facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الحكومة تعتزم إصدار نظام "الفوترة الإلكتروني"   ترامب مهدد بالسجن بعد انتهاء رئاسته   نيجيريا تعتزم إيفاد 1000 طالب للدراسة بالجامعات الأردنية   خلافات حول نقل وقف من صفة مركز تحفيظ قرآن إلى مدرسة   بدران: حكومتي رحلت بسبب قوى الشد العكسي وحرب أصحاب المصالح   "المياه" توقع اتفاقيات تنفيذ مشاريع مائية   طالبة أردنية الأولى عالميا بالحساب الذهني   العفو العام تطبيق معايير العفو السابق مع استثناء "الإرهاب والفساد"   مشاجرة جماعية بالأدوات الحادة أثر جريمة قتل سابقة في عجلون   الرزاز يسلم هداياه للرئاسة  
توصيات الاتفاق على نظام الأبنية
التاريخ : 03-10-2018 02:19:26 | المشاهدات 37320

اكد رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان، المهندس زهير العمري انه تم التوافق على المبادئ العامة في نظامي الابنية في امانة عمان والبلديات في اخر اجتماع عقده المشاركون الخميس الماضي في المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
 
ولفت الى أن الحوارات الأخيرة كانت ايجابية وتم التفاهم بها على العديد من نقاط الخلاف ضمن نظامي الأبنية في البلديات وأمانة عمان، موضحا ان التوافقات التي تم التوصل اليها تشمل الطابق الخامس وطابق السطح والبلاكين.
 
وتوقع العمري أن يتم البت في التوصيات التي رفعها المشاركون من قبل مجلس الوزراء قريبا لإستكمال الإجراءات اللازمة لتعديل أنظمة الأبنية والتنظيم في الامانة والبلديات.
 
وأشار إلى أن التوافقات تضمنت النقاط المشتركة لجميع البلديات بما فيها أمانة عمان، باستثناء الطابق الخامس مع السطح على الأبنية التي تقع على شوارع العشرين مترا تم التوصية برفعها الى مجلس الوزراء للبت بها والمقامة بعد سريان النظام ، بينما الأراضي التي ستدخل التنظيم حديثا على شوارع 16 مترا فسيسمح ببناء طابق خامس عليها، اضافة إلى احتساب الغرامات على الأراضي حسب السعر الرسمي في دائرة الاراضي لكل منطقة على حدة بينما كانت في السابق موحدة.
 
ولفت العمري إلى وجود عدة نقاط لم تحسم بعد مع أمانة عمان، وهي تختص بها وحدها وسيتم مناقشتها لاحقا مثل قضية مواقف المركبات والرسوم والغرامات كونها تختلف عن البلديات ومعادلة احتساب الكثافة السكانية.
 
و فيما يلي التوصيات التي تم مناقشتها مع الشركاء خلال وقت سابق والمتمثلة: (1 (الموافقة على ترخيص البلاكين المستثناة من النسبة المئوية والطابقية في الارتداد الأمامي وبعمق: سكن ( أ ) : 5.1 م، سكن (ب) و (ج) : 25.1 م، سكن (د) : 00.1 م على ان يتم وضع محددات لها لاحقا.
 
2 (الموافقة على إنشاء طابق سطح بمساحة ربع السطح مرتبط بالطابق الأخير ( درج داخلي) والتأكيد على ابقاء باقي مساحة السطح خدمات مشتركة وعدم فتح ابواب منه الى السطح وذلك في فئات سكن (أ، ب، ج ، د) في المناطق القديمة والجديدة .
 
3 (الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في المناطق المنظمة والتي تقع
على شوارع سعتها (20 مترا فأكثر).
4 (الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في مناطق التوسع ومناطق
 
التنظيم الجديدة والتي تقع على شوارع لا تقل سعتها عن (14 (مترا.
 
5 (الموافقة على انشاء أكثر من خمسة طوابق لتصل إلى ثمانية طوابق – حسب سعة الشوارع- في مناطق التنظيم الجديدة التي تقع على شوارع سعتها (20 مترا فما فوق)، حيث سيتم توضيح ذلك في القرارات التنظيمية ذات العلاقة.
 
6 (تقسيط بدل مواقف السيارات للاستعمالات المهنية بحيث تلغى باقي الاقساط المتبقية عن المستثمر في حال تغيير المهنة أو إلغاء الرخصة.
 
7 (اعطاء حوافز للمستثمرين لبناء مجمعات مواقف عامة للسيارات بالأجرة (نموذج مجمع مواقف الشابسوغ في وسط العاصمة) مع ضرورة تعاون الامانة و البلديات لتنفيذ هذه الحلول باستملاك اراض وتنفيذها من القطاع الخاص على نظام (BOT.
 
الرأي 


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق