facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    رئيس الأركان يستقبل رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط   النائب طهبوب تتحدث حول الإصلاح السياسي الأردني في جامعة الشرق الأوسط   التحقيقات الجنائية الرقمية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا   نادي جامعة البترا يطلق الحملة الشتوية الرابعة والعشرون   بالصور .. "زين" تطلق منصتها الرياضية الجديدة للألعاب الإلكترونية   أسرة "عمان العربية" تغرس (300) شجرة بعيدها   رجائي المعشر عضوا في الأعيان   الرزاز: علينا إعداد أنفسنا للسيناريوهات المختلفة على مستوى المنطقة   نقابة الاطباء ترفض ترخيص الجامعات الطبية   تعديل تعليمات اصدار وتجديد جوازات سفر الأردنيين بالخارج  
حقوق الإنسان : 6 شكاوى حول تعرض معلمين لانتهاكات خلال التوقيف
التاريخ : 11-09-2019 12:43:57 | المشاهدات 5414

هوا الأردن - أكد المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان، الدكتور موسى بريزات، أن نتائج عمل لجنة شكلت لتقصي الحقائق بادعاءات تعرض عدد من المعلمين لانتهاكات خلال توقيفهم من قبل أجهزة أمنية الخميس الماضي، ستعلن فور الانتهاء من عملها.



وقال بريزات في تصريحات أمس الثلاثاء، إن اللجنة خاطبت عدة جهات معنية بالتحقيق، منوها إلى أن عمل المركز يتمثل في التحقق وإعلان النتائج والعمل على إنهاء أي تجاوزات وكذلك إبلاغ المشتكي بطبيعة الحال بنتائج اللجنة.



وجاءت توضيحات بريزات بعد إدلائه بتصريحات إعلامية لراديو البلد ضمن برنامج طلة صبح أمس الثلاثاء، تحدث فيها عن تلقي 6 شكاوى من معلمين 3 منها تشمل الادعاء بسوء المعاملة وانتهاك الكرامة بإجراءات التفتيش (التعرية) خلال التوقيف من قبل عناصر أجهزة أمنية ، يوم تنفيذ الوقفة الاحتجاجية للمعلمين للمطالبة بعلاوة المهنة.



وبين بريزات أن الإفادات الأولية في شكاوى المعلمين، تضمنت توجيه إساءات لفظية لهم والتعرض للضرب والإهانة خلال الاعتقال ، مشددا على أن المركز لا يستبق المواقف ولن يعلن عن نتائج اللجنة إلا بعد التقصي بالكامل مع مختلف الأطراف.



وأوضح أن عدة لقاءات طلبها المركز من جهات عديدة، من المتوقع أن تعقد خلال فترة قصيرة، وأن المركز بانتظار الردود عليها، لافتا الى أن اللجنة ستتابع أي شكاوى ترد لاحقا إلى المركز في ذات السياق.



وقال بريزات، دور المركز استلام الشكاوى والنظر فيها بموجب قانونه للوصول إلى الحقيقة، ومن حقه أن تتعاون الجهات المعنية بإنفاذ القانون معه وتقديم المعلومة له بما يسهم بتعزيز دور المركز، مشيرا الى أن الشكاوى التي وصلت من المعلمين هي شكاوى فردية من معلمين وليست باسم نقابتهم.



وكان المركز أصدر بيانا في وقت سابق أكد فيه حق المعلمين في الاحتجاج السلمي ، فيما أصدر يوم الأحد المنصرم بيان رصد، أكد فيه سلمية المحتجين الذي خرجوا يوم الخميس الماضي، وانتقد اغلاقات الشوارع وتقييد حركة المرور من قبل أجهزة إنفاذ القانون بما في ذلك منع المحتجين من الوصول إلى مكان التجمع من عدة محافظات، وأن هناك انتهاكا ارتكب بحق التجمع السلمي للمحتجين، لا سيما احتجاز عدد من المعلمين وتنفيذ إجراءات تفتيش لعدد منهم بشكل يمس الكرامة.



وفي البيان ذاته اكد المركز أن المعلمين الذين تقدموا بشكوى أفادوا بأنهم منعوا من الاتصال بمحامين للدفاع عنهم وأنه طلب منهم توقيع تعهدات أمام المحافظ بعدم المشاركة بمثل هذه التجمعات في المستقبل.



وكان مدير الأمن الوقائي صرّح ليل الأحد في إيجاز صحفي ردا على ادعاء أحد المعلمين من محافظة الطفيلة بتعرضه للتعرية خلال توقيفه، بأن المعلم هو من قام بخلع ملابسه من تلقاء نفسه. الغد


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق