facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الرزاز: رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة واجب وطني   القوات المسلحة الأردنية تسير بعثة الحج المسيحي الخامسة   الحواتمة يستقبل كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية للشرق الأوسط   ولي العهد يزور القيادة العامة للقوات المسلحة   بالصور .. الملك والرئيس الأذربيجاني يعقدان مباحثات في باكو   زريقات : غرامات وتحفظ على فواتير شركة خدمات المصبغة في مستشفى البشير   1000 فرصة تدريب منتهية بالتشغيل تقدمها كلية لومينوس   الأمطار تفتح باب الفرج للمزارعين وتبشر بموسم جيد في وادي الأردن   الغذاء و الدواء: الخبز يحتوي على مادة "كحولية" لكنها تتطاير   بالصور .. وقفة احتجاجية لمتقاعدي الضمان أمام النواب ومذكرة نيابية تطالب بإنصافهم  
2.4 مليار دينار فاتورة علاج الأردنيين
التاريخ : 27-11-2019 10:26:19 | المشاهدات 7880

حذر الامين العام للجمعية الاردنية للتأمينات الصحية فواز العجلوني من ارتفاع قيمة الانفاق على الصحة بالمملكة للعام الجاري لاكثر من (2.4) مليار دينار مطالبا بتخفيضه الى النصف وفق امكانيات المملكة المتاحة حاليا مع الحفاظ على جودة الخدمة المقدمة.
 
 
واشار الى ان الانفاق الصحي في المملكة تضاعف بنسبة 50% خلال 10 سنوات الماضية من (1-2.2) مليار دينار بمعدل 8.5 %من اجمالي الناتج القومي وبمعدل 239 ديناراً للفرد الواحد، وهو مرتفع جدا.
 
 
وقال العجلوني ان الجمعية تدير (30) مؤسسة تأمين وصناديق تأمين وادارات تأمين صحي تؤمن زهاء (1.25) مليون شخص بنسبة 10 %، الى جانب التأمين الحكومي والخدمات الطبية العسكرية والجامعات التي وصلت نسبة المؤمنين صحيا لديها 73%.
 
 
واكد العجلوني ان الفاتورة العلاجية الاجمالية للمعالجة بالاردن لجميع القطاعات للعام الماضي بلغت (2.4) مليار دينار بنسبة 9% من اجمالي الدخل القومي للمملكة وهي تفوق ما انفق في عدد من الدول الاوروبية المتقدمة.
 
 
وتوقع العجلوني تطبيق التأمين الصحي لجميع الاردنيين الحاملين للرقم الوطني وعددهم (7) ملايين نسمة بنسبة 100% عام 2023.
 
 
وعرض العجلوني عددا من التحديات التي يجب تجنبها للحفاظ على المنظومة الصحية من الانهيار، اهمها تعدد نظم التأمين الصحي العاملة بالمملكة، والنمو السكاني الكبير وتدني الكفاءة في العمل الطبي والافراط في المعالجة، وغياب السياسات العلاجية وفوضى التأمينات الصحية المبعثرة، وعدم حساب المخاطرة بالقطاع بدقة.
 
 
وبين العجلوني ان الجمعية تضم (14)شركة تأمين صحي و(10) صناديق تأمين و(6) ادارات تأمين صحي جميعها تتبع القطاع الخاص.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق