facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية   الاحتلال يحتجز اردنيا تسلل عبر الحدود .. والخارجية تتابع   صحيفة أمريكية: الأردن يبحث عن طريق ثالث   التربية توضح حقيقة شطب السؤال الرابع وإعادة توزيع علامات مبحث الفيزياء العلمي   بالصور .. الملك يزور القوات الخاصة السنغافورية ويشهد تمرينا عسكريا   القيسي: القضية الفلسطينية ستبقى تتربع على سلم أولويات الأردن   الصحة النيابية توصي بتوظيف الأطباء خريجي العام 2012/2013   بحارة الرمثا يعتصمون أمام المتصرفية للمطالبة بتسهيل عبور المركبات وعدم تاخيرها   ملف عقود تأمين عاملات المنازل الى مكافحة الفساد   القضاء الاردني يرفض تسليم عراقي لبلاده متهم بجرم الاضرار بأموال الدولة  
الوطني للبحوث الزراعية يحذر من تناول الفطر البري
التاريخ : 16-01-2019 12:37:55 | المشاهدات 71280

حذر المركز الوطني للبحوث الزراعية المواطنين من تناول الفطر البري والذي ينمو وينتشر في فصل الشتاء في القرى والبوادي الأردنية وحتى في حدائق المنازل وذلك بسبب وجود بعض أنواع الفطر السامة والتي يصعب تميزها عن الفطر الغير سام.
وقال المركز إنه وبالرغم من تواجد المئات من الأنواع الغير سامة إلا أن ما نسبته 3-5% من تلك الأنواع قد تحتوي على سموم تؤدي إلى ظهور أعراض تسمم وخصوصاً عند الأطفال وكبار السن نتيجة ضعف المناعة لديهم، وتتنوع الأعراض الناتجة عن تناول الفطر السام من غثيان وقيء واسهالات شديدة وفي بعض الحالات النادرة قد تؤدي إلى تعطل وظائف الكبد والكلى معرضة حياة المواطنين إلى خطر الموت، وأن اعراض التسمم قد تظهر مباشرة بعد استهلاك الفطر أو قدد تتأخر ظهور الأعراض إلى عدة أيام.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض جامعي الفطر البري يعتمدون على تجنب جمع الفطر ذي الألوان الحمراء والبرتقالية والتي لديها حراشف ونتوءات على رأس، وتلك التي لديها حلقات وانتفاخ على قاعدة ساق الفطر والتي لديها خياشيم بيضاء اللون في أسفل رأس الفطر إلا أن هذه الصفات الخارجية للفطر غير كافية للتميز بين الفطر السام والفطر الغير السام.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق