facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    منتدى الاستراتيجيات الأردني: العمالة الجامعية تفوق حاجة سوق العمل   ارتفاع معدل البطالة في الأردن إلى 24.7% في الربع الأخير من 2020   الحنيفات يوعز بدارسة كافة المشاريع الاستثمارية المتعثرة   الأردن يسجل ثالث أعلى حصيلة إصابات بكورونا   عمّان تسجل أعلى إصابات منذ بدء الجائحة   الحكومة توضح حول استقالة القطامين: الخصاونة وضعه امام 3 خيارات واختار البقاء في العمل   الملك يعرب عن فخره بالمرأة الأردنية   الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى السعودية   استقالة الهياجنة من الصحة   مدعي عام إربد يوقف منظم حفلات أعراس أسبوعا  
رفع حظر الجمعة وزيادة ساعات التجول يقلصان خسائر "النقل العام"
التاريخ : 16-01-2021 11:48:30 | المشاهدات 2122

أكد عاملون في قطاع النقل العام أن رفع حظر التجوال الشامل يوم الجمعة وتمديد فترة السماح للمواطنين بالتنقل يساعدان إلى حد ما على تحسين الطلب على وسائل النقل العام.
 
وبحسب هؤلاء، فإنه رغم استخدام وسائل النقل العام كان أصلا محدودا يوم الجمعة وبالحد الأدنى لتغطية الكلف، إلا أن إعادته بعد توقف دام قرابة 14 أسبوعا، يبقى أفضل من توقف كامل في قطاع يعاني أصلا من تراجع كبير في الاستخدام منذ بدء جائحة كورونا وتراكم الالتزامات.
 
وقال نقيب أصحاب الحافلات عبدالرزاق الخشمان "إن تشغيل حافلات النقل العام على الخطوط كان بالأساس في أيام الجمعة قبل الجائحة وفرض الحظر بالحد الأدنى الذي لا يكاد يغطي مصاريف تشغيل اليوم”.
 
إلا أنه وفي ظل الوضع الحالي الذي يعاني منه أصحاب حافلات الخطوط ومشغلوها من ناحية تراجع كبير في الاستخدام، فإنه يساعد ولو بشكل بسيط في الإيراد، بحسب الخشمان.
 
الخشمان قال "إن الأثر الأهم على التشغيل سيكون عندما تقرر الحكومة السماح برفع السعة المقعدية داخل وسائط النقل وهي حاليا 75 % إلى كامل السعة”، مبينا أن ذلك سيساعد على تخفيف أزمة وازدحام الركاب في فترات الذروة صباحا ومساء.
 
وبين أن الاستخدام ما يزال محدودا بسبب تعطل دوام الجامعات والمدارس وانخفاض نسب دوام الموظفين وأن أصحاب الوسائط والمشغلين ما يزالون يتحملون تراكمات هذه الخسائر ويعجزون عن سداد التزاماتهم، خصوصا تجاه البنوك.
 
وكان مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل صلاح اللوزي، قال في وقت سابق "إن الحكومة تدرس إعادة النظر بالإجراءات التي اتخذتها حول قطاع النقل، فيما سيتم الإعلان عن ذلك قريبا وتخفيف بعض الإجراءات باستثناء شروط السلامة العامة في ظل تحسن الوضع الوبائي، في وقت قالت فيه الهيئة أيضا إنها تعمل على مراجعة أجور النقل العام في المملكة وفقا للمتغيرات التي طرأت خلال العام الماضي، ومنها أسعار المحروقات ونسبة التضخم وعكسها على الكلف التشغيلية”.
 
ومن جهته، قال نقيب أصحاب سيارات التاكسي أحمد أبوحيدر "إن زيادة مدة السماح بالتنقل خلال الأسبوع ويوم الجمعة سيتيح المجال أمام استخدام أكبر للتاكسي والنقل العام لمصلحة مشغلي هذه الوسائط”.
 
وأشار إلى أن استخدام سيارات التاكسي تراجع بشكل كبير في الأعوام الأخيرة بسبب منافسة السيارات الخصوصية، علاوة على خسائر التوقف مدة طويلة عن العمل إثر الإغلاقات ضمن إجراءات مواجهة كورونا.
 
ويقدر عدد سيارات التاكسي الأصفر في المملكة بنحو 17 ألف سيارة منها 11.400 في عمان والباقية في مختلف المحافظات.
 
يذكر أن نحو 400 سيارة سفريات خارجية تحولت مؤخرا للعمل بصفة "تاكسي أصفر” بعد موافقة هيئة النقل البري للتخفيف من آثار إغلاق الحدود البرية أمام مشغليها بسبب إجراءات الوقاية من كورونا؛ حيث قال أبو حيدر سابقا "إن استمرار عمل هذه السيارات بصفة تاكسي مرتبط بإعادة فتح الحدود لتعود للعمل بصفتها السباقة، علما بأنه تم تزويد هذه السيارات بعدادات وغيرت شكلها الخارجي وبدأ سائقوها العمل عليها كسيارات تاكسي”.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق