facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مدعي عام مكافحة الفساد يوقف (4) أشخاص بجناية استثمار الوظيفة والتزوير   المؤسسة الاستهلاكية المدنية تخفض أسعار 53 سلعة   قوة أمنية مشتركة تنفذ عملية مسح وتمشيط أمني في السلط   شحادة يلتقي "الريف والبادية" النيابية   السلطات الايرانية تفرج عن (3) أردنيين دخلوا مياهها الاقليمية بالخطأ   زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب اندونيسيا   تحطم طائرة عسكرية يابانية ونجاة طاقمها   الملك يهنئ بالعيد الوطني لبروناي   الأعيان يقر معدل قانوني البنوك وضمان الودائع   الجمارك تعاملت مع نحو (2600) قضية جمركية خلال 2018  
اجراء عملية قسطرة كبد بمستشفى الملك المؤسس
التاريخ : 18-11-2018 12:29:56 | المشاهدات 29393

هوا الأردن - أجرى فريق طبي في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي عملية قسطرة معقدة ونوعية داخل الكبد، لعلاج تجمع السوائل داخل تجويف البطن او ما يعرف طبيا بالاستسقاء البطني الناتج عن انسداد تام في أوردة الكبد لمريضة كانت تعاني من تجمع شديد ومتكرر للسوائل داخل البطن وبمعدل 2 لتر يوميا.



وقال استشاري الأشعة التداخلية في المستشفى الدكتور مأمون العمري اليوم السبت، إن العملية تمت من خلال جرح صغير جدا في الرقبة وآخر في البطن بقطر 2 الى3 ملم ما يشبه النفق من خلال شبكات خاصة تصل بين الوريد البابي والوريد الأجوف السفلي، بهدف تخفيف الضغط الوريدي داخل تجويف البطن.



وأضاف ان مثل هذه العمليات لا تجرى الا في مراكز متخصصة جدا، وتحتاج الى كوادر طبية مدربة بالإضافة إلى تقنيات متطورة في الأشعة التداخلية، وهو ما يتوفر في قسم الاشعة التداخلية بالمستشفى الذ يعد أحد أهم المراكز النادرة الموجودة في المنطقة لوجود خمسة استشاريين من كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الحاصلين على اعلى الشهادات العلمية بهذا المجال.



وقال استشاري الأشعة التداخلية بالمستشفى الدكتور عز الدين قطيش إن صعوبة العملية تمثلت بوجود انسداد تام ومزمن للأوردة الكبدية او ما يعرف بمتلازمة بد- كياري ما أضطر الفريق الطبي الى ايجاد طريق بديل من خلال الوريد الأجوف السفلي.



وبين استشاري أمراض الباطني والجهاز الهضمي الدكتور خالد جاد الله أن المريضة التي تبلغ من العمر 26 عاما، كانت تعاني من تجمع شديد ومتكرر للسوائل داخل البطن بمعدل 2 لتر يوميا، وتضطر المريضة الى البقاء في المستشفى لفترات طويلة لسحب هذه السوائل وأخذ المحاليل والعلاجات اللازمة، فتم سحب ما يزيد على 50 لترا من السوائل المتجمعة في تجويف البطن خلال فترة وجيزة.



وقال استشاري الجراحة العامة وزراعة الأعضاء الدكتور عبد الرحمن مناصرة إن هذه العملية النوعية تعتبر بديلا ناجحا لزراعة الكبد في مثل هذه الحالات.



واستغرقت العملية ساعتين ونصف وتمت تحت التخدير العام بإشراف رئيس قسم التخدير والإنعاش الدكتور ذياب بني هاني والدكتور حمزه الرشدان، إضافة الى كادر فني وتمريضي.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق
1.000 Beğeni

1.000 Beğeni Satın Al

Bir çok kişi Instagram beğeni aylık almak yerine fotoğraf paylaşır ve hızlı bir gönderici arar, siz siparişinizi verdiğiniz de sistemimiz otomatik olarak işleme alır ve anında gönderim sağlanır Son fotoğrafınıza 1.000 2.000 3.000 gibi beğeniler satın alabilirsiniz