facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ولي العهد يشهد مهرجان الأردن لسباقات الهجن في وادي رم   الهيئة الملكية تسحب فيلم "أميرة" من سباق الأوسكار   إحالة قضية السطو على بنك لمدعي عام محكمة امن الدولة   ارتفاع أسعار الدجاج 15 % لانخفاض الحرارة   نحو 5 آلاف مركبة كهربائية دخلت السوق الأردني بـ2021   الأمن: جميع الطرق الخارجية سالكة   ثلث جرائم القتل في الأردن اسرية   4 ملايين دينار لاستكمال برنامج صندوق تنمية المحافظات   الشياب: انخفاض الإدخالات للمستشفيات بإربد نتيجة تلقي لقاح «كورونا»   الطراونة: تطعيم 65% من الفئات المستهدفة في الكرك  
الأردن السابع عربياً في مؤشر الأمن الغذائي 2021
التاريخ : 18-11-2021 12:25:30 | المشاهدات 43

الصورة ارشيفية

حلّ الأردن في المركز السابع عربياً والـ49 عالمياً بين 113 دولة في مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2021، الصادر عن مجلة «الإيكونوميست» بالتعاون مع شركة «كورتيفا» الزراعية.
 
 
ويستند الإصدار العاشر من مؤشر الأمن الغذائي 2021، إلى 4 عوامل هي: القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، توافر الغذاء، سلامة وجودة الغذاء، وعامل الموارد الطبيعية والمرونة المرتبط بتقييم التأثيرات الناتجة عن تغير المناخ، وقابلية الغذاء للتأثر بالمخاطر المحتملة، وفقاً لـ58 مؤشراً فرعياً لقياس مستويات الأمن الغذائي في كل من البلدان النامية والمتقدمة.
 
 
وحصل الأردن على رصيد نقاط إجمالي بلغ 64.6 نقطة في مؤشر 2021، مقسماً وفقاً للعوامل الأربعة، حيث سجّل الأردن 80.4 نقطة في القدرة على تحمل تكاليف الغذاء (المرتبة 42)، و55.2?نقطة في توافر الغذاء (المرتبة 64)، و63.5 في جودة الغذاء (المرتبة 64)، و54.2 في الموارد الطبيعية والمرونة (المرتبة 36) بين 113 دولة.
 
 
وعربياً، جاءت قطر في المرتبة الأولى في مؤشر الأمن الغذائي 2021، تلتها الكويت، ثم الإمارات وعمان والبحرين والسعودية، وفي المرتبة السابعة الأردن، متقدماً على الجزائر وتونس والمغرب ومصر وسوريا والسودان واليمن.
 
 
وعلى الصعيد العالمي، احتلت ايرلندا المرتبة الأولى في المؤشر، تلتها النمسا، ثم فنلندا وبريطانيا وسويسرا، في حين تذيلت جمهورية بوروندي في شرق أفريقيا المؤشر بحلولها في (المرتبة 113) والأخيرة، سبقتها اليمن في (المرتبة 112)، والموزمبيق في (المرتبة 11).
 
 
وأظهرت نتائج المؤشر، أن الأمن الغذائي العالمي قد انخفض للعام الثاني على التوالي بعد سبع سنوات من التقدم نحو هدف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030.
 
 
وكشفت النتائج، عن تعرض النظم الغذائية خلال السنوات الماضية للصدمات الاقتصادية والمناخية والجيوسياسية، الأمر الذي يحتّم العمل على جميع المستويات–المحلي والوطني والعالمي–للقضاء على الجوع وسوء التغذية وضمان الأمن الغذائي للجميع.
 
 
وبينت «إيكونوميست» في تقريرها العالمي حول الأمن الغذائي، أن التحديات الغذائية العالمية المستقبلية والحالية التي يواجهها العالم، تتطلب استثمارات مستدامة في الأمن الغذائي، مثل الابتكار في النظم الغذائية والزراعية المستدامة والمقاومة للمناخ، والاستثمار في برامج الأغذية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق