facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    1450 مواطنا اشتروا الكترونيا بعد نظام الجمارك الجديد   السفير السعودي يقدم واجب العزاء في الأميرة دينا عبدالحميد   الامن يكشف افتعال سرقة 91 الف دينار   الرزاز: الواقع يتطلب الحكمة من الجميع وحماية الحدود من التهريب أولوية وطنية   انطلاق "الأسد المتأهب" بمشاركة 30 دولة   مخلد اللوزي ينفي ارتباطه بأي حزب أو تيار سياسي   الجيش يعلن عن منح دراسية في الهندسة   النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر المصرية تزور البوتاس   الرزاز وحيدا في مواجهة اسئلة الشارع والازمات تحاصر بلدنا من كل اتجاه .. فمن خذله ..؟؟   وزير الداخلية يلغي اعفاء غرامات اقامة عاملات المنازل  
الوطني للبحوث الزراعية يحذر من تناول الفطر البري
التاريخ : 16-01-2019 12:37:55 | المشاهدات 97760

حذر المركز الوطني للبحوث الزراعية المواطنين من تناول الفطر البري والذي ينمو وينتشر في فصل الشتاء في القرى والبوادي الأردنية وحتى في حدائق المنازل وذلك بسبب وجود بعض أنواع الفطر السامة والتي يصعب تميزها عن الفطر الغير سام.
وقال المركز إنه وبالرغم من تواجد المئات من الأنواع الغير سامة إلا أن ما نسبته 3-5% من تلك الأنواع قد تحتوي على سموم تؤدي إلى ظهور أعراض تسمم وخصوصاً عند الأطفال وكبار السن نتيجة ضعف المناعة لديهم، وتتنوع الأعراض الناتجة عن تناول الفطر السام من غثيان وقيء واسهالات شديدة وفي بعض الحالات النادرة قد تؤدي إلى تعطل وظائف الكبد والكلى معرضة حياة المواطنين إلى خطر الموت، وأن اعراض التسمم قد تظهر مباشرة بعد استهلاك الفطر أو قدد تتأخر ظهور الأعراض إلى عدة أيام.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض جامعي الفطر البري يعتمدون على تجنب جمع الفطر ذي الألوان الحمراء والبرتقالية والتي لديها حراشف ونتوءات على رأس، وتلك التي لديها حلقات وانتفاخ على قاعدة ساق الفطر والتي لديها خياشيم بيضاء اللون في أسفل رأس الفطر إلا أن هذه الصفات الخارجية للفطر غير كافية للتميز بين الفطر السام والفطر الغير السام.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق