facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    اسعار الذهب ليوم الاثنين الموافق 23/01/2017   فيديو.. امريكا: قتلى وجرحى في اعاصير شديدة جنوب البلاد   81 إصابة خلال 24 ساعة   فريحات يشارك في مؤتمر رؤساء الأركان بدول مجلس التعاون   هاشتاق #هليل يشعل تويتر.. فكيف كانت ردود فعل المواطنين حول استقالته بعد الخطبة النارية؟!   انتحاري بيروت: نعم انتمي لداعش وسأفجر نفسي ان اخرجتموني من المستشفى   اغلاق معمل لانتاج "الحمص والفلافل" بالشمع الاحمر يعود لمطعم شهير له عدة فروع في عمان بعد وجود براز فئران بداخله   الحكومة تتخذ قراراً بتقسيم ضريبة 5 قروش البنزين على مرحليتن   مصدر رسمي : هجوم المالكي الاعلامي ضد الأردن دليل نجاح   الطراونة يعقد اجتماع مع رؤساء اللجان الدائمة  
«تضامن»: ربط مخرجات التعليم بسوق العمل خطوة هامة لخفض بطالة الأردنيات
التاريخ : 12-01-2017 01:49:01 | المشاهدات 4060

هوا الأردن - أكدت الدراسة التحليلية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة والتي تحمل عنوان «التعليم والعمل في الأردن 2016» المستندة على التعداد العام للسكان والمساكن 2015، على أن هنالك علاقة طردية ما بين الأردنيات العاملات ومستواهن التعليمي، فثلاث من بين كل خمس أردنيات عاملات يحملن شهادة البكالوريس فأعلى.

واشارت جمعية معهد تضامن النساء الأردني «تضامن» وفق بيان صادر عنها أن هنالك فرقاً واضحاً ما بين الذكور والإناث عند النظر الى نسبة المتعطلين من حملة شهادة البكالوريوس فأعلى حيث كانت النسبة للذكور 21.4% فيما بلغت للإناث 70.7%. وفي نفس الوقت بينت النتائج بأن 62.9% من قوة العمل من الإناث كان مستواهن التعليمي بكالوريوس فأعلى مقارنة مع 20.2% بين الذكور.

ووفقاً لجدول توزيع الأردنيات اللاتي أعمارهن 15 عاماً فأكثر ومستواهن التعليمي دبلوم متوسط فأعلى حسب مؤشرات السوق والتخصص العلمي لعام 2015، فإن أكثر التخصصات التي تشهد بطالة مرتفعة جداً بين الأردنيات هي الصناعات الإستراتيجية والتعدين وبمعدل بطالة 57.3%، والصناعات النسيجية والجلدية وتصنيع الملابس والأحذية (51.5%)، والخدمات المنزلية (50.2%)، والخدمة الاجتماعية (46.5%)، وإعداد المعلمين لمرحلة ما قبل التعليم الإبتدائي (45.2%).

فيما شهدت التخصصات التالية أقل معدلات بطالة بين الأردنيات، العلوم العسكرية والدفاعية وبمعدل بطالة (8.5%)، والطب (11.1%)، والطب البيطري (13.5%)، والدراسات السنية (14.4%)، والتمريض والعناية والقبالة (14.7%)، والصيدلة (17.2%)، وإعداد المعلمين لتدريس موضوع دراسي معين (20.9%)، والهندسة الصناعية (21.5%)، والقانون (22.9%)، والرياضيات (23.6%).

واشارت الدراسة إن أكثر التخصصات إنتشاراً بين الخريجات الأردنيات هي اللغات الأجنبية وبعدد 65440 خريجة ويصل معدل البطالة في هذا التخصص (30.3%)، وتخصص اللغة العربية (51292 خريجة وبمعدل بطالة 29.3%)، وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات (50349 خريجة وبمعدل بطالة 36.6%)، والعلوم التربوية (49384 خريجة وبمعدل بطالة 34.4%)، وإعداد المعلمين لمرحلة ما قبل التعليم الإبتدائي (47912 خريجة وبمعدل بطالة 45.2%).

إن ارتفاع معدلات البطالة بين الأردنيات المتعلمات واللاتي يحملن شهادة البكالوريس فإعلى، تعتبر دليلاً ومؤشراً هاماً على وجود خلل جسيم في رفد سوق العمل بتخصصات هو بأمس الحاجة لها، ووجود تخصصات أخرى متخمة وتعاني من ارتفاع حاد في معدلات البطالة.

وتجد «تضامن» من الضرورة بمكان، العمل وبشكل سريع على معالجة هذا الخلل من خلال الترويج للتخصصات المطلوبة ودون إغلاق لأي من التخصصات الأخرى، مع التأكيد على أهمية تطوير سوق العمل لإستيعاب مختلف التخصصات، فلكل أردنية طاقات وإبداعات في مجالات معينة، كما أن لها الحرية الكاملة في تحديد إختيارتها العلمية.

من جهة ثانية ذات علاقة تعتقد «تضامن» بأن إنسحاب الأردنيات المبكر من سوق العمل وبعمر 30 عاماً يستوجب الوقوف على أسبابه وحلها حلاً جذرياً، لما لهو من آثار سلبية تحد من إمكانية وصولهن لمواقع صنع القرار ومن مشاركتهن الفعالة في التنمية الشاملة والمستدامة.

وتجد «تضامن» بأن الانسحاب المبكر للنساء الأردنيات من سوق العمل إنعكس بشكل مباشر على زيادة معدلات البطالة بينهن، فخلال الربع الثاني من عام 2016 بلغ معدل البطالة بين الإناث 22.8% وبين الذكور 12.9% ليكون المعدل لكلا الجنسين 14.7%.

وتدعو «تضامن» كافة الجهات المعنية الى الأخذ بعين الإعتبار أهمية المشاركة الاقتصادية للنساء وضرورة إشراكهن وإدماجهن في تنمية مجتمعاتهن وتقليل نسب البطالة بينهن والحفاظ على خياراتهن التي تضمن الإستفادة من قدراتهن وإبداعاتهن، والى ضمان وصول الخدمات والفرص لكل أفراد المجتمع رجالاً ونساء دون تمييز.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق