facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    فتح باب المشاركة في مسابقات جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2023   شخصان نقلا عبر خدمة الإسعاف الجوي تماثلا للشفاء بعد إصابتهما في حادثة العقبة   خطة لشمول جميع أطفال الاردن برياض الاطفال   مسودة نظام تقنن جمع التبرعات بالوسائل الإلكترونية   "الدوريات الخارجية" تعثر على سائح برازيلي تائه في الطريق الصحراوي   وفد نيابي برئاسة الدغمي يختتم مشاركته في مؤتمر باكو   أمانة عمان تنظم سباق مشي لكبار السن   السفيرة الكندية تحضر ختام البرنامج الوطني لاعداد المدربين   حجاج عرب 48 يشيدون بجهود بعثات الحج الأردنية في تقديم الخدمات   حماية المستهلك تدعو لتشديد الرقابة على أماكن بيع الأضاحي  
الزراعة: طفيليات خارجية وأعراض مرض فيروسي على الاسماك النافقة
التاريخ : 18-05-2022 01:57:40 | المشاهدات 43

هوا الأردن - قالت وزارة الزراعة إنها تابعت نفوقات أسماك الكارب في وادي الأردن والحديث حول احتمالية وجود حالة وبائية تهدد مزارع الأسماك والتي بدأت فيها الأعراض قبل 4 أيام وفي مزارع محددة ضمن وادي الأردن وخاصة في مناطق الزور التي تعتمد في جزء منها على جر المياه من نهر الأردن.



وأوضحت الوزارة أن الأعراض ظهرت على أسماك الكارب فقط دون غيرها من الأسماك وتم جمع عينات من أربع مزارع وبعد التشريح والفحص المخبري تبين وبشكل مبدئي وجود طفيليات خارجية (قمل السمك)، وتم عزل فطر الميكور من الأعلاف.



وتشير بعض الأعراض الأكلينيكية إلى أعراض مرض فيروسي وهو KOI HERBES VIRUS، حيث أنه كان مسؤولا في بعض دول الجوار عن نفوقات وبائية لاسماك الكارب.



وأكدت الوزارة أنها تعمل على متابعة النفوقات وسيتم وضع برنامج لإدارة المرض والحد من أضراره على المدى القصير والمتوسط والطويل.



ووجه وزير الزراعة الى تخفيف الإجراءات الخاصة بأستيراد اي علاجات او مضادات تخدم التعامل مع هذا المرض، مشيرا إلى تعاون وتواصل تام مع جمعية مربي الاسماك والاحياء البحرية ومربي الأسماك ومتابعة حثيثة للموضوع وقد تم تشكيل لجنة مشتركة لأستدامة المتابعة والتنسيق.



وأكدت الوزارة أن هذا المرض لا ينتقل للأنسان ولا يشكل اي خطر على صحة الانسان حتى في حال استهلاك الأسماك المصابة وهو فقط يؤثر على الأسماك من خلال رفع أعداد النفوقات.



كما أكدت جودة المنتج المحلي من الأسماك والمتابعة الدائمة لهذا القطاع.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق
elektronik sigara - antalya haberleri - oyuncu forumu - Türk takipçi al - VooPoo