facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مندوبا عن الملك .. الأمير الحسن يبدأ زيارة إلى نيوزلندا   مطالبات نيابية ببث خطبة صلاة الجمعة من المسجد الأقصى   وفاة و 5 إصابات إثر حادث تصادم على الصحراوي   ارتفاع أسعار بيع الذهب محليا 40 قرشا   بالأسماء .. ترفيع ضباط واحالات الى التقاعد في الأمن العام   الرزاز: كلنا مع الملك حكومة وشعبا شاء من شاء وأبى من أبى   ترجيح رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل   سمير الرفاعي لأول مرة يترأس جلسة الأعيان   100 ألف أردني دخلوا سوريا خلال شهرين   ولي العهد: الله يخليلنا هالضحكة  
"الادارية" تلغي قرار شطب محامٍ نهائيا من سجل المحامين للغلو في العقوبة
التاريخ : 16-01-2015 02:15:55 | المشاهدات 10538

هوا الأردن - ألغت المحكمة الادارية قرارا لنقابة المحامين يقضي بشطب احد المحامين نهائيا من سجل المحامين للغلو في العقوبة.



وكان مواطن تقدم بشكوى لدى نقابة المحامين ضد المحامي (...) مدعيا قيامه بتسليمه مبلغ 4800 دينار لغايات متابعة وانهاء وتسديد المبلغ المطالب فيه في قضية اخرى.



وذكر في دعواه ان المحامي بدلا من ان يقوم بانهاء القضية قام باستئنافها وادعى لدى مراجعته للمشتكي انه قام بتسديدها بموجب ايصال محفوظ في ملف المحكمة وانه ولدى مراجعة المحكمة تبين انه لم يدفع تلك المبالغ عنه.



وكانت نقابة المحامين احالت الشكوى للمجلس التأديبي وجرى عقد جلسة لمناقشة الشكوى الا ان المحامي لم يحضر وتم اجراء محاكمته غيابيا والسير بالقضية التأديبية حسب الاصول واصدر قراره المتضمن التنسيب لمجلس النقابة بادانته وانزال العقوبة بحقه ومنعه من مزاولة المهنة لمدة سنة.



وكان مجلس النقابة وجد ان ما قام به المحامي من افعال تؤكد عدم التزامه بآداب وقواعد سلوك مهنة المحاماة وان تكرار مخالفاته كونه سبق وان حوكم بعقوبة تأديبية سابقا ومنع من مزاولة المهنة في حينها لمدة خمس سنوات فان تكراره للمخالفات دون اي رادع يجعله غير مؤهل لممارسة هذه المهنة فقرر المجلس ادانته وايقاع عقوبة الشطب النهائي.



وبينت المحكمة في قرارها ان ادانة مجلس النقابة له جاء متفقا واحكام القانون خصوصا وان المحامي عجز عن تقديم ما يثبت ادعاءاته.



اما من حيث العقوبة فان للادارة سلطة تقديرية في تقدير وملاءمة المخالفة المرتكبة مع العقوبة المفروضة دون معقب عليها شريطة ان لا يشوب هذه السلطة الغلو في العقوبة التي تخرج السلطة التقديرية عن نطاق المشروعية وان المحكمة تجد ان المخالفات التي ارتكبها المحامي وان تضمنت مخالفات مسلكية مخالفة لمهنة المحاماة ولها تأثير سلبي على سمعة المحاماة وثقة الناس في هذه المهنة, الا ان هناك غلواً في العقوبة وانه ولو سبق الحكم عليه بالمنع من مزاولة المهنة لمدة خمس سنوات في قضية تأديبية سابقة فان ذلك لا يعني باي حال من الاحوال ان يلجأ المجلس التأديبي الى اشد عقوبة اذا ارتكب مخالفة اخرى, مشيرا إلى ان قانون نقابة المحامين لم ينص على وجوب تسلسل فرض العقوبة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق