facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارادة ملكية بالتجديد لاعضاء مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية   الصقور الملكية تحلق في سماء المملكة بعيد الاستقلال   رئيسة مجلس النواب الأمريكي: تجاوزات ترامب قد تؤدي الى عزله   الملك وولي عهد أبوظبي: أمن الأردن والإمارات سيبقى واحدا لا يتجزأ   الملك يعود الى ارض الوطن   القبض على تاجر مخدرات ومروجي عملة مزيفة في عجلون   وفاة شخص دهسته مركبة وأسقطته إلى اسفل نفق الدوار السابع في عمان   السلطات السورية تحتجز المواطن الأردني محمد جرادات   واشنطن تدعو إلى حل وكالة الأونروا   عمومية تنشيط السياحة تعقد اجتماعها السنوي  
ترخيص 5 شركات نقل سياحي جديدة
التاريخ : 14-05-2019 06:16:54 | المشاهدات 18230

ما يزال الدخل السياحي يسجل نموا للعام الثالث على التوالي، اذ ارتفع خلال الربع الأول من العام 2019 بنسبة 5.2 % مقارنة بذات الربع من العام 2018، وفي ضوء تلك المعطيات وأهمية قطاع النقل السياحي لتحقيق أفضل عائد من السياحة للاقتصاد الوطني، أكد وزير النقل م. أنمار الخصاونة ترخيص نحو 5 شركات نقل سياحي منذ بداية العام، مشيرا الى أن التعديلات الأخيرة على نظام النقل السياحي جاءت بهدف جذب مزيد من الاستثمارات للقطاع .
 
 
وعلى صعيد التوزيع الجغرافي، ارتفع الدخل السياحي خلال الربع الأول من 2019 بشكل رئيس من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية بنسبة 61.7 % و24.0 % على التوالي.
 
 
وحول شكاوى البعض من نقص الحافلات،اكد الخصاونة لا يوجد مشاكل تذكر على نقص الحافلات أو ترديها حيث نلجأ الى تغطية اي نقص من الحافلات من خلال النقل التأجيري وإذا احتجنا ليس لدينا مشكلة من استئجار حافلات من دول اخرى إذا اقتضى الأمر،مؤكدا أن الشركات الجديدة ستغطي احتياج المملكة من الحافلات”.
 
 
واشار الخصاونة ان شركات النقل السياحي القائمة مستمرة في تجديد أسطول نقلها السياحي.
 
 
يذكر ان الوزارة وافقت من خلال مجلس ادارة هيئة تنظيم النقل البري على إقرار نظام معدل لنظام النقل السياحي المتخصص لسنة 2012 حيث خفض عدد الحافلات السياحية المطلوب ترخيصها من 30 الى 20 حافلة، كما تم تعديل سعة الحافلات المطلوب ترخيصها وتحديد عمرها التشغيلي.
 
 
وحول الاجراءات الحكومية في اطار استمرار تحديث الشركات السياحية لأسطولها ذكر ” انه يوجد مجموعة من الاعفاءات الضريبية والجمركية بهدف تطوير المنتج السياحي”.
 
 
وسرى تنفيذ هذا القرار بعد تنسيب كل من وزارات النقل والسياحة والآثار والمالية بحيث تم تخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 7 % على وسائط النقل السياحي المتخصص المستوردة وتخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 4 % على وسائط النقل السياحي المتخصص المحلية.
 
 
كما تم منح الاعفاءات لوسائط النقل السياحي المتخصص التي تسجل وترخص لأول مرة بحيث يكون الاعفاء الكامل من الرسوم الجمركية وتخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 10 % على وسائط النقل السياحي المتخصص المستورة وتخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 6 % على وسائط النقل السياحي المتخصص المحلية.
 
 
من جهته، اتفق رئيس جمعية وكلاء السياحة و السفر السابق والمستثمر في القطاع السياحي شاهر حمدان مع ما ذهب إليه وزير النقل بشأن التعديلات التي جرت على نظام النقل السياحي ، واصفا اياه بالقول "نظام النقل السياحي الحالي ممتاز وسيعالج الخلل للحافلات السياحية”.
 
 
غير أن حمدان اعتبر أن تركيز النظام المعدل على حجم رأسمال الشركة التي يجب ألا تقل عن 3.5 مليون دينار.
 
 
ووفق، آخر احصائية صادرة عن جمعة و كلاء السياحة و السفر فإن عدد الحافلات السياحية الموجودة في المملكة والتي عمرها اقل من 10 سنوات عددها لا يتجاوز الـ 271 حافلة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق