facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الخوالده: شواهد ودلالات عن "إلغاء مؤسسات"   ارتفاع الدخل السياحي 4ر9% لنهاية تشرين الأول   قاضي القضاة يؤدي اليمين القانونية   الملك وولي العهد يتلقيان برقيات بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين   طقس العرب: استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي الجمعة والسبت وتحذير من الرحلات   بدء تقديم طلبات الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من الجمهورية الهنغارية   براءة حدث من جرم هتك عرض شقيقته في محافظة اربد   ابرز النتائج للقاء الذي جمع الطراونة والرزاز بحضور رؤساء اللجان النيابية   الصين بدأت رسميا العمل باتصالات الجيل السادس   الأردنيون يحيون اليوم ذكرى ميلاد الملك الحسين بن طلال  
بالفيديو والصور .. لماذا يتجه العالم الى استعمال اسطوانات الغاز البلاستيكية بدلا من الاسطوانات الحديدية ..؟؟
التاريخ : 02-11-2019 08:22:36 | المشاهدات 75387

هوا الأردن - ننشر للمواطنين مقارنة كاملة ما بين اسطوانات الغاز البلاستيكية ونظيرتها المصنوعة من الحديد لنسلط الضوء على سر التوجه العالمي نحو استخدام هذه الاسطوانات المصنوعة من مادة الفايبر جلاس .

 

علما بأن الحكومة الاردنية لا تنوي ٳيقاف استعمال الاسطوانات الحديدية في المنظور القريب ولا تنوي أيضا ايقاف استيراد الاسطوانات البلاستيكية المركبة وأن هذه الاسطوانات المركبة ليست حصرية لاي مستثمر وأن المستهلك صاحب الخيار لتحديد نوع الاسطوانة التي يرغب باستخدامها. 

توضيحية

تتكون الاسطوانات المركبة من مجموعة من مواد مختلفة تخلط مع بعضها البعض لينتج عن ذلك مادة قوية وذات خصائص عالية وقوية مقارنة باسطوانات الحديد.

 

صورة توضحية

 

 

 

1-    الوزن:

هي سهلة الحمل والنقل والٳستعمال من قبل المستهلك حيث أن وزن اسطوانة البلاستك 5.3كغم بينما الحديد 17.5كغم.

 

2-  غير قابلة للانفجار مع سجل أمان عالي مقارنة باسطوانات الحديد الذي يؤدي انفجارها الى حوادث قاتلة كما حصل مؤخرا في عدة مناطق في عمان والزرقاء وكل سنة، الاسطوانات البلاستيكية تتحمل ضغط 50% أكثر من الاسطوانات الحديدية وهي معمول بها فحص على 150 بار.

 

 

 

 

 

3- فحص الانفجار والغليان، عندما تتعرض للنار لا تنفجر وأنما يكون هنالك رشح للغاز وأخراجه من دون زيادة في ضغط الذي يسبب الانفجار ويميزها عن الحديد التي لا ترشح للغاز وخلال مدة 9 دقائق تكون اسطوانة الحديد قد تفجرة بشكل عنيف جدا وتسبب في كثير من الأحيان وفيات عديدة.

أن الاسطوانات البلاستكية لا تنفجر عند أطلاق الرصاص عليها بينما الحديد تنفجر. 

توضيحية لفحص الانفجار

 

 

توضيحية لفحص اطلاق النار على الاسطوانة

 

 

 

 

4-  اسطوانات البلاستيكية هي شفافة مع أمكانية مشاهدة مستوى السائل من خلال جسم الاسطوانة وهذا يمكن المستهلك من معرفة كم تبقى من الغاز داخل الاسطوانة، بينما الحديد مغلقة تماما ولا يمكن معرفة مستوى الغاز مما يسبب خسارة للمستهلك في كل مرة أكثر من 2كغم لكل اسطوانة وتعادل دينار ونصف لكل اسطوانة يشتريها.

 

 

5-  اسطوانات البلاستيكية لا تصدأ مقارنة مع اسطوانات الحديد حيث أن الصدأ يعمل على ٳتساخ الأماكن التي توضع بها اسطوانات الحديد وتسبب تأكل في جسم الاسطوانة ويؤدي الى استنزاف عمرها وخروجها من الخدمة.

الصدأ الذي تتسبب به الاسطوانات الحديدية

 

6-  أمكانية التخلص منها بسهولة وذلك بٳعادة تدويرها مما يعتبرها صديقا للبيئة ولا تؤثر عليها.

 

7- أمنة في جميع الضروف الجوية حيث يتم أستعمالها في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من 20 سنة وتتحمل درجة حرارة من -40 درجة مئوية الى 65 درجة مئوية في المناطق الٳستوائية والمناطق الباردة، بينما الاسطوانات الحديدية تتأثر بالظروف المناخية مما يزيد الصدأ والتأكل للحديد بشكل سريع جدا مما يسبب خروجها من الخدمة أسرع من الاسطوانات البلاستيكية. 


8-    تعريف هويتها بسهولة حيث أنها محفورة على جسم الاسطوانة بكل سهولة ويسر، مثل:

   (أسم المنتج ، الرقم التسلسلي ، سنة التصنيع والشهر ، اختبار الضغط ، الوزن الفارغ ، السعة المائية  ،مرجع قياسي ، الحد الأدنى لدرجة حرارة التشغيل ، QR وهذا يساعد في عملية تتبعها وألية صيانتها وعدد مرات التعبئة وعدد مرات التدوير مما يجهلها اكثر مراقبة واكثر دقة).

    نموذج توضيحي


 

9-    مصاريف تشغيلية مخفظة للاسطوانات المركبة مقارنة مع الاسطوانات الحديدية التي تحتاج:

                  ( صيانة تجميلية ، إعادة الطلاء ، ٳعادة طباعة العلامة التجارية) 

 حيث أن معدل الخردة من الاسطوانات الحديدية يصل الى 70% اكثر من نظيرتها الاسطوانات المركبة.

     

10-    المنظر الحضاري الجميل بألوانها الجميلة المتنوعة مقارنتا مع مثيلتها من الاسطوانات الحديدية. 

جانب من اشكال الاسطوانات البلاستيكية (الفايبر جلاس)


 

11 -  هي عبارة عن قالب بجسم كامل بدون لحام أو اية أضافات، علما بأن اسطوانة الحديد ملحومة في كثير من أجزائها.

 

 

12 - تحافظ على البيئة حيث تعتبر جميع أجزاء الاسطوانة البلاستكية المركبة مواد قابلة للتدوير. 

نموذج توضيحي


أنواع الصمامات لهذه الاسطوانة:

نموذج توضيحي للصمامات


 

13 - الصمام الذي سيتم العمل به على الاسطوانات البلاستكية المركبة هو عبارة عن صمام سهل التركيب وذلك كبس وضغط فقط ولا حاجة الى عدة كما هو معمول به في الاسطوانات الحديدية، حيث أن الصمام الكبس يركب ويفك خلال ثواني معدودة من قبل ربة المنزل ولا حاجة الى أن يتدخل رب الاسرة لفك الاسطوانة وأستبدالها بأخرى، ويعرف هذا الصمام بأسم جامبو للغاز البترولي المسال مع صمام التنفيس المبين بالصورة الموضح أدناه (النقطة الحمراء)، وهذه ميزة أخرى للاسطوانات المركبة أنها تحتوي على صمام تنفس لحمايتها من الانفجار (أو أرتفاع ضغط السائل داخل الاسطوانة).

 

نموذج توضيحي لصمام امان الاسطونات البلاستيكية


 

14 - لا يوجد أسنان (برغي) على الصمام المستعمل على الاسطوانات البلاستكية المركبة بينما نجد أن الاسطوانات الحديد التي يتم تداولها تركب بواسطة سن وصابونه لشبك الصمام مع المنظم، ويتوفر أيضا للاسطوانات المركبة منظم اوتماتيكي (LPG) وهي تكنولوجيا متقدمة وأكثر أمنا في جميع أنحاء العالم ومعتمد من قبل هيئات عالمية لعددة دول مثل قطر، الامارات، الكويت، السعودية والعراق ودول أوروبيا أخرى، وأن ميزت هذه المنظمات حيث لا يمكن فصل المنظم عن الاسطوانة من غير قصد ولا تسمح هذه المنظمات بخروج الغاز ٳلا عندما يتم توصيله بالاسطوانة بطريقة صحيحة وأيضا يمنع المنظم تدفق الغاز في حالة تسربه من التوصيلات أو في حالة أرتفاع ضغط الغاز.


نموذج توضيحي لصمام امان الاسطونات البلاستيكية




أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق