facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    حملات ترويجية مكثفة في أوروبا للسياحة الأردنية   الأردن يتسلم رئاسة اتحاد الأطباء العرب الأسبوع المقبل   انقلاب شاحنة على مركبتين في القويسمة   الضمان: تنظيف واجهات المباني الزجاجية والحجرية من المهن الخطرة   الامن يضبط مطلق نار بمشاجرة مع سائق تاكسي في عمّان   عشية التعديل الحكومي .. "الملقي" يكشف اوراقه وخياراته امام "الطراونة" والاخير غير متحمس   سقوط درج منزل على طفلة في قضاء برما   تلوث مياه ‘‘عين لحظة‘‘ بالطفيلة يراوح مكانه منذ شهرين   تسليم 30 مسكن للاسر الفقيرة في محافظات الجنوب   "الضريبة": ندرس طلبات الاعتراض على الدعم بحرص شديد  
34% من المقترضين من مؤسسة الإقراض الزراعي إناث
التاريخ : 18-01-2018 02:14:40 | المشاهدات 33665

هوا الأردن - بلغت قيمة القروض التي قدمتها مؤسسة الإقراض الزراعي عام 2016 حوالي 42.1 مليون دينار بهدف إنشاء وإستصلاح وتطوير حوالي 7285 مشروعاً زراعياً في مختلف أنحاء المملكة، وإستفاد منها 7521 مقترضاً ومقترضة منهم 4237 مقترضاً ومقترضة جدد. وتقوم المؤسسة بتقديم الإرشاد والتوجيه للمزارعين والمزارعات لكيفية الإستخدام الأمثل لرأس المال، وتنفذ دراسات جدوى إقتصادية من قبل مهندسيها الزراعيين للمشاريع التي بحاجة الى تمويل، وذلك وفقاً لما جاء في التقرير السنوي لعام 2016.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني 'تضامن' الى أن نسبة النساء اللاتي حصلن على قروض مشاريع زراعية بلغت حوالي 34% وبعدد 2574 إمرأة مقابل 66% للذكور وبعدد 4947 رجل. فيما بلغت قيمة القروض التي حصلت عليها النساء 11.5 مليون دينار مقابل 30.5 مليون للرجال.

وتلاحظ 'تضامن' إنخفاض الفرق بين متوسط قيمة القرض الممنوح للمرأة مقابل متوسط قيمة القرض الممنوح للرجل، حيث سجل عام 2016 فجوة في متوسط القرض بلغت 1727 ديناراً مقابل 2200 عام 2014. هذا وبلغ متوسط قيمة القرض عام 2016 للمرأة 4450 ديناراً فيما كان متوسط قيمة القرض للرجل 6177 ديناراً.

وبتوزيع النساء المقترضات على الأقاليم نجد بأن النساء في إقليم الجنوب حصلن على النسبة الأعلى بواقع 1138 مقترضة مجموع قروضهن 5.03 مليون دينار، ومن ثم إقليم الشمال بواقع 855 مقترضة مجموع قروضهن 3.75 مليون دينار، وأخيراً إقليم الوسط وبعدد 581 مقترضة مجموع قروضهن 2.79 مليون دينار . في حين كان أكبر عدد من المقترضين الذكور في إقليم الوسط (1909 مقترضاً) تلاه إقليم الشمال (1861 مقترضاً) وأخيراً إقليم الجنوب (1177 مقترضاً).

وتضيف 'تضامن' بأن تشجيع النساء على زيادة مشاركتهن الاقتصادية وخاصة المجال الزراعي يتطلب تقديم المزيد من الدعم المادي لهن عن طريق مؤسسة الإقراض الزراعي وغيرها من المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص. وزيادة أعداد المستفيدات من هذه القروض خاصة النساء الريفيات وزيادة قيمة القروض نفسها لسد الفجوة الجندرية بينهن وبين الرجال.

وتخشى 'تضامن' بأن يكون من بين المقترضات من يتم إستغلالهن من قبل أزواجهن أو أفراد أسرهن لطلب قروض زراعية بأسمائهن ولكن عوائد هذه المشاريع لا تعود لهن، وإنما يترتب عليهن دفع الإلتزامات الشهرية والتعرض للمسائلة القانونية في حال عدم الدفع. وتطالب 'تضامن' مؤسسة الإقراض الزراعي على وجه الخصوص التأكد من قيام النساء المقترضات بإدارة مشاريعهن الخاصة بأنفسهن وبأن عائدات هذه المشاريع تعود اليهن وليس لأي طرف آخر.

من جهة أخرى تشير 'تضامن' الى أن مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي يخلو من أي تمثيل نسائي، فيما بلغ عدد الموظفات في المؤسسة 120 موظفة وبنسبة 25.9% من مجموع الموظفين البالغ 463 موظفاً، وبلغ عدد المهندسات الزراعيات 12 مهندسة وبنسبة 18% من مجموع المهندسين البالغ 83 مهندساً ومهندسة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق