضبط موجودات المحمية من الغزلان وفق مدير الزراعة الدكتور عبدالحافظ ابو عرابي.
 
 
وقال ابو عرابي انه شكل لجنة اشراف ومتابعة من كوادر المديرية بهدف الاشراف على عملية التغذية المباشرة لقطيع الغزلان وتفعيل دور الابراج في المحمية اضافة الى تركيب كاميرات يجري العمل على تنفيذها حاليا داخل المحمية.
 
 
ولفت مدير الزراعة الى ان نسبة الاعلاف المقدمة لحيوانات المحمية انخفضت بما نسبته 85 % هذا الشهر عن مثيلاته سابقا، حيث اظهرت لجان الاطعام للحيوانات هذه النسبة، مضيفا انه تم فتح سجلات لموجودات المحمية واخرى للولادات وحالات النفوق اذا ما حصلت.
 
 
وقال ابو عرابي في حال نفوق اي من الغزلان في الغابة فيتم بتر رأسه وفصله عن الجسد ودفنه معه كي لا يتكرر احتساب حالات اخرى ويجري ذلك بوجود لجنة خاصة مشكلة من مديرية الزراعة.
 
 
وشدد ابو عرابي ان هذه الحزمة من الاجراءات الوقائية تم اتخاذها بالتنسيق مع وزارة الزراعة وبحيث تكون كافة السجلات في المحمية مفعلة واجراء عملية الترقيم لكافة قطيع الغزلان مستمرة ومتابعة ذلك مع حالات الولادة.
 
 
وعلى ذات الصعيد اوضح الدكتور ابو عرابي ان الاجراءات الجديدة بالمحمية شملت الاحتفاظ بقرون الغزلان التي تسقط والتي تتبدل كل عام وسيتم بيعها بالطرق القانونية لبعض الفنانين الراغبين بالاستفادة منها كلوحات فنية لافتا الى انه تم جمع اكثر من ثمانين قرنا خلال الفترة الوجيزة الماضية.
 
 
وكانت وزارة الزراعة حولت ملف فقدان غزلان في محمية دبين في جرش لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، بعدما ثبت لها وجود نقص كبير في عددها، فيما يبلغ عدد الغزلان الموجود حاليا في المحمية 162 غزالا، وفق مصدر مسؤول في زراعة جرش.
 
 
وأشار إلى أن التحقيقات الأولية بينت أن سارق الغزلان هو أحد العاملين في المحمية، كان يهربها من تحت الشيك على مراحل.
 
 
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن المديرية عندما قامت بتفقد المحمية نظرا لأهميتها السياحية في محافظة جرش والاطمئنان على نسبة المواليد والتكاثر، وجدت أن عدد الغزلان الموجودة فيها لا يتناسب مع الاحصائيات التي تشير إلى وجود أكثر من 350 غزالا فيها.
 
 
وأضاف أنه نتيجة لذلك شكلت المديرية لجانا لحصر العدد الفعلي الموجود، ليتضح وجود فرق كبير بين الاعداد، مشيرا إلى مخاطبة وزير الزراعة على الفور وتشكيل لجان تحقيق وتحويل ملف القضية إلى هيئة مكافحة الفساد للتحقيق في الموضوع.
 
 
بيد أن المصدر أشار إلى وجود احتمالات اخرى قد تكون ادت إلى النقص في أعداد الغزلان، تتمحور حول الاهمال والنفوق والتي تعتبر مرتبطة بقضايا لها علاقة بالفساد، ومنها العلاجات والاعلاف التي كانت تصرف للغزلان».
 
 
وقال المصدر إن محمية الغزلان من اهم المحميات الطبيعية على مستوى المملكة، مشيرا إلى أن عمر المحمية يبلغ 17 عاما وتتربع على حوالي 200 دونم ضمن محمية دبين كانت الغزلان فيها الى عهد قريب بمسيجة مساحتها خمسة دونمات.
 
 
وأوضح أن مشروع تربية وتكاثر الغزلان فيها من المشاريع الناجحة، خاصة وان معدل الفقدان فيها سابقا كان بسيطا وضمن الحدود المعتدلة، والذي ينحصر بالوفيات الطبيعية أو الأمراض أو العراك.
 
 
وبين المصدر ذاته أن المشكلة، أنه كان يتم صرف أعلاف للاعداد المفقودة، وبكميات كبيرة جدا، فيما عدد الغزلان الموجودة لا يحتاج إلى هذه الكميات، مؤكدا ضرورة التحقيق في هذه الكميات واين كانت تذهب.
 
 
ووفق إحصائيات زراعة جرش لعام 2015 فان عدد القطيع من المواليد في محمية غزلان 80 مولودا و300 غزال.
 
 
وكان تقرير لديوان المحاسبة نشر العام 2013 يؤكد فقدان وزارة الزراعة مجموعة من الغزلان الاسترالية النادرة والباهظة الثمن من محمية دبين في جرش، يقدر عددها بـ132 غزالا، خلال خمسة أشهر في ظروف غامضة.
 
 
وكشف التقرير ذاته نفوق 26 غزالا دون وجود ضوابط إتلاف، وتبين أن السبب في نفوق الغزلان الاسترالية التغير المفاجئ في الخلطة العلفية، مما تسبب في حدوث تسمم معوي لدى الغزلان. الدستور


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق