facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ضبط معمل زور ماركات عالمية لمكملات غذائية ومستلزمات طبية   الرئيس العراقي يغادر المملكة   نقابة الصحفيين تفرض على المواقع 1000 دينار سنويا وتضاعف الرسوم على اعضائها   نقابة المحروقات تحذر من التعامل مع موزعي غاز غير مرخصين   المجالي مغردا : من يستقوي على وطنه باختلاق الكذب انسان بلا قيمة ولا ضمير   أبو رمان : موقفنا ثابت برفض العنف وقلنا لن نستبق التحقيق في حادثة قنديل   بيع صقرين بـ (37) ألف دينار في الأردن   ضبط (80) تنكة زيت مغشوش في جرش   جامعة فيلادلفيا تشجع طلبتها للتميز الرياضي   بالصور .. بازار في "عمان العربية" للحرف اليدوية  
حماية المستهلك تطالب الحكومة بمراجعة أسعار الخبز المشروح
التاريخ : 23-10-2018 05:13:10 | المشاهدات 2752

طالب رئيس حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات الحكومة بضرورة القيام بمراجعة شاملة لأسعار الخبز المشروح بعد مرور سنة تقريباً على رفع الدعم عنه وفرض سعراً جديداً له وذلك بتخفيض سعر الكيلوا غرام الواحد ما بين (5-7 ) قروش.
 
 
وقال د. عبيدات في بيان صحفي الثلاثاء إنه لابد للقائمين على هذا القرار مراجعة وتحليل حيثياته وأثاره، داعيا المسئولين الى إجراء دراسة تبين أثار الرفع الإيجابية والسلبية على حد سواء. 
 
 
وبين أن أهم الأثار التي يجب أن تدرس بعد رفع أسعار الخبز المشروح هي البيئة المحلية ومن فيها من مشترين للخبز بعد رفع الدعم عنه وهل تأثروا بهذا القرار؟ وهل ما زالوا يتأثرون بالوضع الإقتصادي المحلي والمعنون بـ 'الكساد' وهو المرتبط بارتفاع أسعار معظم السلع والخدمات وصولاً الى شيوع موجة قاسية من الكساد (Recession )؟. ذلك أنه إذا لم تبادر الجهات ذات العلاقة الى إجراء الدراسة المشار إليها أعلاه فإننا في حماية المستهلك سنقوم بنشر عناصر الكلفة للكيلو غرام الواحد من الخبز المشروح ومن لحظة شراء القمح بالطن الى لحظة طرحه أي الخبز المشروح بالمخابز أمام المواطنين. 
 
 
وبين د. عبيدات أن السوق تأثر بشكل سلبي من حيث عدم إقبال أغلبية الأفراد للشراء من محلات أسعارها مرتفعة من وجهة نظرهم ووفق قدراتهم الشرائية التي تتناقص منذ مدة ليست بالقصيرة. 
 
 
وأشار د.عبيدات إن التحليل الموضوعي والعادل لموضوع الخبز بعد رفع الدعم عنه يستوجب إحتساب أسعار القمح المستورد للإستهلاك من حيث إنخفاض أسعاره بشكل ملموس بالبورصات العالمية لذا لا بد أن ينعكس هذا الإنخفاض على سعر البيع الحالي للخبز المرفوع عنه الدعم. وإذا ما إفترضنا الآن أن أهم عنصرين من عناصر الكلفة الكلية للكيلو الواحد من الخبز المشروح بعد رفع الدعم هما إن إنخفاض سعر الطن الواحد من القمح حسب بيانات البورصات العالمية ما بين ( 15% - 20% ) من السعر الكلي للطن بالمقارنة مع سعره في السنة أو السنوات الماضية و إن نسبة الإستخراج والتي تقدر ما بين ( 78% أو 80%) والتي تفرز طحيناً صافياً يتم إستخدامه في تصنيع منتجات أخرى تباع بأسعار تفوق السعر الحالي للخبز المشروح بعد رفع الدعم بنسبة تتراوح ما بين( 25% -35%). 
 
 
ونوه عبيدات أن حماية المستهلك قامت منذ عدة سنوات بإجراء دراسة حول التكلفة الفعلية للكيلو غرام الواحد من الخبز المشروح وأظهرت نتائج الدراسة أن أسعار البيع الحالية للخبز المشروح أعلى من السعر الذي يجب أن يباع به بكثير.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق