facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الأمم المتحدة تأسف للقرار الأمريكي حول المستوطنات   إصابة شخص اثر حادث تصادم شرق عمان   العمل تفند عدد من الاشاعات التي طالت الوزارة ووزيرها البطاينة   زراعة النواب: لجنة لمتابعة مطالب المتضررين من "ترخيص الآبار"   الأردن يتقدم للمرتبة 70 عالميا على مؤشر المعرفة العالمي   40 % من سكان الاردن اطفال   الداوود : قرارات الدمج هدفها "الترشيق" ولن تمس رواتب الموظفين   بعثة النقد الدولي تختتم زيارتها للمملكة نهاية الأسبوع الحالي   بلدية اربد الكبرى تتجه للعمل بنظام النافذة الواحدة   مرصد أكيد : لا صحة لإقامة أطول تلفريك بالعالم في ذيبان  
دوالي الساقين.. أكثر من مشكلة جمالية
التاريخ : 30-07-2017 06:16:50 | المشاهدات 36798

هوا الأردن - تعد دوالي الساقين أكثر من مجرد مشكلة جمالية؛ حيث قد يشكل تورم الأوردة تحت الجلد خطرا على الصحة أيضا. فما هي دوالي الساقين؟ وما هي طرق علاجها؟ وما هي سبل الوقاية منها؟
وأوضحت مجلة "إيلي" الألمانية، أن دوالي الساقين هي أوردة متوسعة بشكل دائم، والتي تظهر تحت الجلد باللونين الأزرق أو البنفسجي، مشيرة إلى إمكانية أن تمتد دوالي الساقين لتصل إلى منطقة الورك أيضا.
وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال، في موقعها على الإنترنت، أن هناك نوعين من الدوالي، هما الدوالي الأولية والدوالي الثانوية. وفي 95 % من الحالات تنشأ الأوردة المتوسعة من خلال الدوالي الأولية، وهذا يعني وجود استعداد وراثي للضعف الوريدي أو لضعف النسيج الضام عموما.
عوامل خطورة
وتتمثل عوامل الخطورة، التي تؤدي إلى ظهور الدوالي، في قلة الحركة وزيادة الوزن والهرمونات الجنسية الأنثوية والحمل والتقدم في العمر، بالإضافة إلى المهن، التي تتطلب فترات وقوف طويلة. أما الدوالي الثانوية فتنشأ نتيجة لانسداد الأوردة العميقة بسبب تخثر دموي.
ويمكن التعرف على الإصابة بالدوالي بشكل مبكر عن طريق بعض الأعراض، التي تتمثل في التعب ومشاعر التوتر وتورم القدمين. ومع النساء قد تزداد حدة هذه الأعراض بشكل واضح قبيل فترة الحيض أو في الأيام الصيفية الحارة.
كما أن الأوردة العنكبوتية، التي تظهر باللون الأحمر أو الأزرق، تتطور في كثير من الأحيان في وقت لاحق إلى دوالي الساقين. لذا ينبغي الذهاب إلى الطبيب عند الاشتباه في الإصابة لتجنب المضاعفات المستقبلية والأمراض المرتبطة بالدوالي.
طرق العلاج
- ضمور: يتم ذلك بحقن الأوردة التالفة بمادة تشبه الرغوة مباشرة في الأوردة التالفة، لتكوين نسج ضام جديد.
- علاج بالليزر: يمكن علاج الدوالي عن طريق أشعة الليزر، ولكن يتعين على المريض ارتداء الجوارب الضاغطة بعد العلاج لمدة أسبوع على الأقل.
- استئصال جراحي: ويعد هذا هو الحل الأكثر فعالية للتخلص من الدوالي، وهنا سيتعين على المريض أيضا ارتداء الجوارب الضاغطة بعد العلاج.
سبل الوقاية
- حمامات تبادلية: يعمل التغيير من الماء الدافئ إلى شديد البرودة والعكس على تنشيط الدورة الدموية للجسم، كما يمكن أن يمنع التخثرات الدموية.
- علاج بالضغط: يمكن للجوارب الضاغطة تأخير الضعف الوريدي في مراحله الأولى أو تخفيف الآلام الموجودة.
- مواظبة على الرياضة: تعد رياضات قوة التحمل من الطرق الطبيعية والفعالة للوقاية من دوالي الساقين، مثل السباحة وركوب الدراجات الهوائية والجري والمشي، خاصة بالنسبة للأشخاص، الذين تتطلب وظائفهم الجلوس على المكتب أو الوقوف لفترات طويلة.
- أسلوب حياة صحي: يعد أسلوب الحياة الصحي من العوامل الحاسمة في الوقاية من الدوالي. ويتمثل أسلوب الحياة الصحي في النظام الغذائي المتوازن والغني بالألياف، مع الإقلال من السكر والدهون غير الصحية، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.-(د ب أ)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق