facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    المدعي العام يباشر التحقيق في حريق مطعم أودى بحياة 3 أشخاص في شارع الجامعة   دراسة: غير الملقحين قد يصابون بكورونا كل 16 شهرا   رابط إلكتروني خاص لإستعادة كلمة سر تطبيق "سند"   العسعس: الأرقام تتحدث عن انجازات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات   وفاة 3 أشخاص اثر حريق مطعم في عمان   16 الف إصابة عمل في الأردن منذ بداية العام   العناني يدعو لحلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات   الأوبئة: لا توصية بإجبار طلبة المدارس على تلقي لقاح كورونا   المعاني: متحور جديد لكورونا في روسيا ولا مخاطر من تطعيم طلبة المدارس   كناكرية يدعو لتعديل قانون المالكين والمستأجرين وضبط النفقات الحكومية  
1.4 % تراجع نصيب الفرد من الكهرباء
التاريخ : 03-10-2021 11:36:30 | المشاهدات 43

تراجع نصيب الفرد من الطاقة الكهربائية المباعة في المملكة العام الماضي بنسبة 1.4 %، وفقا لأرقام نشرتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.
 
 
وبحسب هذه الأرقام، بلغ نصيب الفرد من الكهرباء العام الماضي 1551 كيلوواط ساعة مقارنة مع 1573 كيلوواط ساعة خلال العام 2019، في وقت بلغ فيه إجمالي الطاقة المباعة العام الماضي في قطاع الكهرباء نحو 16.75 ألف غيغاواط مقابل 16.5 ألف غيغاواط ساعة العام 2019 وبزيادة نسبتها 1 %.
 
 
وتوزعت الطاقة المباعة ما بين شركات توزيع الكهرباء (التي تبيع للمباني السكنية والعامة والقطاعات الصناعية والتجارية والفندقية والزراعة وضخ المياه وقطات أخرى تشمل مستخدمي الطاقة المتجددة)، وشركة الكهرباء الوطنية التي يشمل مستهلكوها إلى جانب شكات التوزيع كل من الصناعيين الكبار وكبار المشترين وتصدير الطاقة.
 
 
ويقدر معدل النمو السنوي لاستهلاك القطاعات المباني المنزلية والحكومية والتجارية والصناعية والزراعية وضخ المياه وإنارة الشوراع 2.2 %، بحسب ما بينته الهيئة.
 
 
وبلغت الاستطاعة التوليدية العام الماضي نحو 6.6 ألف ميغاواط مقارنة مع نحو 5.6 ميغاواط خلال العام الذي سبقه في وقت بلغ فيه الحمل الأقصى 3630 ميغاواط العام الماضي من 3380 ميغاواط في 2019.
 
 
يذكر أن هيئة الطاقة والمعادن في آب (أغسطس) أعلنت عن تطبيق تعرفة كهربائية جديدة خلال الثلث الأول من العام 2022.
 
 
وسيتم بموجب التعرفة الكهربائية الجديدة تخفيض التعرفة للقطاعات الاقتصادية الرئيسية كالقطاعات التجارية والصناعية، والفندقية، والزراعية والمستشفيات، ما سيكون له أثر اقتصادي تحفيزي كبير على أنشطة هذه القطاعات التي تشكل فاتورة الطاقة أحد أهم التحديات لأعمالها بسبب حجم كلف الطاقة الكبير عليها.
 
 
وكانت أرقام وزارة الطاقة بينت أن القطاع المنزلي والعام يستحوذ على الحصة الكبرى من استهلاك الطاقة الكهربائية في المملكة وبنسبة بلغت العام الماضي 49.3 % من 46.1 % العام 2019.
 
 
وبحسب بيانات الوزارة عن العام 2020، بلغ مجموع استهلاك المباني السكانية والعامة من الكهرباء العام الماضي 9100 غيغاواط ساعة من أصل مجموع استهلاك بلغ نحو 18.4 ألف غيغاواط ، بينما كان مجموع استهلاك هذا القطاع العام الذي سبقه 8260 غيغاواط ساعة من أصل مجوع استهلاك في ذلك العام كان 17.9 ألف غيغاواط ساعة.
 
 
وجاء تاليا القطاع الصناعي بمجموع استهلاك بلغ العام الماضي بمجموع استهلاك بلغ 3489 غيغاواط ساعة مقارنة مع 3622 غيغاواط العام 2019، ثم القطاع الزراعي وضخ المياه بمجموع استهلاك 2866 غيغاواط ساعة مقارنة مع 2747 غيغاواط ساعة العام الذي سبقه، ثم القطاع التجاري والفندقي بمجموع استهلاك 2584 غيغاواط ساعة من 2870 غيغاواط ساعة في 2019.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق