facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    قاد عصابة للتعذيب الجنسي .. تفاصيل جديدة عن مفتي "داعش" في العراق   العثور على شاب متوفيا داخل مخزن تجاري في اربد   القبض على مطلوب بحقه 3 طلبات مالية تقدر بأكثر من مليون دينار   عروض ترويجية وتخفيضات في الاستهلاكية المدنية   بالاسماء .. مدعوون للتعيين في مختلف الوزارات و المؤسسات الحكومية   الرزاز في دافوس: العالم تجاهل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ويفكر بحروب ثانوية   الشيخ مشعل الصباح يعلن عن مشروع مصفاة بترول باستثمار يتجاوز 8 مليارات دولار في معان   الأمن يحقق في ملابسات محاولة سرقة صناديق تبرعات من داخل مسجد في اربد   الحنيطي يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية   قرار حكومي مرتقب حول رفع رواتب متقاعدي الضمان  
لأول مرة في الاردن .. مداخلة جراحية عصبية دقيقة بالدماغ في مستشفى البشير
التاريخ : 11-12-2019 12:22:10 | المشاهدات 5995

تمكن فريق من كبار جراحي الدماغ والأعصاب في قسم جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى الجراحة والجراحة التخصصية /مستشفيات البشير باجراء عملية جراحة "القطع الانتقائي للجذور العصبية الفقرية" Selective dorsal rhizotomy ، لطفل يعاني من "شلل دماغي تيبسي" أدى الى صعوبة في المشي ، ويذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها هذه المداخلة الجراحية العصبية الدقيقة في المملكة، وقد استغرق إجراؤها ٨ ساعات.
 
 
تعتبر هذه العملية باكورة تعاون خبرات طبية متعددة بين قطاعي الصحة العام والخاص حيث قام بإجراء هذه العملية اختصاصي جراحة الأعصاب الدكتور أنس حميدي ، وطبيب جراحة الاعصاب الدكتور طارق حرب ، ومستشار التخدير الدكتور يلدار شفاقوج ، والدكتور زيد العلاونة طبيب تخدير وجميعهم من كوادر مستشفيات البشير ، وبمساعدة من شركة النواة للتجهيزات الطبية ممثلة بالمهندس اختصاصي التخطيط والكهربة الفسيولوجية للأعصاب يزن الكناني ، والمعالج الفيزيائي إسماعيل الفالوجي ، ومستشار أمراض أعصاب أطفال الدكتور عصام الخواجا.
 
 
وقد قامت شركة السيف للتجهيزات الطبية بتوفير بعض العُدد الجراحية اللازمة لإجراء مثل هذه الحالات .
 
 
ويذكر أن مستشفيات البشير استحدثت عيادة "الفريق متعدد الاختصاصات" ، وهي الأولى من نوعها في المملكة لتقييم و تأهيل حالات أطفال "الشلل الدماغي التيبسي" المرشحة للخضوع لعملية ال SDR ، وتشمل تخصصات مختلفة تكمل بعضها ، ويتشكل هذا الفريق من الدكتور أنس حميدي اختصاصي جراحة الأعصاب ، والدكتور مروان الطاهر مستشار طب التاهيل ، والدكتور عصام الخواجا مستشار أمراض الأعصاب أطفال ، والدكتورة منار العقرباوي مستشارة أمراض النمو و التطور من مستشفيات البشير ، و اختصاصي العلاج فيزيائي إسماعيل فالوجي من القطاع الخاص ، والدكتور سعيد الناصر مستشار جراحة العظام اطفال من مستشفى الأمير حمزة ، والدكتور محمود الرقاد مستشار جراحة العظام أطفال من القطاع الخاص .
 
 
إن مثل هذه العمليات كانت تجرى سابقاً خارج المملكة ، و إجراؤها في مستشفيات البشير يشكل نقلة نوعية في الرعاية والخدمات الطبية التخصصية المقدمة لمرضى الشلل الدماغي ، إذ توفر لهم الامكانيات والكوادر البشرية المتخصصة والمؤهلة لاجراءها بكل مهنية واحتراف ، بالإضافة إلى تقليل التكلفة المرتفعة جداً في حال إجراؤها خارج المملكة .
 
 
تمثل عملية ال SDR نقلة نوعية في حياة المرضى من حيث تحسين قدراتهم الحركية و جعلهم اكثر اعتماداً على النفس وأكثر إنتاجية لأنفسهم وللمجتمع على المدى البعيد.
 
 
يذكر ان قسم جراحة الاعصاب في مستشفيات البشير حقق حديثاً نقلات نوعية متعددة وفقا للدكتور حسين المفلح العبادي رئيس اختصاص جراحة الأعصاب في وزارة الصحة ، ويسعى للمزيد من التطور و إدخال جراحات حديثة للاختصاص في المستقبل القريب .


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق