facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    رئيس قسم البصريات بـ "عمان الاهلية " يلقي محاضرات لإختصاصين بالسودان   محاضرة في جامعة عمان الأهلية حول معايير ضمان الجودة والبرامج الأكاديمية   تكريم ضباط في إدارة التنفيذ القضائي   وزير الخارجية يبحث مستجدات المنطقة مع نظيره العراقي   لجنة متابعة حقوق الإنسان برئاسة الوزراء تبحث عدة ملفات   انخفاض استهلاك الأردنيين للدجاج   بالأسماء .. مدعوون للتعيين في سلطة وادي الاردن   بالأسماء .. وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين   وزير الصحة : لا توجه لخصخصة القطاع الصحي في الاردن   لائحة اجور النقل العام  
الأردن ينتج (14%) من تمور المجهول
التاريخ : 21-05-2018 11:33:31 | المشاهدات 8442

بلغت نسبة انتاج الأردن من تمور "المجهول"، وهو نوع مميز تتم زراعته في اجواء تساعد على نضوجه بمناطق الشونة ودير علا، حوالي 14 بالمئة مقارنة بالانتاج العالمي.
 
 
وقال امين سر جمعية التمور الأردنية المهندس فراس الجنيدي ان هذا الصنف من افضل انواع تمور المجهول على مستوى العالم، يتميز عالميا بجودته وطراوته وسماكة الجزء الداخلي للثمرة أو المادة اللحمية وهو شبه جاف ويحتاج الى تبريد وعناية.
 
 
واضاف لوكالة الانباء الاردنية "بترا" ان هناك ثلاثة اصناف، اثنان منهما مطلوبان على مستوى العالم، والثالث متوفر بكميات كبيرة في السوق المحلية ويباع باسعار منخفضة تناسب دخول المواطنين.
 
 
واشار الى ان كثيرا من المزارع الاردنية التي تنتج المجهول لا تحوي اي نظام فرز أو حفظ للمنتج كمستودعات التخزين المبردة ما يؤدي الى تكدس كميات كبيرة منه في الاسواق وانخفاض الأسعار.
 
 

لكن أصبح هناك أسواق خارجية للدرجة الثالثة من المجهول في المغرب وقطر والامارات وبريطانيا وماليزيا ما سيؤدي الى تحسن سوق العرض والطلب وبالتالي تحسن الاسعار مستقبلا.
 
 
واوضح انه لا توجد مشاكل في التسويق، وانما عدم اتباع الطرق السليمة في الرعاية والتسميد والعناية بنخلة المجهول طوال الموسم لإنتاج ثمار مميزة بالشكل والوزن والحجم والتقشير او ما يطلق عليه بالتنفيخ.
 
 
واشار نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق الى استقرار اسعار التمور المستوردة من السعودية والإمارات هذا العام في بلد المنشأ وفي السوق المحلي كذلك.
 
 
واضاف ان مبيعات التمور كانت اقل من معدلها السنوي بـ 20 بالمئة بسبب الركود الذي خيم على الاسواق هذا العام، كما ان المنتج الاردني "المجهول" اصبح منافسا قويا للتمور المستوردة بسبب الجودة وتعدد أنواعه ووجود بدائل تنافس المستورد، الا ان هناك انواعا مستوردة اعتاد عليها المستهلك الاردني ولا ينتج منها محليا مثل الخضري والمبروم والصقعي والبرني.
 
 
ولفت الى ان التجار ساهموا بشكل كبير في ترويج ودعم التمور الاردنية بشراء محصول المزارعين والتوظيب والتصنيف والتعبئة بعبوات فاخرة ساهمت بزيادة المبيعات من هذه الأنواع.
 
 
ولفتت جمعية التمور الاردنية في بيان الى ان المساحة المزروعة بالنخيل في الاردن بلغت حوالي 35 الف دونم تنتج 25 الف طن، وبلغ العدد الكلي لاشجار النخيل 500 الف شجرة، والنخيل المثمر 300 الف شجرة، أما انتاجية النخلة الواحدة فتراوحت بين 70 الى 100 كيلو لصنف المجهول و250 كيلو للبرحي، والتمور المصدرة 7 آلاف طن.
 
 
ويزرع في الاردن اصناف المجهول والبرحي واعداد قليلة من الاصناف الاخرى في مناطق وادي الاردن ووادي عربة والازرق والعقبة والقويرة.
 
 
ويصدر الاردن المجهول الى الامارات، الكويت، تركيا، لبنان، مصر، وبريطانيا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق