facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الغذاء والدواء: ترخيص 47 مصنعا للكمامات وسعر بيع العبوة خمس دنانير وربع   الاحوال المدنية تعلن دوام الجمعة والسبت رسمياً   "المستقلة للانتخاب" تنشر أماكن عرض جداول الناخبين   جابر: 49 مصاب كورونا خالطوا 3200 شخص   جابر: المساجد من أخطر مناطق نقل العدوى   جابر: التوسع بالاختصاصات يحسن الخدمات الطبية   العضايلة: لم نتخذ أي قرار بشأن حظر التجول حتى الآن   العضايلة: الاصابات خلال الأيام الماضية مقلقة لكن الامور تحت السيطرة   جابر: تسجيل 17 حالة إصابة بفيروس كورونا منها 10 محلية   عزل 16 منزلا واصابة 13 مواطنا من الرمثا خلال اسبوع  
اطلاق مبادرة عالمية للإقلاع عن التبغ من الأردن
التاريخ : 11-07-2020 01:33:30 | المشاهدات 4465

هوا الأردن - وفاء زيناتية


أطلقت منظمة الصحة العالمية الجمعة، مبادرة "الإقلاع عن التبغ"، والتي تهدف إلى مساعدة 1.3 مليار مستخدم للتبغ (مدخن) في العالم للإقلاع عنه خلال جائحة (كوفيد-19).



وقالت المنظمة في مؤتمر صحفي افتراضي عقدته اليوم الجمعة، عبر تقنية التواصل المرئي، بحضور رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، والمناصرة لمكافحة التبغ العالمي الأميرة دينا مرعد، إن هذه المبادرة سيتم إطلاقها في الأردن أولاً، التي لديها بعض أعلى معدلات استخدام التبغ في العالم، ثم طرحها عالميًا خلال الأشهر القادمة.



وتحدّثت الأميرة دينا مرعد عن المبادرة قائلة: "يسرني أن الأردن جزء من هذه المبادرة، التي ستساعد على الدعوة لمكافحة التبغ، ودعم منظمات المجتمع المدني في جهودها المتواصلة من أجل مستقبل صحي لأردن خالٍ من التدخين".



وأضافت سموها : "في الأسبوع الماضي فقط، اعتمدت الحكومة الأردنية حظراً على التدخين والتدخين الإلكتروني في الأماكن العامة، فالعلاقة بين التدخين ومرض (كوفيد-19) تجعل من الضروري على الحكومات تمرير قوانين شاملة لمكافحة التبغ من شأنها حماية صحة شعوبها خلال هذا الوباء وما بعده".



إلى ذلك، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في المؤتمر الذي تناول المستجدات الأخيرة المتعلقة بجائحة (كوفيد-19)، وبث مباشرة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن المبادرة ستساعد الناس في الوصول بحرية للموارد التي يحتاجون إليها للإقلاع عن التبغ ، مثل العلاج ببدائل النيكوتين، والحصول على مشورة صحية رقمية.



وأوضح غيبرييسوس، أن التدخين يقتل 8 ملايين شخص سنويًا، ولكن إذا كان المستخدمون بحاجة إلى المزيد من الدوافع للتخلص من هذه العادة، فإن الوباء يوفر الحافز المناسب لذلك؛ فالأدلة تكشف أن المدخنين هم أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بحالة حادة من أعراض مرض (كوفيد-19).



وبالعودة لأخر مستجدات وباء (كوفيد-19)، قال غيبرييسوس أن العالم سجل اليوم 12 مليون حالة، وفي الأسابيع أل 6 الماضية، زادت الحالات إلى أكثر من الضعف؛ ما يعني ارتفاع قياسي للإصابات في العالم.



يُشار أن المدير العام للمنظمة، كان قد شكر خلال المؤتمر شركة جونسون آند جونسون لصحة المستهلك؛ لتبرعهم بما يقرب من 40 ألف من لصقات النيكوتين التي تساعد المدخنين على الإقلاع عنه.



وقالت المنظمة، إنه على الرغم من أن حوالي 60 بالمئة من مستخدمي التبغ في جميع أنحاء العالم يقولون أنهم يريدون الإقلاع عن التدخين، فإن 30 بالمئة منهم فقط لديهم إمكانية الوصول إلى الأدوات التي يمكن أن تساعدهم على القيام بذلك.



لقد تم تصميم مبادرة الوصول إلى الإقلاع عن التبغ لتقديم خدمات الإقلاع عن التبغ التي ستساعد الناس على التغلب على الإدمان الجسدي والعقلي على التبغ.(بترا)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق