facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الرزاز يعلن اليوم تقرير أعمال الحكومة لسنة 2019   البشايرة: التصنيف الأردني للجامعات يعزز تنافسيتها   النسور: اللاجئون ضغطوا على المرافق والبنية التحتية   بالصور .. الأمير الحسن يتجول في وسط البلد   بالصور .. اغلاق مدخل جرش الجنوبي بسبب انهيار   "الصحة": الاشتباه بإصابة وافد صيني بفيروس الكورونا ونقله إلى "البشير"   صدور العدد الحادي عشر من مجلة جامعة عمان الأهلية   جامعة الشرق الأوسط تشارك في حفل اليوم «العالمي للجمارك»   لقاء في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لبحث تحالف في التعلم الإلكتروني الكامل   تحديد ساعات الدوام للعاملين في "عمان العربية"  
وفد اقتصاديّ أردنيّ يبحث إقامة منطقة لوجستيّة في جيبوتيّ
التاريخ : 06-05-2019 04:18:28 | المشاهدات 13391

هوا الأردن - أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير أن الوفد الاقتصاديّ الأردنيّ الذي يزور جيبوتيّ حاليا ويضم وزيري الاستثمار مهند شحادة ووزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري والنائب الثاني لرئيس غرفة تحارة الاردن جمال الرفاعي وممثلين من القطاع الخاص يبحث إمكانية إقامة منطقة لوجستيّة للصناعة الوطنيّة لدخول أسواق المنطقة الإفريقيّة.



وأكد المهندس الجغبير في البيان الذي أصدره اليوم، أن جيبوتيّ فرصة مميزة للصادرات الأردنيّة، وذلك لموقعها الجغرافيّ المميز والذي يعتبر بوابة هامة لعبور المنتجات الوطنيّة إلى الأسواق الإفريقيّة.



وشدد على أن القطاع الصناعيّ الأردنيّ بمختلف قطاعاته يمتلك فرصة واعدة للاستفادة من العمل في القارة الأفريقيّة، مضيفا أن الغرف الصناعيّة ستعمل على تنظيم وفود اقتصاديّة الى عدد من الدول الأفريقية المستهدفة، بهدف بناء قاعدة معلومات حول هذه الدول والمؤسسات الاقتصادية فيها وكذلك قائمة برجال الأعمال وكبار التجار هناك.



وزاد أن الغرف الصناعية ستعمل لبحث الفرص والإمكانيات والخدمات اللوجستية المتاحة من خطوط النقل البحري من ميناء العقبة إلى دول شرق إفريقيا، بالإضافة لفتح قنوات اتصال مع مجموعة (الكوميسا)، وتشجيع القطاع الصناعي الأردني على دراسة إمكانية التصدير لتلك الدول، ومنها على سبيل المثال أثيوبيا والتي تضم اكثر من مائة مليون مستهلك وكذلك الأمر بالنسبة لتنزانيا وكينيا.



وأوضح الجغبير ان اكبر التحديات التي تواجه الصناعة الأردنية في دخول الأسواق الإفريقية عدم وجود اتفاقية ثنائية أو اتفاقية تشجع التبادل التجاري مع هذه الدول وكذلك ارتفاع كلفة الشحن، إلا انه يمكن تخطي هذه العقبات من خلال الجهود المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص.



وأوضح الجغبير ان الصناعات الغذائية الأردنية والدوائية والصناعات الكيماوية يمكن لها ان تجد أسواقا رائجة في القارة الأفريقية، مشيرا الى أن غرفة صناعة الأردن ستقوم وبالتعاون مع هيئة الاستثمار بتنظيم أسبوع ومعرض أردني في مدينة نيروبي / كينيا خلال شهر حزيران القادم، حيث سيتضمن هذا المعرض عرض عينات، بيع مباشر وعقد لقاءات ثنائية بين الشركات الاردنية وشركات كينية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق