facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "رؤساء المحافظات" يطالبون لقاء الرزاز .. ويدعون الحكومة لتغيير النهج الاقتصادي   الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ال39 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي   طائرة إخلاء طبي تنقذ سيدة سقطت في واد بالكرك   تعطيل دوام مدرسة بنات بالسلط إثر حريق متعمد   البكار: إحالة نحو ٧٠ قضية وردت بديوان المحاسبة لمكافحة الفساد   غنيمات: الحكومة ستسحب مشروع القانون المعدل لقانون الجرائم الإلكترونية   ترشح ثلاث فرق من "عمان العربية" لمبادرة هولت برايز الريادية   "عمان العربية" تحتضن إطلاق مبادرة تطوعية لخدمة المجتمع   القمة الـ39 لقادة دول مجلـس التعاون الخليجي تنطلق اليوم في الرياض   الأمانة تفرض كفالات مالية على محال بيع القهوة "المغلية"  
"الأوقاف" توقف تغطية فواتير كهرباء المساجد
التاريخ : 18-11-2017 01:41:28 | المشاهدات 65088

هوا الأردن - استغرب الآلاف من المصلين الجمعة في مختلف محافظات المملكة من قرار وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بتحميل المساجد قيمة فواتير الكهرباء التي تقوم بصرفها شهرياً.

وأعرب الكثير من المصلين عن إستهجانهم وامتعاضهم من قيام لجان المساجد وأئمتها بجمع تبرعات لأمر غير معتادين عليه من قبل مثل التبرعات للعائلات المستورة وصيانة المسجد، ليتفاجئوا بجمع التبرعات من أجل دفع فواتير كهرباء هذه المساجد عوضاً عن وزارة الأوقاف التي عكفت طوال السنوات الماضية على دفع هذه الفواتير.

واعتبر إمام أحد المساجد هذه الخطوة من الأوقاف بانها غير حميدة وتعطي للمصلين فكرة سلبية عن لجان وأئمة هذه المساجد بأن ما يتم جمعه من تبرعات في مختلف الأمور يذهب لتغطية نفقات المساجد ولا يذهب للعائلات المستورة أو غيرها.

وأضاف بأن الكثير من المصلين وخاصة الذين تعودنا على تبرعاتهم السخية سيحجبون هذه التبرعات خوفاً من أن تذهب لفواتير الكهرباء وأمور بعيدة عن العمل الخيري والإنساني الذي وجدت من أجله هذه التبرعات.

وقال عضو لجنة أحد المساجد بأن هذا القرار من وزارة الأوقاف سيعمل لنا بلبلة في عملنا، وسيسبب حرجاً كبيراً مع العديد من المصلين وربما عدم تمتعنا بالمصداقية فيما بعد بسبب هذا الأمر.

من جهته قال مدير أوقاف عمان الأولى فراس أبو خيط بأن معظم المساجد تم ربطها بنظام الطاقة الشمسية بسبب إرتفاع قيمة فواتير الكهرباء على هذه المساجد لمبالغ كبيرة بسبب تشغيل المكيفات والمراوح ولأوقات طويلة، وبخاصة المساجد الكبيرة التي كانت المبالغ تتراوح بين 200 و2500 ديناراً سنوياً. 

وأضاف أن الوزارة لا تقوم بتكليف لجان المساجد بدفع قيمة فاتورة الكهرباء كاملة بل نصفها، وفي حال تعثرهم عن الدفع تقوم الوزارة بتغطية قيمة الفاتورة. ونحن الآن نعمل على ربط جميع المساجد بالطاقة الشمسية، حيث انخفضت قيمة الفاتورة إلى مبالغ بسيطة جداً والوزارة تتحمل 50 بالمئة من فاتورة الطاقة والمسجد يتحمل الباقي.

وأوضح أبو خيط أن "الأوقاف" تقوم بالتنبيه على أئمة المساجد بعدم الإسراف في إستخدام الطاقة وخاصة من الناحية الشرعية.

والجدير بالذكر أن شركة الكهرباء الوطنية نفذت قراراً قبل أيام بقطع الكهرباء عن مديريات أوقاف الشمال نتيجة تراكم الفواتير عليها وعدم سداد المبالغ الكبيرة التي ترتبت جراء الصرف الكبير للكهرباء، مما يؤشر على وجود تخبط مالي بوزارة الأوقاف مسؤول عنه وزيرها وائل عربيات.

ويثير وزير الأوقاف وائل عربيات وطيلة فترة توليه للحقيبة الوزارية الجدل بسبب قرارات يراها البعض بأنها غير مفهومة ولا داعي لها، وتؤثر سلبا على العبادات والأئمة والمصلين ومنها صلاة الاستسقاء تحت السقوف وفوق السجاد الوفير، مرورا بالخطبة الموحدة التي أثارت جدلا واسعا، حيث تخوف مراقبون ورجال علم من آثار هذا القرار الذي سينعكس سلبيا على أهداف خطبة الجمعة ومقاصدها.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق