facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    لأول مرة .. الأردن يصدر البندورة الى مصر   ألمانيا تمد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات   الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية   المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي   الخارجية: لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة في ليبيا   الفريحات يستقبل السفير الإماراتي في عمان   بالصور .. محافظ ووجهاء جرش يطوون صفحة "جريمة قتل" بصلح عشائري بعد (8) سنوات   بالصور .. الرحالة العنزي يجوب (13) دولة حاملاً علم السعودية   الملك يهنئ بالمناسبات الوطنية لعدد من الدول   إغلاق مستودع مجمدات ومستودعي أعلاف واتلاف لحوم غير صالحه في مادبا  
أنواع العلاج الهرموني لسرطان الثدي
التاريخ : 14-02-2018 05:54:38 | المشاهدات 24950

هوا الأردن - أظهر العلاج الهرموني التالي للجراحة، أو العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، قدرته على تقليل خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي، لدى النساء اللائي يعانين من سرطانات الثدي الحساسة للهرمونات في مراحلها المبكرة.
 
كما يمكن للعلاج أيضًا تقليل خطر نمو وتطور سرطان الثدي الانتشاري بشكل فعّال لدى الأشخاص المصابين بأورام حساسة للهرمونات.

وتبعًا لظروف حالتك، فقد يُجرى لك اختبارات لمراقبة حالتك الطبية والتحسب لتكرار الإصابة بالسرطان أو تفاقمه أثناء تناولكِ للعلاج الهرموني، ويمكن أن تعطي نتائج تلك الاختبارات الطبيب فكرة عن كيفية استجابتكِ للعلاج الهرموني، وقد يتم تعديل علاجكِ تبعًا لها.

 

وهناك عدة طرق للعلاج الهرموني:
1- الأدوية التي تقوم بإيقاف الهرمونات عن الالتصاق بخلايا السرطان
تتضمن إحدى طرق العلاج الهرموني إيقاف الهرمونات عن الالتصاق بخلايا السرطان، وعندما لا تتمكن الهرمونات من الوصول للخلايا السرطانية، فقد يتباطأ نمو الورم وقد تموت الخلايا السرطانية.

وتتضمن أدوية سرطان الثدي التي لها هذا التأثير ما يلي:
- التاموكسيفين
يُؤخذ التاموكسيفين عادةً على هيئة حبوب يتم تناولها يوميًا، ويُستخدم هذا الدواء لتقليل خطر تكرار الإصابة بالسرطان لدى النساء اللائي تم علاجهن في مرحلة مبكرة من سرطان الثدي، وفي هذه الحالة، يتم تناوله عادةً من خمس إلى 10 سنوات.

أيضًا قد يُستخدم التاموكسيفين لعلاج السرطان لدى النساء اللائي يعانين من السرطان في مراحله المتقدمة، ويعد التاموكسيفين مناسبًا لكل من النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث وما بعد انقطاع الطمث.

- التورميفين (فارستون)
يؤخذ التورميفين على هيئة حبوب يتم تناولها يوميًا، ويُستخدم هذا الدواء لعلاج سرطان الثدي الذي انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، وتم اعتماد التورميفين لاستخدامه مع النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

 

- فولفيسترانت (فاسلودكس)
يُعطى عقار فولفيسترانت على هيئة حقن تُؤخذ كل أسبوعين، ويُستخدم هذا الدواء مع النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لعلاج سرطان الثدي في الحالات المتقدمة، التي لم تعد فيها العلاجات الهرمونية الأخرى فعّالة.

2- الأدوية التي تمنع إنتاج الجسم للإستروجين بعد انقطاع الطمث
مثبطات الأروماتاز هي فئة من الأدوية تعمل على تقليل كمية الإستروجين في الجسم، مما يحرم خلايا سرطان الثدي من الهرمونات التي تحتاجها للنمو والانتشار، وتُستخدم مثبطات الأروماتاز مع النساء اللاتي مررن بمرحلة انقطاع الطمث.

وتتضمن مثبطات الأروماتاز المستخدمة في علاج سرطان الثدي ما يلي:
- أناستروزول (أريميدكس)
يُستخدم عقار أناستروزول لتقليل خطر تكرار الإصابة بالسرطان لدى النساء اللائي تم علاجهن في مرحلة مبكرة من سرطان الثدي، كما يمكن استخدام هذا الدواء أيضًا لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان الثدي.

- إكزيمستان (أروماسين)
يُستخدم عقار إكزيمستان لتقليل خطر تكرار الإصابة بالسرطان لدى النساء اللائي تم علاجهن في مرحلة مبكرة من سرطان الثدي، وأحيانًا يُستخدم هذا الدواء بعد تناول التاموكسيفين لعامين أو ثلاثة أعوام، كما يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان الثدي لدى النساء اللائي لم يعد التاموكسيفين فعّالاً في علاجهن.

- ليتروزول (فيمارا)
يُستخدم عقار ليتروزول لتقليل خطر تكرار الإصابة بالسرطان لدى النساء اللائي تم علاجهن في مرحلة مبكرة منسرطان الثدي، ويمكن استخدام هذا الدواء بمفرده أو إعطاؤه بعد استكمال العلاج بالتاموكسيفين، كما يُستخدم ليتروزول أيضًا في علاج الحالات المتقدمة من سرطان الثدي.

وتُؤخذ مثبطات الأروماتاز على هيئة حبوب يتم تناولها مرة يوميًا، وتتوقف مدة تناولك لمثبطات الأروماتاز على حالتك الخاصة.

 

3- العلاجات التي توقف وظائف المبايض لدى النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث
قد تختار النساء اللائي لم يمررن بمرحلة انقطاع الطمث، إما بصورة طبيعية أو كنتيجة لعلاج السرطان، الخضوع لعلاج يوقف إنتاج المبايض للهرمونات، وتُستخدم هذه الاستراتيجيات العلاجية عادةً لدى النساء المصابات بسرطان الثدي في مراحله المتقدمة.

وقد تتضمن الخيارات ما يلي:
- جراحة إزالة المبايض (استئصال المبيض).
- العلاج الإشعاعي الموَجه للمبايض.
- العلاج بالجوسيريلين (زولاديكس).
وقد تسمح العلاجات التي تُوقف وظائف المبايض للنساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث بتناول الأدوية المخصصة فقط لمن هن في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.صحتك

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق