facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    انطلاق فعاليات مهرجان جرش الـ (33)   هكذا رد الرزاز على مداخلات النواب ..!!   النائب خالد رمضان يحجب الثقة عن حكومة الرزاز   بالأسماء .. النواب المانحون والحاجبون والممتنعون والغياب في جلسة الثقة بحكومة الرزاز   الرزاز : الحمل ثقيل والطريق طويل   زواتي: الله يقدرنا على حمل المسؤولية   الأردن: قانون القومية يكرس الدولة اليهودية والفصل العنصري   ضبط مطلوب خطير في إربد   قانون "القومية اليهودية" تتويج للعنصرية وشطب للهوية الفلسطينية   النائب شعيب الشديفات يحجب الثقة عن حكومة الرزاز  
ابتكار أردني للحد من الجرائم الإلكترونية
التاريخ : 02-07-2018 02:21:01 | المشاهدات 8375

هوا الأردن - ابتكر شاب أردني تطبيقاً ذكياً يعمل على الحد من الجرائم الإلكترونية التي ترتكب عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة.



وحصد المهندس حسين الصرايرة جائزة مؤتمر الشباب والتكنولوجيا تحت عنوان "الأمن الإنساني من الأسرة إلى العالم" الذي أقامته جمعية "تضامن" النساء المحلية في البترا نهاية الأسبوع الماضي عن تطبيقه الإلكتروني "Before Crime" أو "قبل الجريمة".



وقال الصرايرة "تقدم فريق عمل شبابي مشارك في المؤتمر بمشروع تطبيق ذكي يساعد على تنبيه المستخدمين من تجاوز النصوص القانونية التي تجرم مجموعة سلوكيات يعتبرها الكثيرون أمراً عادياً على وسائل التواصل باعتبارها فضاءً وهمياً..".



وأضاف "من خلال تحليل نسب ارتفاع الجرائم الإلكترونية خلال السنوات الثلاث الماضية وقراءة أبرز القضايا المنظورة في هذا السياق لدى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي لمديرية الأمن العام تبين أن الجهل في القانون يعد السبب الرئيسي في وقوع هذه الجرائم (المستحدثة)".



وأشار الصرايرة إلى أنه نقل للمجموعة المشاركة ضمن المؤتمر نتائج عمله مؤخراً ضمن فريق مركز العدل للمساعدة القانونية على حملة توعية للحد من الجريمة الإلكترونية تحت عنوان "نت بلا جريمة"، قائلاً "حولنا النتائج تلك إلى حل تقني مبتكر وآمن، يتتبع احتياجات الناس ويلتقط المشكلة قبل وقوعها، ويؤكد أننا كشباب نسعى لصناعة الفرق بتقديم الحلول وليس الوقوف عند الاعتراض..".



وبين الناشط الحقوقي إن قانون الجرائم الإلكترونية "خاص ومستحدث" ويشكل حالة مهمة لدراسة "دينامية" التشريعات وحالة حقوق الإنسان في الأردن لا  سيما حرية التعبير، في حين أن التشريعات يجب ألا تتجه للعقاب فقط لغايات الردع وإنما أن تحمل وجهاً وقائياً لحماية الأفراد من التجريم على حد تعبيره، مشيراً "مسودة تعديل القانون الذي سرى في 2015 الآن على طاولة مجلس النواب ولم تسحبها الحكومة بناء على طلب الشارع.. قد يشكل هذا التعديل (طعنة) لحرية التعبير في المملكة".



وعن التطبيق، أوضح الصرايرة أن التطبيق يعتمد في آلية عمله على تتبع تفاعل المستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي وتنبيهه قبل إرساله أو إعادة إرساله أو نشره أو تفاعله مع أي محتوى مسيء أو يعرض المستخدم للمساءلة القانونية.

وأكد الصرايرة أن التطبيق مازال في مرحلة الإنشاء بمساهمة مجموعة شبابية أطلقت على نفسها اسم "حقوقي" لكن التطبيق بحاجة لدعم تقني وتراخيص ليتم تفعليه عبر نظامي "أندرويد" و"أي أو أس".


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق