facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الذكرى (11) لإنطلاقة "هوا الأردن" في فضاء الإعلام الأردني اليوم   المياه عن اعتداءات الديسي: لن نقف مكتوفي الايدي والعقوبة هي الرادع   الكايد: لا عودة للعقبة دون فحص كورونا .. ومحاسبة من ينقل العدوى   العضايلة: عودة مزيد من القطاعات للعمل في الايام المقبلة   ضبط منظم صلاة العيد وملقي خطبتها في معان   ولي العهد يشارك الأردنيين برفع العلم في عيد الاستقلال   المهندسون الوراثيون: اللقاح الاردني لكورونا موجود بالاسواق سابقا   الملك يوجه كلمة بعيد الاستقلال ضمن فعاليات تبدأ عند السابعة مساءً   الرزاز مهنئاً بعيد الاستقلال: ستبقى راياتك يا أردن تخفق في القمة   الملكة رانيا : الحب والانتماء لا يتغيران باختلاف الظروف  
البنك الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي في الاردن 2.3% العام المقبل
التاريخ : 19-10-2019 02:35:01 | المشاهدات 4604

هوا الأردن - توقع تقرير الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الصادر عن البنك الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.3 بالمئة العام المقبل، في حين توقع ان يسجل النمو للعام الجاري 2.2 بالمئة.

ورجح البنك الدولي في تقريره الذي جاء بعنوان «بلوغ آفاق جديدة، تسويق المنافسة العادلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، ان ينخفض العجز في الحساب الجاري الى 6.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، والى 6.3 بالمئة للعام المقبل.

الى ذلك، رتب المنتدى الاقتصادي العالمي، الأردن بالمركز 70 عالميا من اصل 141 دولة في العالم، والمرتبة السابعة عربيا على مؤشر التنافسية العالمي للعام 2019.

وبحسب التقرير الذي أصدره المنتدى مؤخرا، فقد جاء الأردن بعد كل من: الأمارات وقطر والسعودية والبحرين والكويت، وعُمان، في حين تقدم ترتيب الأردن على كل من: المغرب، تونس، لبنان، الجزائر، مصر واليمن

ويهدف التقرير الى تقييم وتنفيذ مسارات جديدة للنمو والازدهار، ويعتبر أداة لقياس القدرة التنافسية لكل بلد استنادا على المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد مستوى الإنتاجية والتي تعد حاسمة للإنتاجية في الثورة الصناعية الرابعة.

ويركز مؤشر القدرة التنافسية العالمية على 12 ركيزة للتنافسية موزعة على 103 مؤشرات، مما يعكس حجم ومقدار عوامل الإنتاجية والبيئة التنافسية.

وتشمل الركائز على: البيئة المؤسساتية والبنية التحتية واعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستقرار الكلي للاقتصاد والصحة والمهارات وسوق المنتجات وسوق العمل والنظام المالي وحجم السوق وديناميكية الإعمال والقدرة على الابتكار.

وتتوزع هذه الركائز تحت أربعة مكونات شاملة وهي بيئة مشجعة، الرأسمال البشري، الأسواق والابتكار التكنولوجي

وتصدرت سنغافورة دول العالم على مؤشر التنافسية، تلتها أميركا، هونج كونج، وسويسرا رابعا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق