facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    السفير السعودي يودع ضيوف خادم الحرمين الشريفين الحجاج الفلسطينيين من ذوي الشهداء   مستشار فيلادلفيا يفتتح معرض أعمال الفصل الصيفي   تسجيل (136) الف طلب لوظائف قطر   افتتاح مهرجان العنب والتين في لواء وادي السير   الأمير الحسن يرعى إطلاق نتائج الدراسات القطاعية   جامعة اليرموك تنفي اجبار (14) عميدا على تقديم استقلاتهم   التحفظ على (4) طن ونصف من الارز باحد المولات في عمان و إربد   بالأسماء .. إحالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في الدولة   سرقة صناديق تبرعات مسجد الجامعة الاردنية   ذوي متوفى يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل في الزرقاء  
السفير التركي : مبررات الأردن بشأن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا محقة
التاريخ : 16-07-2018 09:47:07 | المشاهدات 1901

هوا الأردن - فيما أكد السفير التركي لدى المملكة مراد كاراغوز أن علاقة بلاده بالأردن ستشهد انطلاقة جديدة، بين أن هناك اتفاقا وشيكا بين الطرفين بخصوص اتفاقية التجارة الحرة، التي قال أن للأردن مبرارت محقة "نوعا ما" لإيقافها.

 


وبين في مؤتمر صحفي عقده أمس للحديث عن مرور عامين على محاولة الانقلاب الفاشلة على "النظام الديمقراطي الدستوري في تركيا" أن "العلاقات الاردنية التركية ممتازة وعلى أكمل وجه، حيث كان هناك أربعة لقاءات جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس رجب طيب اردوغان خلال 11 شهرا الماضية، عدا عن الاتصالات المستمرة بين الزعيمين، واللقاءات بين المسؤولين الاردنيين والاتراك والتي ستستمر، وخاصة بعد نيل حكومة الدكتور عمر الرزاز الثقة، متمنيا للحكومة الاردنية التوفيق ونيل ثقة البرلمان".

 


واضاف كاراغوز أن "اجواء ايجابية رافقت تشكيل حكومة الرزاز وخاصة فيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين التي أوقف الاردن العمل بها، وكان هناك مبررات اردنية محقة نوعا ما لايقافها، وان هناك مباحثات اردنية تركية حول الاتفاقية لم يتم التوصل الى نتيجة بشأنها".

 


وأشار إلى أن للحكومة الأردنية الجديدة توجهات إيجابية نحو الاتفاقية، معربا عن أمله بأن يتم التوصل لاتفاق قريب بهذا الشأن.

 


وقال ان العلاقات الاردنية التركية ستشهد انطلاقة جديدة خاصة وان هناك حكومتين جديدتين في البلدين يعول عليهما في دفع هذه العلاقات.

 


واضاف كاراغوز، ان الاردن قيادة وشعبا وقفت مع تركيا موقف "الصديق الحقيقي" في فترة محاولة الانقلاب الفاشلة، وأن "هذا الموقف لن تنساه تركيا قيادة وشعبا ويستحق الشكر باستمرار، وان الاردن قام باغلاق المدرسة التابعة لمنظمة فتح الله غولان الارهابية وابعاد من لهم علاقة بها".

 


واستعرض كاراغوز الدلائل التي اثبتت تورط منظمة فتح الله غولان بمحاولة الانقلاب، مشيرا الى ان "هناك نحو 95 قضية مرتبطة بمحاولة الانقلاب لا يزال القضاء التركي ينظر بها".

 


وأشار كاراغوز أن "تركيا تمكنت من تجاوز أزمة محاولة الانقلاب الفاشلة بسرعة كبيرة، ونجحت في اكمال مشاريعها التنموية.

 


وبين ان "تركيا اكدت تمسكها بالديموقراطية وباتت اكثر اصرارا عليها، وانجزت مؤخرا الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس رجب طيب اردوغان، كما جرت الانتخابات البرلمانية التي وصلت نسبة المشاركة فيها الى 88 %، وانتقلت تركيا من النظام البرلماني الى الرئاسي وقام الرئيس اردوغان بتشكيل الحكومة والتي خفض عدد الوزراء فيها من من 26 وزيرا الى 16 وزيرا".

 


وقال السفير التركي انه سيكون سفيرا للاردن لتطوير السياحة في المملكة، خاصة في مدينة العقبة، مشيرا إلى أنه قام بزيارة العقبة عدة مرات لهذه الغاية، وأن الخطوط الجوية التركية لا زالت تصل إلى مدينة العقبة رغم توقف اتفاقية التجارة الحرة.

 


وأكد ان "السفارة التركية عملت على جذب الاستثمارات التركية الى الاردن  إلا ان الامر كان يصطدم بالاوضاع الاقتصادية وارتفاع الضرائب في المملكة، وان هناك محاولات مستمرة لجذب تلك الاستثمارات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية والثقافية بين البلدين".

 


وأكد على دعم تركيا للاردن، وخاصة فيما يتعلق بالوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى، وتشاركه المخاوف من التطورات السلبية والموقف الأميركي من القضية الفلسطينية في ظل وجود الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة التي تمارس الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية وضد مسيرة العودة، وفي ظل الحديث عن صفقة القرن التي لم تتضح معالمها.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق