facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    العميد طلفاح يتفقد واقع الخدمات الطبية في مستشفى الأميرة هيا العسكري في عجلون   بالصور .. الرفاعي : ماضون نحو الريادة والتميز في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا وهذا ما تحقق   450 شخصا يتنافسون على منصب أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية   إقرار الأسباب الموجبة لنظام تمويل الأحزاب   "رشوة" لتجديد جواز سفر شخص مطلوب بـ (20) مليون .. اساس قضية "المحامي" و "موظف" الاحوال المدنية   الصين تستعين بــ "إعمار دبي" لاقامة مشروع بـ 11 مليار دولار   الإمارت توقع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الصين   الرزاز والفريحات يبحثان مخرجات برنامج "خدمة وطن"   مجلس التعليم العالي يوصي باحتساب نصف رسوم الموازي للعائدين من السودان   تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين  
جايكا اليابانية: تحويل 100 مليون دولار لدعم موازنة الأردن
التاريخ : 15-05-2019 02:12:20 | المشاهدات 52304

حولت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) مبلغ 100 مليون دولار، تمثل قيمة الدفعة الأولى من القرض الإجمالي حول سياسة التنمية في بيئة الاعمال، والتشغيل، والإصلاحات المالية المستدامة والموجه لدعم الموازنة في الأردن بقيمة 300 مليون دولار.


وقالت الوكالة في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، إن الدفعة تأتي في ضوء استكمال تنفيذ الحكومة الأردنية لالتزاماتها ضن متطلبات الدفعة الأولى لقرض الوكالة اليابانية، على أن يتم تحويل باقي الدفعتين العام الحالي والمقبل، مشيرة الى أن القرض يساهم في تغطية جزء من الفجوة التمويلية لعامي 2019 و 2020.


ويتعلق برنامج قرض سياسة التنمية ببيئة الأعمال، والتشغيل، والإصلاحات المالية المستدامة بمجموعة من المتطلبات التي تهدف إلى تحسين بيئة ممارسة الاعمال، وتسهيل الوصول إلى التمويل وغيرها من الخدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة، ودعم القطاع الصناعي، وتشجيع زيادة التصدير والتبادل التجاري، وتحسين التعليم التقني والتدريب الفني.
 
 
وتركز متطلبات القرض أيضا على تجذير ثقافة ريادة الأعمال والتوظيف الذاتي بين طلاب المدارس والجامعات، وكذلك تمهيد طريق المسار الوظيفي لطلاب الجامعات بهدف التنسيق بين مخرجات نظام التعليم العالي وحاجات سوق العمل الداخلية وفي المنطقة.


وحسب البيان، فإن متطلبات الدفعة الأولى من هذا القرض تتعلق بوجود تعريف موحد للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن، وكذلك انتاج المسودة الأولى من سياسة الجودة الوطنية واستراتيجية جودة البنى التحتية، والانتقال لمرحلة التشغيل الكامل لمشروع النافذة الوطنية الموحدة، والحصول على مدربين وطنيين مؤهلين لتقديم التدريب في مجال التصدير للشركات الصناعية، وإقرار قانون تطوير المهارات الفنية والتقنية من قبل مجلس الوزراء، وإقرار وزارة العمل لخطة العمل الرامية لتطوير الإرشاد المهني في مكاتب التوظيف، وأن يتم تدريب المستشارين التربويين بوزارة التربية والتعليم على التوجيه المهني لطلابهم، وتنظيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات حول تطوير برامج التدريب الداخلي، واتخاذ خطوات لتطوير برامج مشتركة بين الجامعات والقطاع الخاص.
 
 
يذكر أنه تم توقيع اتفاقية القرض في طوكيو بتاريخ 28 تشرين الثاني 2018 بين الحكومة الأردنية ممثلة بوزير التخطيط والتعاون الدولي، ووكالة جايكا ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي الأول، كازوهيكو كوشيكاوا، وذلك خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الأخيرة إلى اليابان.
 
 
يشار أن مدة السداد لهذا القرض تبلغ 25 عاما، منها سبع سنوات سماح، ويحول المبلغ الإجمالي للقرض (300 مليون دولار) على ثلاث دفعات خلال الفترة 2019 – 2020.
 
 
كما تم تقديم هذا القرض بالتوازي مع قرض سياسة التنمية للبنك الدولي والذي تم تحويله في شهر تموز 2018، وأن قرض جايكا ينسجم مع مصفوفة الإصلاحات النمو لخمس سنوات (النمو المتوازن وإيجاد فرص العمل) التي تم اعدادها من قبل الحكومة الأردنية بالتعاون مع البنك الدولي وتم إطلاقها رسميا خلال مؤتمر لندن الذي عقد في لندن بتاريخ 28 شباط الماضي.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق