facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    وظائف بالمواقع الأثرية في شمال المملكة   %36 من مرضى السرطان بالأردن تقل أعمارهم عن 50   توقع ارتفاع أعداد السياح للأردن 10 %   مبادرة النيابية تدعو لإيجاد سبل للنهوض بقطاع التعليم   زيادة عدد نوافذ الجوازات بمطار الملكة علياء   الصفدي وغاريسيس يبحثان التعاون القائم بين المملكة والأمم المتحدة   الحكومة: حقّقنا 25 التزاماً مكتملاً من أصل 33 خلال الربع الثاني من أولويّات عمل الحكومة   بالأسماء .. تشكيلات إدارية في وزارة الداخلية   السقاف : ارتفاع موجودات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلال النصف الاول من عام 2019   الأمير الحسن يفتتح بطولة آسيا للناشئين والناشئات للتايكواندو  
الرباط: مشاورات مع عمّان لتسهيل عبور المغربيات إلى الأردن "دون محرم"
التاريخ : 24-03-2019 03:19:41 | المشاهدات 5976

قلت وسائل إعلام مغربية، تصريحات عن وزير خارجية الرباط ناصر بوريطة، أكد فيها أن المغرب "لن يقبل من أحد فرض شروط تمس كرامة المرأة المغربية"، وذلك بعد حادثة منع الأردن السماح لمواطنة مغربية من دخول أراضيها لعدم وجود محرم معها. 
 
 
وبحسب ما نشرته أكثر من وسيلة إعلام مغربية، قال بوريطة، إن وزارة الخارجية سارعت عقب هذه الواقعة إلى الاتصال بسفير الأردن بالرباط، من أجل استجلاء واستيضاح الحيثيات المرتبطة بالواقعة. 
 
 
وكان جواب السفير الأردني، وفق ما أفاد به الوزير في رده المكتوب على سؤال برلماني، أن "النساء على غرار الرجال يستفدن بكيفية عادية من تأشيرة الدخول إلى الأردن، لكن لأسباب تنظيمية، قررت الحكومة الأردنية أن تخضع مواطنات بعض البلدان من بينها المغرب، واللواتي ينتمين إلى الفئة العمرية ما بين 18 و 35 سنة، وهي إجراءات تتعلق بسوق الشغل بالأردن".
 
 
وأوضح السفير الأردني في رده أنه" ينبغي أن يحصل طلبهن على موافقة مسبقة من وزارتي الداخلية والشغل، إذا كن غير موظفات، أو لا يتوفرن على دعوة، أو كان سفرهن في إطار غير رسمي".
 
 
وبحسب وزير خارجية الرباط، فإن هناك "مشاورات ثنائية جارية مع الأردن، فيها تأكيد على احترام تام لحقه السيادي، في ولوج الأشخاص الأجانب إلى أراضيه، وبما يضمن إعادة النظر في هذه الإجراءات، من أجل تجاوز كل ما من شأنه عرقلة انسياب حركة مواطني البلدين" وفي نفس الوقت "رفع كل ما من شأنه أن يشكل مسًا بالمكانة الرفيعة للمرأة المغربية".
 
 
وكشفت صحيفة المساء، أن جواب وزير الخارجية حاول احتواء تداعيات هذا المنع الذي ينطوي على إدانة أخلاقية مسبقة، كما أكد وجود مشاورات لحذف هذا الشرط"محرم"، الذي أثار جدلا كبيرا من دون تقديم أي تفسير واضح بشأنه.
 
 
وقال بوريطة إن السفير الأردني أوضح بأنه تم "منح المواطنة المغربية المعنية بالأمر تأشيرة ، غير أنها رفضت وواصلت احتجاجها على هذا الإجراء".


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق