facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    4000 مراقب للانتخابات البرلمانية 2020   الأردن ضمن الدول العربية الأقل فسادا   75 قاضيا للنظر بقضايا العنف الأسري   الحمود يشارك بمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب في تونس   إنطلاق مشروع مأسسة المعارض الزراعية بالأردن   الامن يحذر من عصابة خارجية تغوي الأردنيين بـ "الذهب الفرعوني"   21.6 % تمويل خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية   4.962 مليون زائر للمملكة منذ بداية 2019   دعوات تعديل "محاكمة النواب" تصطدم بضيق الوقت   نفي دخول 500 آلية عسكرية أمريكية إلى العراق عبر الأردن  
مليار دولار أنفاق الاردنيين على التدخين في 2018
التاريخ : 16-07-2019 02:20:11 | المشاهدات 2625

هوا الأردن - كشف مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي، ان الاردنيين انفقوا (717) مليون دينار ما يوازي (مليار) دولار على التدخين العام الماضي.


وقال الزعبي «إن الانفاق على التدخين جاء بالمرتبة الاولى بالنسبة للاسر المدخنة والتي اعطتها الاولوية بالانفاق بنسبة 73.3%، فيما جاء الانفاق على الفاكهة بنسبة 26,7% وعلى اللحوم والدواجن 50,4% والخضراوات 42,2% والالبان والاجبان والبيض 37.8%.»


وعرض الزعبي للصحفيين خلال اجتماع عقد امس بالدائرة، أهم المؤشرات الخاصة بالتدخين من مسح نفقات ودخل الاسرة الذي نفذته الدائرة وعرضت نتائجة العام الجاري، ان 63% من الأسر الأردنية في المملكة أنفقت على التبغ والسجائر خلال العام الماضي 717 مليون دينار.


وكشف الزعبي، ان حوالي 59% من الأسر التي تلقت إعانة من صندوق المعونة الوطني يوجد فيها فرد واحد على الأقل مدخن، مبينا ان متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية المدخنة التي يوجد فيها فرد واحد على الأقل مدخن على التبغ والسجائر بلغ بكافة أنواعه حوالي 883 دينارا، أي حوالي 74 دينارا شهريا.


واشار الى ان متوسط الإنفاق اليومي للأسر المدخنة على السجائر بلغ حوالي 2.5 دينار، بما يعادل متوسط الإنفاق اليومي لهذه الأسر على مجموعة الحبوب والخبز والخضراوات والذي بلغ حوالي 2.6 دينار.


وبين الزعبي، ان محافظة الطفيلة تصدرت قائمة الاكثر تدخينا والانفاق على التدخين بنسبة 9.8% يليها الكرك والعقبة بنسبة 8.5% ومن ثم البلقاء 8.3% ومعان 8% وجرش 7.8% والمفرق 7,7% مادبا 7.4% وعجلون 7,3% والزرقاء 7% واربد 6,8% وعمان 5.9%.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق