facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالصور .. الملك يرعى حفل تخريج دورة الدفاع الوطني 18   الضمان تدرس زيادة مدة احتساب الراتب التقاعدي   147 حريق اعشاب بالاردن الاحد   الصفدي يبحث مع لازاريني استعدادات المؤتمر الدولي لحشد الدعم المالي والسياسي للأنوروا   توجه لإلغاء الإعفاءات الضريبية والجمركية   الحنيطي يزور قيادة موسيقات القوات المسلحة   ضبط كمية من الشيبس منتهي الصلاحية بالزرقاء   ضبط سائق غير مرخص يُحمل 20 راكبا إضافياً   صُلح عمَّان تقرر إعادة 16 ألف دينار لمواطن تعرض للاحتيال والتزوير   الملكية الأردنية تتوصل لاتفاق بتخفيض الدفعات مع أحد أكبر مؤجري الطائرات  
وزارة الصحة: عقار ريمديسيفير اختياري ويرجع استعماله إلى الطبيب المعالج
التاريخ : 20-11-2020 03:53:59 | المشاهدات 5777

هوا الأردن - أكد مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية لوزارة الصحة غازي شركس، الجمعة، عقار ريمديسيفير اختياري لاستخدامه في معالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد في الأردن، ويرجع استعماله إلى الطبيب المعالج.



شركس قال ، إن "ريمديسيفير علاج اختياري ضمن البروتوكول العلاجي الذي تم وضعه من قبل اللجنة العلاجية المنبثقة من لجنة الأوبئة، والاتفاق على أن العلاج اختياري ويرجع استخدامه لتقدير الطبيب المعالج".



لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية أوصت الجمعة، بعدم استخدام عقّار ريمديسيفير الذي تنتجه شركة جيلياد ساينسز في علاج مرضى (كوفيد-19) بالمستشفيات بغض النظر عن درجة مرضهم، إذ لا يوجد دليل على أنه يحسن من فرص البقاء على قيد الحياة، أو يقلل الحاجة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي.



شركس اتفق مع ما تحدثت به منظمة الصحة العالمية، قائلا: "منظمة الصحة أجرت دراسة على 12 ألف شخص تلقوا عقار ريمديسفير وكشفت الدراسة أمورا غير مشجعة بالنسبة للعقار، أي ليس هنالك أي فائدة مضاعفة من إعطاء العقار ... نحن وضعناه كعلاج اختياري".


"سنأخذ بتوصية لجنة منظمة الصحة العالمية وسنعرضها على لجنة الأوبئة وعلى اللجنة العلاجية وسنتخذ القرار المناسب"، وفق شركس، وذلك خلال تطرقه إلى إمكانية إبقاء عقار ريمديسيفير اختياريا في الأردن.


وقال إن "العقار ليس له تأثير واضح على إنقاص أعداد الوفيات، أو تأخير دخول المريض لغرف العناية الحثيثة"، مستندا في ذلك لدراسة لمنظمة الصحة العالمية.



وأشار إلى "عدم وجود علاجات أثبتت فعاليتها في الوقت الحالي".


لكن شركس قال إن "هنالك دراسة على علاج الريمديسيفير أرقامها محدودة، تدل على أن هنالك فائدة من هذا الدواء تقلل من نسبة البقاء في العناية الحثيث أياما معدودة".



وتحدث شركس عن عقار سانكوفير "غير المدرج ضمن الخطة العلاجية" في الأردن، مشيرا في هذا الصدد إلى "بعض المستشفيات التي تتعامل مع هذا العقار، حيث يساعد في التخفيف من حدة السعال وفترته لمن يعاني من سعال شديد وهذا العقار مفيد، وذلك وفق مختصين".


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق