facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ضبط معمل زور ماركات عالمية لمكملات غذائية ومستلزمات طبية   الرئيس العراقي يغادر المملكة   نقابة الصحفيين تفرض على المواقع 1000 دينار سنويا وتضاعف الرسوم على اعضائها   نقابة المحروقات تحذر من التعامل مع موزعي غاز غير مرخصين   المجالي مغردا : من يستقوي على وطنه باختلاق الكذب انسان بلا قيمة ولا ضمير   أبو رمان : موقفنا ثابت برفض العنف وقلنا لن نستبق التحقيق في حادثة قنديل   بيع صقرين بـ (37) ألف دينار في الأردن   ضبط (80) تنكة زيت مغشوش في جرش   جامعة فيلادلفيا تشجع طلبتها للتميز الرياضي   بالصور .. بازار في "عمان العربية" للحرف اليدوية  
"الاتصالات" تضخ مليار دينار في 5 سنوات
التاريخ : 20-10-2018 12:13:17 | المشاهدات 21746

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، مؤخرا، أن شركات القطاع ضخت استثمارات قدرها 976 مليون دينار خلال السنوات الخمس الماضية.
 
 
ووفقا لهذه الأرقام، بلغ المعدل السنوي للاستثمار في قطاع الاتصالات (في الثابت والخلوي والإنترنت) حوالي 200 مليون دينار، خلال الأعوام (2013-2017).
 
 
ووفقا للبيانات، التي وردت ضمن التقرير السنوي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن العام 2017، فقد استحوذ قطاع الخلوي (الاتصالات المتنقلة) خلال السنوات الخمس الماضية على حصة الأسد من حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات بنسبة بلغت 85.9 %؛ إذ ضخت شركات الخلوي مئات الملايين في سبيل تطوير شبكاتها والانتقال والتطور من الجيل الثالث الى الجيل الرابع الذي يتيح خدمات الاتصالات الصوتية وخدمات الانترنت المتنقل عريض النطاق.
 
 
واستعرض التقرير حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات مفصلة: بقطاعاته الفرعية في الثابت، الخلوي، قطاع مزودي خدمات البيانات والخدمات الصوتية، والخدمات الأخرى ومفصلة بالسنوات من 2013 الى 2017.
وتبين الأرقام أن خدمة الاتصالات المتنقلة تشهد انتشارا متزايدا مع توافر خدمات الانترنت المتنقل عريضة النطاق عبر الهواتف الذكية؛ إذ تجاوز عدد اشتراكات الخلوي في الأردن نهاية العام الماضي 9.7 ملايين اشتراك، فيما بلغ عدد مستخدمي الانترنت 6.6 ملايين مستخدم، بينما بلغ عدد اشتراكات الهاتف الثابت حوالي 328 ألف اشتراك فقط.
 
 
وفي تفاصيل البيانات، فقد توزع حجم الاستثمار خلال السنوات الخمس الماضية (2013 الى 2017) على النحو الآتي: بلغ الاستثمار الكلي في القطاع في العام 2017 حوالي 150 مليون دينار، وفي العام 2016 بلغ حوالي 95 مليون دينار، وفي العام 2015 بلغ حجم الاستثمار حوالي 290 مليون دينار، وحوالي 285.5 مليون دينار في العام 2014، وبلغ حوالي 155 مليون دينار في العام 2013.
 
 
وأظهرت البيانات أن قطاع الخلوي استحوذ على الحصة الكبرى من حجم الاستثمار في الأردن خلال السنوات الخمس الماضية؛ حيث بلغ حجم الاستثمار التراكمي في هذا القطاع الذي تحركه ثلاث شبكات رئيسية حوالي 839 مليون دينار في خمس سنوات.
 
 
ووفقا للبيانات، سجل قطاع الهاتف الثابت استثمارا بلغ حوالي 102 مليون دينار، مستحوذا على حصة تصل الى 10 % من إجمالي حجم الاستثمار في القطاع.
 
 
وأشارت البيانات الى أن حجم الاستثمار في قطاع خدمات البيانات حوالي 33 مليون دينار خلال السنوات الخمس الماضية بنسبة بلغت 3 %.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق