facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الأمم المتحدة تأسف للقرار الأمريكي حول المستوطنات   إصابة شخص اثر حادث تصادم شرق عمان   العمل تفند عدد من الاشاعات التي طالت الوزارة ووزيرها البطاينة   زراعة النواب: لجنة لمتابعة مطالب المتضررين من "ترخيص الآبار"   الأردن يتقدم للمرتبة 70 عالميا على مؤشر المعرفة العالمي   40 % من سكان الاردن اطفال   الداوود : قرارات الدمج هدفها "الترشيق" ولن تمس رواتب الموظفين   بعثة النقد الدولي تختتم زيارتها للمملكة نهاية الأسبوع الحالي   بلدية اربد الكبرى تتجه للعمل بنظام النافذة الواحدة   مرصد أكيد : لا صحة لإقامة أطول تلفريك بالعالم في ذيبان  
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
التاريخ : 01-12-2016 10:52:01 | المشاهدات 34366

هوا الأردن -  يحدث فقر الدم عندما تكون مستويات خلايا الدم الحمراء منخفضة. ويعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أكثر أنواع فقر الدم شيوعا. ويحدث هذا النوع عندما لا يكون لدى الجسم مستويات كافية من الحديد. وهذا بحسب موقع "www.healthline.com" الذي أشار إلى أن الجسم يحتاج للحديد لإنتاج مادة بروتينية تعرف بالهيموغلوبين. هذا البروتين مسؤول عن حمل الأكسجين لأنسجة الجسم كونه يعد أساسيا للأنسجة والعضلات لأداء وظائفهم بشكل فعال. عند لا يكون هناك كميات كافية من الحديد في مجرى الدم، فإن الجسم لا يحصل على مقدار الأكسجين الذي يحتاجه.
وعلى الرغم من أن هذه الحالة قد تكون شائعة، إلا أن العديد من المصابين لا يعلمون أنها لديهم. فمن الممكن الإصابة بهذه الحالة من دون معرفة ذلك لسنوات.
أما موقع "www.mayoclinic.org"، فقد أشار إلى أن هذه الحالة تزداد سوءا مع الوقت؛ حيث إن الأعراض والعلامات تتفاقم.
الأعراض والعلامات
تتضمن أعراض وعلامات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ما يلي:
- الإرهاق والضعف الشديدان.
- شحوب الجلد.
- ألم الصدر.
- تسارع ضربات القلب أو تباطؤ الأنفاس.
- برودة اليدين والقدمين.
- الأعراض الالتهابية في اللسان.
- سرعة تكسر الأظافر.
- نهمة غير طبيعية للأطعمة غير المغذية، منها الثلج والنشاء.
- ضعف الشهية لدى الرضع.
الأسباب
يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا يكون في الجسم كميات كافية من الحديد لإنتاج الهيموغلوبين.
وتتضمن أسباب هذه الحالة ما يلي:
- فقدان الدم، يحتوي الدم على الحديد في خلايا الدم الحمراء. فإن فقد الشخص شيئا من دمه، فهو يفقد معه شيئا من الحديد. ويذكر أن النساء ذوات الحيض الغزير يكن في خطر التعرض لهذه الحالة كونهن يفقدن الحديد خلال الحيض. ويذكر أن فقدان الدم البطيء المزمن، كالذي يحدث لدى مصابي أمراض عديدة، منها القرحة الهضمية وسرطان القولون والمستقيم قد يسبب الحالة المذكورة أيضا.
- نقص الحديد في النظام الغذائي، فالجسم عادة ما يحصل على الحديد من الأغذية. فإن تناول الشخص القليل من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، أو الأطعمة التي تحتوي على القليل من الحديد، فإن الجسم، مع الوقت، قد يصاب بهذه الحالة.
- عدم القدرة على امتصاص الحديد، فالحديد الآتي من الأطعمة يتم امتصاصه ليصل إلى مجرى الدم عبر الأمعاء الدقيقة. فالإصابة بأمراض معوية معينة، منها مرض سيلياك، قد يفضي إلى الحالة المذكورة. وأيضا، على سبيل المثال، إن تم استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة جراحيا، فإن ذلك سيزيد احتمالية الإصابة بالحالة المذكورة.
- الحمل، فمن دون الحصول على مكملات الحديد، فإن الحالة المذكورة قد تصيب العديد من الحوامل كون مخزونهن من الحديد يجب أن يخدم حجم الدم الزائد لديهن ويكون مصدرا للهيموغلوبين للجنين أيضا.
العلاج
لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فإن الطبيب قد يقوم بإعطاء المصاب مكملات الحديد التي تباع من دون وصفة طبية. ولزيادة الفائدة من هذه المكملات، قد ينصح الطبيب بما يلي:
- أخذها على معدة فارغة.
- عدم أخذها مع مضادات الحموضة.
- أخذ هذه الحبوب مع فيتامين (C).
ويذكر أن مكملات الحديد تأتي أيضا على شكل سائل.
كما أن الطبيب قد يلجأ أيضا إلى علاج السبب وراء هذه الحالة إن أمكن وكان مناسبا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق