facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    دعوات لإلغاء بند "دعم الوقود"   تفاصيل حياة الرئيس السوداني السابق "عمر البشير" داخل محبسه   تغييرات جذرية على «خدمة وطن» مطلع أيلول   الأردن يسلم فلسطين دفعة ثانية من المصفحات العسكرية   رئيس ديوان الخدمة يوضح اسباب تعيين معلمين بطريقة التجيير بمناطق جنوب المملكة   إغلاق 3 مقالع مخالفة في كفرنجة   الرزاز والطراونة يؤكدان أهمية وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالاقتصاد الوطني   عائد من الأردن يحاول خنق إسرائيلي   بالصور .. الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد   وزير الصحة يفتتح ورشة تعزيز القدرات بالاستجابة للهجمات الأرهابية  
السفير السوري ينفي ما قالة جودة ويتحداه
التاريخ : 15-05-2014 10:44:43 | المشاهدات 22016

هوا الأردن - نفى السفير السوري بهجت سليمان أن تكون بلاده قد طلبت من الحكومة الأردنية السماح لها بإجراء الانتخابات الرئاسية السورية في الأردن، مشيرة إلى أن إجراء الانتخابات في مقر السفارة 'حق سيادي للجمهورية العربية السورية، يخضع للدستور السوري، وإجراء الانتخابات الرئاسية في مقرات السفارات السورية في الخارج، ولا يتطلب موافقة الدولة المضيفة على إجرائه، وفقاً لما هو معمول به في كافة دساتير وقوانين دول العالم'.


وقال السفير سليمان، في بيان صحافي صدر عن السفارة اليوم الأربعاء إن 'السفارة السورية لم تطلب من الحكومة الأردنية السماح بإجراء الانتخابات في المملكة'.


وكان وزير الخارجية ناصر جودة قد اكد خلال مؤتمر صحفي عقده امس ، تلقي الاردن طلبا سوريا بهذا الخصوص ، ملمحا الى ان النية تتجه لرفض الطلب لدواعي امنية.


ودعت السفارة، في بيانها، المواطنين السوريين في المملكة الأردنية الهاشمية إلى ممارسة حقّهم الدستوري في انتخابات الرئاسة السورية، التي ستجري في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، في مقر السفارة بناء على أحكام الدستور السوري.


وقالت السفارة في بيان إنه 'تنفيذاً لأحكام قانون الانتخابات العامة، تم إبلاغ المواطنين السوريين الذين يحق لهم الانتخاب من عمر 18 سنة فما فوق إلى المبادرة لتسجيل أسمائهم في لوائح السفارة قبل يوم الانتخابات في 28/5/2014، وتم تبليغهم في الصحف الرسمية والمواقع الإلكترونية، وتم وضع خط ساخن للاستفسار عن أيّة تفصيلات، ولوحظ الإقبال الشديد من قبل المواطنين السوريين المقيمين في الأردن على تسجيل أسمائهم في لوائح الانتخابات تنفيذاً لهذا الحق والواجب الوطني'.


وقال البيان 'ما طلبته السفارة السورية من السلطات الأردنية هو تأمين الحماية الأمنية للمركز الانتخابي الذي سيقام في السفارة السورية في 28/5/2014، لأنّ ذلك يقع على عاتق الدولة المضيفة في حماية مقرات البعثات الدبلوماسية العاملة لديها'.


وختم قائلا 'إن سفارة الجمهورية العربية السورية تؤكّد على علاقة الأخوة وحسن الجوار مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.. وتَنْتَظر أن لا تتخذ أيّة خطوات تعيق حقّ المواطنين السوريين عن ممارسة حقهم وواجبهم الدستوري في الانتخابات الرئاسية القادمة، وتربأ بالأشقّاء أن يحذوا حذو دولٍ استعمارية مارست ودعمت الإرهاب على الأراضي السورية، ممّن لا تريد خيراً لأي دولة عربية مهما كانت'.


يأتي ذلك وسط توقعات بتوجه الحكومة الى اتخاذ قرار يقضي بعدم السماح للجالية السورية بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية في الأردن،وذلك تجنبا لأعمال عنف وصدامات متوقعة من المناوئين للرئيس بشار الأسد،ومناصرين له.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق