facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية   الاحتلال يحتجز اردنيا تسلل عبر الحدود .. والخارجية تتابع   صحيفة أمريكية: الأردن يبحث عن طريق ثالث   التربية توضح حقيقة شطب السؤال الرابع وإعادة توزيع علامات مبحث الفيزياء العلمي   بالصور .. الملك يزور القوات الخاصة السنغافورية ويشهد تمرينا عسكريا   القيسي: القضية الفلسطينية ستبقى تتربع على سلم أولويات الأردن   الصحة النيابية توصي بتوظيف الأطباء خريجي العام 2012/2013   بحارة الرمثا يعتصمون أمام المتصرفية للمطالبة بتسهيل عبور المركبات وعدم تاخيرها   ملف عقود تأمين عاملات المنازل الى مكافحة الفساد   القضاء الاردني يرفض تسليم عراقي لبلاده متهم بجرم الاضرار بأموال الدولة  
نباتات ضارة في حدائقكم.. احذروها
التاريخ : 13-05-2018 03:26:00 | المشاهدات 118027

قد لا تبدو الكثير من نباتات الزينة سامة، رغم أن ذلك هو واقعها بالفعل، ومن الضروري التعرف عليها، خصوصا لمن لديه أطفال صغار.

فعلى الرغم من أزهارها الجميلة، فإن نبتة الدفلة سامة للغاية، إذ تسببت عام 1808، خلال الحرب الأهلية الإسبانية، في هلاك عدد من جنود الجيش الفرنسي بعد أن استخدموا خشبها لشي بعض اللحم.

أما بذرة الخروع، وهي نبات رائع ينتشر بكثرة بالحدائق العامة في فرنسا، فإنها تفرز سم الريسين وهو أخطر 6000 مرة من سم السيانيد.

وتتسم نبتة الطقسوس التوتي (Taxus baccata) رمز الحدائق الفرنسية بأنها سامة، وكذلك نبتة الشمشاد السام للغاية، وهذه يمكنها ان تقتل حصانا.. أو تعالج إنسانا مصابا بالسرطان.

والواقع أن معظم هذه السموم النباتية هي بجرعات قليلة عقاقير دوائية وبكميات كبيرة سموم قاتلة وهكذا، فإن نبتة الديجيتال يستخرج منها دِيجِيتوكسِين الذي يعالج قصور القلب، لكنه يسبب قصور القلب لو استهلك بكميات زائدة.

ولحسن الحظ فإن حالات التسمم نادرة في الحدائق، لكن الأطفال دون سن الرابعة والذين يميلون إلى وضع كل شيء في أفواههم معرضون بشكل خاص لهذا الخطر، كما هي حال الحيوانات الأليفة كالكلاب والأرانب.

وأهم شيء لتفادي حدوث تسمم هو عزل هذه النباتات في أماكن لا يدخلها الصغار ولا الحيوانات التي يمكن أن تتضرر منها، والحرص على جمع نفاياتها والتخلص منها بشكل مناسب.

ولأن هذا التقرير لا يمكنه أن يسرد كل تلك النباتات فإنه يقترح زيارة موقع توكسيبلانت Toxiplante الذي جمع فيه عدد من الصيادلة 147 نوعا من تلك النباتات السامة.

هوا الأردن -  


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق