facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    قاد عصابة للتعذيب الجنسي .. تفاصيل جديدة عن مفتي "داعش" في العراق   العثور على شاب متوفيا داخل مخزن تجاري في اربد   القبض على مطلوب بحقه 3 طلبات مالية تقدر بأكثر من مليون دينار   عروض ترويجية وتخفيضات في الاستهلاكية المدنية   بالاسماء .. مدعوون للتعيين في مختلف الوزارات و المؤسسات الحكومية   الرزاز في دافوس: العالم تجاهل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ويفكر بحروب ثانوية   الشيخ مشعل الصباح يعلن عن مشروع مصفاة بترول باستثمار يتجاوز 8 مليارات دولار في معان   الأمن يحقق في ملابسات محاولة سرقة صناديق تبرعات من داخل مسجد في اربد   الحنيطي يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية   قرار حكومي مرتقب حول رفع رواتب متقاعدي الضمان  
المركز الجغرافي الملكي ينتج خرائط للمكفوفين
التاريخ : 14-12-2019 11:48:40 | المشاهدات 2303

هوا الأردن - أنتج المركز الجغرافي الملكي الأردني خريطة تعليمية عن المملكة باللغة العربية للمكفوفين بطريقة بريل بهدف تطوير قدراتهم الذهنية وتطوير مهاراتهم الحركية.

وقال مدير عام المركز العقيد المهندس معمر حدادين اليوم السبت: إن الخرائط هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة والهادفة الى تلبية احتياجات الطلاب المكفوفين وخصوصا في تعليم مادة الجغرافيا.


ولفت إلى أن الخريطة تمكن الأكفاء من التعرف إلى المعالم الموجودة على الخريطة لاسيما الحدود الدولية للأردن والإدارية للمحافظات وخريطة المملكة بالكامل.


وأضاف أن إصدار هذا النوع من الخرائط للمكفوفين، يأتي انطلاقا من حرص المركز على دمج أصحاب التحديات البصرية ليصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع واشراكهم في صناعة المستقبل.


وأكد أن الكفيف يستطيع التعامل مع الخريطة بوضع متكامل يساعده على بناء الصورة المتكاملة من خلال اليدين بوضع الجلوس وإمكانية رسمها في مخليته.


وأوضح حدادين أن الخريطة وضعت على ورق مقوى بلغة بريل "ليعتمد عليها الكثير من المكفوفين للوصول إلى العلم والمعرفة"، مبينا أنه تم توفير حجم المعلومات الكافية في الخريطة ليتم استيعابها من المكفوفين وتسهيل تعلمها.


ولفت إلى ضرورة خدمة هذه الفئة من المكفوفين واستشعارهم بالمحيط الذي يعيشون فيه وتنمية قدراتهم بما
يتناسب مع المبصر والكفيف باعتباره عنصرا مهما وفاعلا في المجتمع، مؤكدا حرص المركز على النهوض بالمستوى التعليمي لجميع الفئات المجتمع، وخصوصا أن المركز لديه جميع أنواع الخرائط الجدارية التعليمية والسياحية والمحافظات والصور الجوية والفضائية فضلا عن الأطلس باللغتين العربية والانجليزية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق