facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الاميرة هيا برسالة للأمير علي: اوصيك بأهلنا وعزوتنا في الجنوب   دراسة: الأردن على وشك استنفاد موارده الطبيعية   "صندوق النقد" يخفض توقعات النمو الاقتصادي الأردني إلى 2.3 %   ذكرى ميلاد ملك القلوب "الحسين" اليوم   أجهزة الدولة تستنفر لاستقبال المنخفض الجوي   %49 من الأسر الأردنية يقل إنفاقها عن 833 دينارا شهريا   شحادة: 9 طلبات من أصحاب مشاريع قائمة للحصول على الجنسية   بالصور .. إدارة السير على أهبة الإستعداد   اغلاق شارعين احترازياً في جرش   (21) ألف موقع سياحي في الأردن  
راصد : ضعف اقبال الناخبين على الاقتراع في الفترة الصباحية
التاريخ : 20-10-2018 05:20:36 | المشاهدات 6354

بدأ راصد في عملية مراقبة الانتخابات منذ ساعات الصباح مجريات العملية الانتخابية (انتخابات الموقر – اعادة 2018) الجارية في لواء الموقر على مقاعد المجالس المحلية لبلدية الموقر والبالغ عددها (13) مجلساً، ومجالس المحافظة في الدائرتين التابعتين للعاصمة عمّان (28) و(29) ومقعد رئيس البلدية.
وجرت عملية المراقبة من خلال (16) فريقا متحركا يغطّون جميع مراكز وغرف الاقتراع، و (10) فرق ثابتة بنسبة تغطية وصلت إلى 100 من مراكز الاقتراع، و بالإضافة إلى غرفة العمليات المركزية والتي يتواجد بها 6 باحثين يعملون على جمع وتحليل البيانات الواردة من المراقبين الميدانين وتصنيفها وفقاً لمنهجية ونماذج معدّة مسبقاً.
وبحسب المعلومات الواردة في الفترة الصباحية ولغاية الساعة العاشرة، أظهرت البيانات الواردة ضعف في تدفق الناخبين في أغلب مراكز الاقتراع، حيث وصلت نسبة التصويت الاجمالية إلى (9%) ممن يحق لهم الانتخاب والبالغ عددهم 20144 ناخب وناخبة.
وشهدت العملية الانتخابية خطة أمنية ذات مستوى عال تشير إىل أهمية ضبط العملية الانتخابية بما يضمن اجراءها بكل ديمقراطية، ويشيد راصد بالتنسيق العالي بين الهيئة المستقلة والاجهزة الأمنية لضبط العمل.
وبحسب الراصدين الميدانين أظهرت البيانات أن 19% من مراكز الاقتراع منها لم تكن محددة بشكل واضح، حيث لم يكن هناك أي وجود للافتات أو اشارات تدلل على وجود مركز الاقتراع في المنطقة، ومثال ذلك في مركز اقتراع مدرسة الكتيفة الثانوية المختلطة للبنات، ومركز اقتراع مدرسة النقيرة الثانوية للبنين، ومركز اقتراع مدرسة الموقر الثانوية للبنين.
وشهدت 77% من مراكز الاقتراع بحسب المراقبين وجود دعاية انتخابية للمترشحين بالقرب من مراكز الاقتراع، كذلك تبين من نتائج المراقبة أن 24% من مراكز الاقتراع لم تكن مهيأة وسهلة الوصول لاستقبال للأشخاص ذوي الاعاقة، ومثال عليها مركز اقتراع مدرسة الذهيبة الشرقية الثانوية للبنين، ومركز اقتراع مدرسة مغاير مهنا للبنين.
وشهدت الفترة الصباحية الأولى ضعف في الاقبال على الصناديق من قبل الناخبين، حيث بلغت نسبة المراكز التي شهدت 5% في مراكز الاقتراع وجود ناخبين مصطفين أمامها للادلاء باصواتهم، منها مركز اقتراع مدرسة الذهيبة الغربية للبنين.
أما عن الدعاية الانتخابية فقد بينت المعلومات الواردة من الراصدين أن 9% من مراكز الاقتراع الجاري فيها عملية الانتخابات شهدت وجود دعاية انتخابية داخلها، فيما بلغت نسبة المراكز التي نشرت الجداول الانتخابية 33% فقط من المراكز.
وبينت النتائج أن 15% من مراكز الاقتراع لم تكن فيها المعازل ضامنة لسرية التصويت ومثال عليه في مركز اقتراع مدرسة سالم الثانوية للبنين بالصندوق رقم 20، ومركز اقتراع مدرسة الحاتمية الاساسية المختلطة للبنات – صندوق رقم 35.
كما شهدت جميع مراكز الاقتراع جاهزية كبيرة من حيث تواجد المواد اللازمة للتصويت، كما سُمح في 5% من مراكز الاقتراح لأشخاص غير مصرح لهم بالدخول، ولا يحملون باجات رسمية بالدخول إلى غرف الاقتراع.
ويتبين من جمع البيانات أن 32% من غرف الاقتراع تأخرت جهوزيتها لبدء عملية الانتخاب لمدد تتراوح ما بين دقيقة وعشرين دقيقة، ومثال ذلك مدرسة الحاتمية الاساسية المختلطة للبنات – صندوق رقم 35.
ووردت لفريق راصد مجموعة من الشكاوى من قبل ناخبين بمنعهم من الانتخاب لعدم وجود اسمائهم ضمن كشوفات الناخبين، ولم يتسنى لراصد التحقق من جداول الناخبين للتأكد من قانونية هذا المنع.
ويورد راصد مجموعة من الحوادث التي رصدها الفريق خلال مراقبته للفترة الصباحية:
وجود دعاية على الباب داخل مركز الاقتراع | مدرسة الذهبية الغربية الثانوية
مشادات في الصندوق رقم ١٥ مدرسة ذهيبة الغربية بسبب التأخر في افتتاح الصناديق حتى الساعة ٧:٢٣.
عدم الالتزام بوضع اصبع اليد الايمن بالحبر السري، في مدرسة ذهيبة الغربية.
التصويت بدون وضع اصبع السبابة اليسرى في الحبر، مبررا اصابته بالتحسس، مركز الذهيبة الشرقية للبنين
محاولات اشهار لأوراق الانتخاب من قبل الناخبين | صندوق رقم 6 مركز اسماء بنت ابي بكر.
دخول أكثر من مقترع في ذات الوقت في مدرسة ميمونة بنت الحارث
المدرسة غير مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة والكبار بالعمر - مدرسة الموقر الثانوية للبنين
فصل إلكتروني في مدرسة ميمونة بنت الحارث - وانقطاع للكهرباء.
فصل لعملية الربط الالكتروني في مدرسة سالم الثانوية ومدرسة الكتيفة الثانوية لمختلطة للبنات.
-منع ناخبين من التصويت لعدم وجود اسمائهم في جدول الناخبين | مدرسة ميمونة بنت الحارث.
استمرار التصويت في ظل انقطاع الربط الالكتروني في مدرسة ذهيبة للبنات واعتماد على الكشوفات الورقية فقط.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق