facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "الشرق الاوسط" تحاضر في جامعة البترا   "الشرق الأوسط" تمنح ابناء جمعية دورا منحا تشجيعية   وزارتي التنمية والشباب تستثمران الطاقات الشابة في دعم الأسر الفقيرة   اتفاقية بين البريدين الاردني والمصري في التجارة الالكترونية وتحويل الأموال   موسكو تعلن تسليم دمشق اس300 خلال اسبوعين   الرزاز يفتتح المرحلة الأولى لمشروع مركز المفرق الجديد   عقد عمل بين غدير للمياه ونقابة الصناعات الغذائية   مصر تستورد البندورة من الاردن بسبب غلاء اسعارها   الرزاز يفتتح مدرسة وقفية في لواء عين الباشا   فتح باب التقدم لمنصب رئيس "آل البيت"  
تجار الخضار والفواكه يتوقفون عن التصدير
التاريخ : 12-04-2018 06:11:09 | المشاهدات 4712

أعلنت نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه في الاردن عن توقف التجار عن تصدير الخضار والفواكه الاردنية الى كافة الاسواق الخارجية اعتبارا من تاريخ 16/4/2018، الى حين تراجع وزارة الزراعة عن آلياتها في اخذ العينات من الخضار الفواكه.
 
واعتبر التجار ان الالية المتبعة من قبل وزارة الزراعة لفحص العينات وما يتبعها من رصرصة البرادات وانظار نتائج الفحوصات المخبرية اثرت سلبا على العملية التصديرية، وتسببت بخسائر للتجار، ناهيك عن تحميل التجار تبعات نتائج الفحوص المخبرية واتلاف اي منتجات زراعية مخالفة على نفقة التاجر، على الرغم من ان هذه المنتجات تم شراؤها من الاسواق المركزية، والتي عادة ما تخضع لرقابة وزارة الزراعة من حيث متبقيات المبيدات.
 
واردف البيان : ولا يمكن للتجار تحمل المزيد من الخسائر والعراقيل والتي تعترض عملهم ، معتبرة ان هذه الاجراءات دليل على فشل وزارة الزراعة في التوصل الى الية تضمن فحص المنتجات دونت الحاق الضرر بالمصدرين .
 
فيما يلي نص البيان كما ورد :
 
نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه التي فاض بها الحال اصدرت بيانا قررت فيه التوقف عن التصدير الى كافة الاسواق الخارجية اعتبارا من الاثنين الموافق 16-4-2018.
 
انطلاقا من مبدأ التشاركية ما بين القطاعين العام والخاص فقد عقدت النقابة وعلى مدى عام كامل عدة اجتماعات ولقاءات تشاورية مع وزير الزراعة والمدارء المعنيين بعملية التسويق في الوزارة وكان الهدف من هذه الاجتماعات هو الدفع بالعملية التصديرية وتذليل كافة الصعوبات التي تعترضها.
 
الا ان ما لمسته النقابة من إجراءات من قبل وزارة الزراعة تتعلق بآلية فحص العينات وما يتبع ذلك من رصرصة لهذه البرادات وانتظار نتائج فحوصاتها المخبرية اثرت سلبا على العملية التصديرية والحقت خسائر جسيمة بالمصدرين ناهيك عن قيام وزارة الزراعة بتحميل التجار المصدرين تبعات نتائج عمليات الفحوص المخبرية واتلاف اية منتجات زراعية مخالفة على نفقة التاجر المصدر على الرغم من شرائهم معظم هذه المنتجات من الاسواق المركزي التي عادة ما تخضع لرقابة وزارة الرزاعة بالنسبة لموضوع متبقيات المبيدات.
 
أن لجوء وزارة الزراعة الى هذا الاسلوب مع التجار المصدرين لهو اكبر دليل على عدم قدرتهم على مراقبة آليات رش المبيدات في الارض المزروعة من خلال مديريات الزراعة وبالتالي اختيارهم للحلقة الاضعف لتحميلها تبعات نتائج فحوص هذه العينات .
 
وترى النقابة ان ما تقوم به وزارة الزراعة من مثل هذه الاجراءات لهو اكبر دليل على فشلها بالتوصل الى الالية التي تضمن فحص هذه المنتجات دون الحاق الضرر بالمصدرين الذين تحملوا الكثير من الخسائر على مدار عام كامل نتيجة لهذه الاجراءات.
 
والتجار المصدرون ورغم شعورهم بحجم المسؤولية الوطنية بالعمل على تصدير اكبر كمية ممكنة من المنتجات الزراعية خدمة للمزراعين ولعدم قدرتهم على تحميل الخسائر والعراقيل التي تعترض عملهم فقد قرروا اعتبارا من الاثنين الموافق 16-4-2018 التوقف عن عملية التصدير الى كافة الاسواق الخارجية لحين عودة وزارة الزراعة عن اجراءاتها المتعلقة بالية اخذ العينات الخضار والفواكه والتي يرون انها الحقت بهم اشد الاضرار وذلك لحين ايجاد الحل المناسب الذي يضمن اعادة تدفق هذه الصادرات بالصورة التي تحقق مصالح جميع الاطراف والتي تنعكس ايجابا على اقتصادنا الوطني.  
 
 


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق