facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية   الاحتلال يحتجز اردنيا تسلل عبر الحدود .. والخارجية تتابع   صحيفة أمريكية: الأردن يبحث عن طريق ثالث   التربية توضح حقيقة شطب السؤال الرابع وإعادة توزيع علامات مبحث الفيزياء العلمي   بالصور .. الملك يزور القوات الخاصة السنغافورية ويشهد تمرينا عسكريا   القيسي: القضية الفلسطينية ستبقى تتربع على سلم أولويات الأردن   الصحة النيابية توصي بتوظيف الأطباء خريجي العام 2012/2013   بحارة الرمثا يعتصمون أمام المتصرفية للمطالبة بتسهيل عبور المركبات وعدم تاخيرها   ملف عقود تأمين عاملات المنازل الى مكافحة الفساد   القضاء الاردني يرفض تسليم عراقي لبلاده متهم بجرم الاضرار بأموال الدولة  
9.3 مليار دينار موازنة 2019 بنسبة عجز 2%
التاريخ : 07-11-2018 08:19:00 | المشاهدات 14288

 أكد وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية أن الوزارة شارفت على الانتهاء من اعداد الموازنة العامة للعام 2019 وارسالها الى مجلس الوزراء لاقرارها خلال الايام المقبلة ليصار الى ارسالها الى مجلس النواب قبل نهاية الشهر الحالي وفق احكام الدستور.
 
وكشف كناكرية أن حجم الموازنة العامة سيبلغ 9.3 مليار دينار نفقات عامة ورأسمالية متضمنة نقل موازنات 29 وحدة حكومية للموازنة العامة وبنسبة نمو تصل الى 5% ونسبة عجز تقدر بـ 2% بعد المساعدات وبنسبة اقل من السنوات السابقة نتيجة عمليات ضبط النفقات والاجراءات الحكومية.
 
وأكد كناكرية أن أن هناك توجها حكوميا جادا لاتخاذ العديد من القرارات المهمة لتخفيف حجم الانفاق غير المبرر الذي من الممكن الاستغناء عنه لتخفيف نسب العجز في الموازنة المقبلة.
 
وأضاف ان خطة الوزارة تهدف الى تخفيض الدين العام ما نسبته (1%) خلال الموازنة المقبلة،مشيرا الى ان هدف الموازنة سيقوم على تحقيق نسب نمو محققة للاقتصاد الوطني .
 
وبين ان موازنة 2019 من المتوقع ان تأخذ في الاعتبار الايرادات الضريبية المتوقع تحصيلها من ضريبة المبيعات بالاضافة الى ما سيتم تحصيله في حال تم اقرار قانون ضريبة الدخل الجديد والذي يتوقع ان يحصل ما يقارب 280 مليون دينار اي 1% من حجم الناتج المحلي الاجمالي.
 
وأكد كناكرية ، ان موازنة العام 2019 ستستمر في دعم الخبز للمستحقين والذي تم تحديدهم سابقا .
 
وبمقارنة ارقام الموازنة العامة للعام 2019 وموازنة 2018 سترتفع موازنة العام المقبل بما يصل الى 300 مليون دينار مقارنة مع حجم اجمالي موازنة 2018 والذي بلغ 9.03 مليار موزعة على 7.88 مليار دينار نفقات جارية و1.1 مليار دينار نفقات رأسمالية حيث توقعت تحصيل 8.49 مليار دينار منها 7.9 مليار دينار إيرادات محلية.
الرأي )


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق