facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    براءة أب اتهم بالشروع باغتصاب ابنته لتناقض أقوالها   عطية: الملك يتدخل في الوقت المناسب   الفايز يؤكد رفضه الإساءة للأديان السماوية   الحكومة الفرنسية تدعو "السترات الصفراء" إلى عدم التظاهر السبت   الأردن يسجل 30 نقطة في مؤشر "أكثر دول العالم سخاءً"   اسرائيل تبث شائعات لزعزعة الامن الداخلي في الاردن وتضغط للتراجع عن الباقورة والغمر   الامارت تتكفل بسداد ديون (1700) غارمة اردنية   غنيمات: هناك من يحمل اجندات غير وطنية والغاية تشويه الحالة الداخلية في الاردن   "البحوث الزراعية" يوضح حول زيتون "اربكينا"   الإفراج عن الموقوفين غير المطلوبين لقضايا جزائية  
الأردن يبحث إقامة منطقة صناعية مشتركة مع العراق
التاريخ : 12-11-2018 03:41:33 | المشاهدات 15447

بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري مع نائب رئيس الوزراء وزير المالية ووزير الاسكان العراقيين بحضور السفير الاردني لدى العراق الدكتور منتصر العقلة وامين عام الوزارة يوسف الشمالي ومسؤولين من كلا البلدين سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن والعراق في مختلف المجالات والعمل على ازالة المعيقات التي تعترض التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص لاقامة استثمارات تخدم البلدين الشقيقين.
 
 
واكد الجانبان خلال اللقاءات التي تمت في بغداد الاثنين، على اهمية مضاعفة جهودهما لتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات وبخاصة الاقتصادية منها من خلال زيادة حجم التجارة والاستثمارات والتعاون في مجال اعادة اعمار العراق وتبادل الخبرات .
 
 
وخلال لقائه بنائب رئيس الوزراء وزير المالية العراقي السيد فؤاد حسين دعا الوزير الحموري الجانب العراقي الى تسهيل دخول المنتجات الاردنية الى العراق من خلال اعفائها من الرسوم الجمركية وذلك بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين .
 
 
كما اكد الحموري على اهمية اقامة المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين والاسراع بالاجراءات اللازمة لانشائها باعتبارها احد الادوات المهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي واقامة استثمارات مشتركة .
 
 
من جانبه ابدى نائب رئيس الوزراء وزير المالية العراقي دعمه لمطلب الاردن اعفاء صادراته من الرسوم الجمركية واتخاذ ما يلزم من اجراءات لرفع مستوى التبادل التجاري مع الممكلة .
 
 
واكد اهتمام الحكومة العراقية باعطاء دفعة قوية للتعاون الاقتصادي مع الاردن والعمل المشتركة لزيادة حجم التجارة وتحفيز قيام الاستثمارات.
 
 
وطلب نائب رئيس الوزراء وزير المالية العراقي من الجانب الاردني افادة وزارة المالية بالخبرات الاردنية من خلال المساهمة بتأهيل وتدريب كوادر الوزارة ونقل الخبرة الاردنية في ادارة وتنظميم الشركات العامة للعراق و امكانية الاستفادة من الخبرات الاردنية في مجالات الادارة والتكنولوجيا والقطاع المصرفي لما يتوفر من عمق وتقارب بين الشعبين خصوصا في المجالين الثقافي والاجتماعي.
 
 
كما التقى الوزير الحموري بوزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة السيد بنكين ريكاني حيث تم بحث مجالات التعاون في مجالات الاسكان والاعمار.
 
 
واكد الحموري استعداد الاردن لوضع كافة امكاناته في تصرف العراق الشقيق وخاصة ما تتطلبه عمليات الاعمار والخبرات الاردنية المتميزة في شتى المجالات.
 
 
وقال ان القطاع الخاص الاردني يمتلك امكانيات كبيرة وله خبرة وعلاقات واسعة مع نظيره العراقي ما يجعله قادرا على المساهمة في عمليات الاعمار داعيا الجانب العراقي لاتاحة المجال امام الشركات الاردنية في مجالات اعادة الاعمار والبناء.
 
 
واكد الحموري اهمية اعادة تاهيل معبر طريبيل ورفع قدراته للتعاطي مع حركة التجارة والنقل بين البلدين .
 
 
من جانبه اوضح وزير الاعمار والاسكان العراقي ان العراق مقبل على مشروعات كبيرة في مجال اعادة الاعمار والبناء وان الفرصة متاحة امام الشركات الاردنية للاستفادة منها من خلال التقدم للمناقصات التي ستطرح بهذا الخصوص.
 
 
واشار الى اهمية تذليل العقبات امام حركة التجارة من خلال تاهيل معبر طريبيل ورفع جاهزيته لخدمة البلدين.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق