facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الطيبي: "انتهت صفقة القرن وهذه هدية لشعبنا"   أمانه رجال الدفاع المدني تُعيد مجوهرات وشيكات مالية بالألف الدنانير في الاغوار الشمالية   السعودية تعلن عودة إمدادات النفط كالمعتاد   تفاصيل مباحثات الملك مع ميركل في برلين   وزير الشؤون السياسية والبرلمانية يلتقي سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن   الخارجية : نظام السلك الدبلوماسي الجديد لا يضيف أعباء مالية   اضاءة "فندق الرويال" باللون البرتقالي لهذا السبب ..؟؟   الصحة تنفي استحداث دائرة جديدة وتعيينات لاقارب مستشار الوزير فيها   مصدر في بلدية جرش يوضح حقيقة تحويل ملف تجاوزات الى مدعي عام "مكافحة الفساد"   البحث الجنائي يلقي القبض على قاتل مواطن بالشونة الشمالية ويضبط السلاح الناري  
مليون دينار دعم حكومي لـ (700) مخبز
التاريخ : 06-01-2019 01:08:41 | المشاهدات 11960

أكد مصدر مطلع أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين ما تزال تقدم دعما ماليا مقداره 120 دينارا شهريا لزهاء 700 مخبز حجري و(نصف آلي) من أصل إجمالي عدد المخابز التي تعمل وفق هذه الآلية والبالغ عددها 2343 مخبزا.
 
 
وتقوم الوزارة بتقديم هذا الدعم للمخابز الحجرية ونصف الآلية شرط أن يقل استهلاكها اليومي عن طن واحد من الطحين يوميا.
 
 
وقال المصدر : "إن تقديم الدعم النقدي لهذه الفئة من المخابز يأتي في إطار التخفيف من كلف الإنتاج عليها ولضمان استمرارها بالعمل وتوفير مادة الخبز للمواطنين، وهو محدد للمخابز التي يقل سحبها اليومي من الطحين عن طن”.
 
 
وتقوم الحكومة حاليا بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج أنواع الطحين، وتقوم الأخيرة بدورها ببيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 210 دنانير للطن والطحين الزيرو عند 228 دينارا للطن.
 
 
وتتحمل الحكومة كلفا مالية لدعم لهذه المخابز ما يعادل سنويا 1.008 مليون دينار بالرغم من إزالة الدعم عن مادة الخبز في نهاية شهر شباط (فبراير) من العام الماضي.
 
 
ويبلغ سعر كيلوغرام خبز الكماج الكبير حاليا بدون تغليف 32 قرشا وسعر كيلوغرام خبز الكماج الصغير 40 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا.
 

وأوضح المصدر أن لجنة مختصة في وزارة "الصناعة” تقوم بشكل دوري بدراسة كلف إنتاج المخابز لجميع المخابز، خصوصا فيما يتعلق بتعرفة أثمان الكهرباء وأسعار مادة السولار، وعلى ضوء ذلك يتم اتخاذ إجراءات أخرى تشمل تخفيض أسعار الطحين المخصص لإنتاج الخبز.
 
 
ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
 
 
وأشار المصدر إلى أن إزالة الدعم عن الخبز خفضت استهلاك الطحين المدعوم سابقا بنسب تجاوزت 25 %، وسبب ذلك أن حلقة مكونة من جهات عدة من بعض المطاحن والناقلين والمخابز وموظفي الدولة كانت تستفيد من الدعم المقدم للخبز قبل إزالته والذي وصل في بعض الأحيان الى 200 دينار للطن من خلال بيع الطحين بالسوق السوداء بالأسعار الحرة.
 
 
وكان الهدر المالي في الطحين يقدر بـ70 مليون دينار؛ فيما أدت خطوة رفع الدعم إلى ارتفاع أسعار الخبز بنسبة تراوحت بين 100 % و120 % ولجأت الحكومة حينها لتعويض الأردنيين المستحقين للدعم بمقدار يتراوح بين 27 و33 دينارا سنويا.
 
 
وبلغ إجمالي عدد الطلبات التي حصلت على موافقات من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين لغايات إنشاء مخابز العام الماضي 141 طلبا، بحسب تصريحات سابقة لأمين عام الوزارة يوسف الشمالي. وبعد الموافقة على هذه الطلبات، يرتفع إجمالي عدد المخابز والفروع بنسبة 6.4 % ليصل إلى 2341 مخبزا (آليا ونصف آلي وحجريا) بدلا من حوالي 2200 مخبز موزعة على مختلف محافظات المملكة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق