facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارتفاع معدل استهلاك الأردنيين للغاز   الحموي: المخابز ستعمل على مدار الساعة   جنايات عمان تنظر في قضية فتاة تعرضت للضرب بالمشرط   الفايز: سنشهر سيوفنا في وجه هؤلاء   مصدر رسمي يوضح حقيقة مغادرة "الوزير العسعس" للفريق الحكومي   جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء (اسماء)   البلبيسي: أعداد إصابات كبيرة بين الأطباء والممرضين   3 إصابات بانهيار اسقف عمارة في جبل عمان   وزير الزراعة يتفقد واقع اضرار الصقيع في الاغوار   ولي العهد يثني على جهود وزارة الصحة ولجنة الأوبئة بحملة التطعيم  
نفوق أكثر من 200 رأس غنم بسبب الحمى القلاعية في المفرق
التاريخ : 14-01-2022 07:50:25 | المشاهدات 43

شكا مزارعون من مربي الثروة الحيوانية، اليوم الجمعة، من نفوق أكثر من 200 رأس من الأغنام في سوق الحلال، بمحافظة المفرق، مشيرين إلى أن السبب الرئيسي في نفوق تلك الأغنام هو إصابتها بالحمى القلاعية.
 
وقال المزارع هزاع القبلان، إن هناك انتشار للحمى القلاعية بين الأغنام، لافتا إلى أنه في البداية خسر 5 رؤوس من الأغنام، وبعد ذلك توجه إلى البيطرة وتم تشريح الأغنام النفاقة، ليتبين أنها كانت مصابة بالحمى.
 
وأوضح أنه ما زال بانتظار فحوصات الدم بعد 10 أيام لتأكيد إصابتها ونفوقها بسبب بالحمى.
 
وأشار القبلان إلى أن مديرية الزراعة تواصلت مع مربي الثروة الحيوانية يوم أمس الخميس، وأبلغتهم بوجود شركة خاصة تقدم العلاج، وأنه بعد تطعيم تلك الأغنام نفق 12 رأسا.
 
من جانبها، قالت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال خريشا، إن سبب نفوق تلك الأغنام لم يكن واضحا، مشيرة إلى أن المديرية عملت على سحب عينات دم وبانتظار نتيجة المختبر.
 
وأوضحت خريشا أن الكشف الأولي لها تبين وجود أمراض عدة، وقد تكون الحمى القلاعية سببا للنفوق، وأنه لابد من توفر نتائج المختبر.
 
وأكدت على ضرورة عزل الأغنام الصغيرة عن الكبيرة، تجنبا لانتقال العدوى من خلال الحليب، وتحصين الخراف وإعطائها المطعوم.
 
وأوصت خريشا بإغلاق سوق الحلال في محافظة المفرق، ومنع الخروج والدخول منه لمدة 14 يوما، بالإضافة لتعقيمه، مشيرةً إلى أنها تواصلت مع الحاكم الإداري والبلدية لرش السوق وتحصين الأغنام كافة الموجودة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق