facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الطراونة: 15 ألف قضية مخدرات منذ بداية العام الحالي   طلاق زوجين أردنيين بسبب ثورة لبنان   13 محطة لمراقبة نوعية المياه عن بعد   الخارجية تتابع حيثيات وفاة أردني في إسطنبول   بالصور .. اللواء التميمي يتفقد واقع الخدمات بمستشفى الأميرة هيا بنت الحسين العسكري في عجلون   بالصور .. نشامى الدوريات الخارجية يهبون لنجدة طفل مريض بمركز الحسين بالسرطان   أوقاف الرصيفة تحل لجان مساجد اللواء   أمن الدولة ترفع جلسة الدخان ليوم غد الأربعاء   كناكرية لصندوق النقد: نرفض أي مقترحات لا تتوافق مع مصالحنا الوطنية   وفد من USAID يزور بورصة عمان  
تقلص عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات
التاريخ : 30-04-2019 08:12:22 | المشاهدات 23958

انخفضت قيمة عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات خلال العام الماضي 31 %، أو بمقدار 946 مليون دينار، مقارنة مع مستواها في العام 2017، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.
 
ووفقا لجدول ميزان المدفوعات في نشرة البنك المركزي، سجل عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في العام الماضي مستوى 2.107 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 3.053 مليار دينار خلال العام 2017.
 
وشكلت قيمة العجز في الحساب الجاري في العام الماضي نحو 7 % من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 10.6 % في العام السابق،.
 
ويتأثر مستوى عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات بعدد من البنود البارزة المكونة لهذا الميزان، والتي تنعكس بشكل أو بآخر على ارتفاع أو انخفاض مستوياته، ومن هذه البنود مقدار عجز الميزان التجاري للمملكة الذي يعكس العلاقات التجارية بينها وبين دول العالم الخارج من خلال الأسواق العربية والإقليمية والعالمية، إلى جانب بنود أخرى مهمة ككل من الدخل السياحي الذي يندرج تحت حساب الخدمات، وحوالات المغتربين التي تندرج تحت بند التحويلات الجارية.
 
ووفقا لبيانات المركزي، تراجع العجز في الميزان التجاري للمملكة في العام الماضي بمقدار 353.8 مليون دينار أو ما نسبته 4.7 % ليصل إلى 7.239 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 7.593 مليار دينار في العام 2017. وارتفع الدخل السياحي في المملكة في العام الماضي بنسبة 8.6 % إلى 3.455 مليار دينار مقارنة مع مستواه في العام 2017.الغد
 
وزاد الوفر المسجل في حساب الخدمات بمقدار 310.5 ملیون دینار مقارنة مع العام 2017 ليصل إلى 1.766 مليار دينار.
 
وكان العجز في الحساب الجاري بميزان المدفوعات زاد في العام 2017 إلى 3.018 مليار دينار (10.6 % من الناتج المحلي) مقارنة مع عجز مقداره 2.618 مليار دينار (9.5 % من الناتج المحلي) في العام 2016.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق