facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    وزير الصحة: خطة إحلال وظيفي عاجلة   الأشغال الشاقة لـ 3 متهمين بقضايا إرهابية   غرينبلات: ترامب سيقرر قريبا متى سيكشف عن "صفقة القرن"   الخارجية: المتوفى في قبرص ليس اردنياً   ربط كهربائي بين الأردن والسعودية قريبا   الرزاز: يوم عقباوي بامتياز   مكافحة الفساد: توقيف 8 أشخاص في الجويدة بقضايا جديدة   الزراعة تفتح باب استيراد الجزر   زواتي: استبدال 150 ألف وحدة إنارة منزلية   مندوبا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة العميد الشرفات  
4 ملايين حجم المناولة بميناء العقبة خلال 3 أشهر
التاريخ : 24-04-2019 03:15:10 | المشاهدات 26155

هوا الأردن - ارتفع حجم المناولة في ميناء العقبة الجديد إلى 4 ملايين، و 78 ألف طن خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 3 ملايين، و 957 ألف طن للفترة ذاتها لعام 2018، وفق مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ بالوكالة الكابتن منصور قوقزة.



وأضاف في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن حجم البضائع العامة ارتفع من 824 ألف طن في 2018 إلى مليون و 167 ألفاً للعام الحالي، وبنسبة زيادة في المناولة بلغت نحو 42%.



وأوضح قوقزة أن حجم مناولة البضائع المحلية عبر ميناء العقبة ارتفع خلال الربع الأول بنسبة 13%، بما في ذلك مادة الفوسفات؛ بفضل ما يمتاز به الميناء من تطبيق معايير السلامة العامة، وعملية نقل آمن للبضائع خلال المناولة، والحفاظ عليها سليمة، فيما ارتفعت نسبة الزيادة خلال الفترة نفسها 3%.



وأشار إلى أن مركز المعاينة الجمركية المتعارف عليه 'ساحة 4' ساهمت في تخفيض مدة مكوث الحاويات، وتسليمها لأصحابها من 10 أيام إلى 3، معتبراً إياها نقلة نوعية في عمل الميناء انعكست إيجابا على أدائه وثقة الشركاء التي زادت من سمعة الميناء عالميا.



وأكد قوقزة حرص إدارة الشركة على التعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية الرسمية بهدف تذليل كل الصعوبات والمعوقات بهدف التسهيل على التجارة البحرية، وانسيابية البضاعة بأقل مدة، وأقل كلفة.



وقال، إن الشركة تعكف على تنفيذ حزمة إجراءات تطويرية وتحديثية لمختلف مرافق الميناء بما في ذلك الكوادر البشرية، والأليات لتمكين الميناء من الحفاظ على قدراته التنافسية وكفاءته التشغيلية، موضحاً أن ميناء العقبة الجديد 'يحتل مرتبة متقدمة بين موانئ الشرق الأوسط والمنطقة عموما ويعتبر من أفضل الموانئ المتقدمة والمحورية في المنطقة'.



وأشار قوقزة إلى أن الشركة 'ستعمل على رفع الجودة في عمل الميناء من خلال وضع معايير أداء، وتنفيذ نظام حوسبة متكامل بكلفة تصل إلى 7 ملايين دينار لتطوير كافة الإجراءات التي تتفق والمعايير العالمية ضمن نظام متكامل ومتطور لمواكبة الموانئ العالمية بهدف تقليل الكلفة وتسهيل الإجراءات لكافة الشركاء من خلال تطبيق نظام النافذة الوطنية'.



وأوضح أن الشركة حاليا في مراحل الدراسة للمشروع، ومن المتوقع الانتهاء في مدة لا تزيد عن العام ونصف العام.



وتابع قوقزة أن هناك خططا أخرى لتحديث ورفد الأسطول بآليات متطورة جدا ضمن المستوى الفني العالمي لتطوير وتفعيل عمليات النقل، وتقليل الكلفة، إضافة إلى رفد الشركة بكوادر فنية مدربة ومؤهلة علميا وفنيا للعمل في مرافقها المتخصصة.



وأوضح أن نسبة زيادة البواخر السياحية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 23%، فيما زاد عدد السياح بنسبة 10% قياسا مع الفترة ذاتها من عام 2018.



وقال قوقزة، إن ميناء العقبة 'سيستقبل الخميس 13 ألف سائح من جنسيات أجنبية مختلفة، وإن الشركة تعمل بتنسيق عال لخدمة السياح بالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة'.

 

وببن أن الشهور الثلاثة المقبلة ستشهد استكمال وانتهاء عمليات البناء في أرصفة الميناء المتبقية، والبالغة 3 أرصفة من أصل 9 وفقا للشركة المنفذة لعمليات بناء الميناء.

 

وأشار قوقزة إلى أن العمل جارٍ في بناء المدينة العمالية الجديدة التي تتسع إلى 1150 شخصاً بمرافق متكاملة بالقرب من الميناء الجديد خلفا للمدينة العمالية القديمة التي ستعلن فرصة استثمارية ذهبية نظرا لموقعها الاستراتيجي وسط مدينة العقبة.

 

وبشأن صوامع الحبوب الجديدة، قال، إنها 'تتسع لتخزين 200 ألف طن كمخزون استراتيجي للأردن من الحبوب، وهي على مرحلتين حيث تعمل المرحلة الأولى حاليا بطاقة تخزينية قدرها 100 ألف طن، والعمل جار على بناء وإتمام أعمال المرحلة الثانية بذات السعة التخزينية'.

 

وتوقع قوقزة زيادة حجم المناولة في الميناء؛ نظرا لاحتياجات الأسواق من البضائع في شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى إلى جانب تنفيذ عدد من الاتفاقيات التجارية لاستقطاب المزيد من البضائع.

 

وحول طبيعة دوام شركة العقبة الإدارة وتشغيل الموانئ في شهر رمضان، قال، إن العمل 'سيكون على مدار الساعة باستثناء ساعة للإفطار، وساعة للسحور، وبكل مرونة، وبمختلف مواقع عمل الميناء بما يضمن انسياب البضائع للأسواق المحلية وتجارة 'الترانزيت' أيضا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق