facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    400 حالة تراجع قسم طوارئ مستشفى معاذ بن جبل في الاغوار الشمالية يوميا   بدء إجراءات إنهاء خدمات مدير بلدية الزرقاء   خبير بريطاني لحل مشكلة انهيار جدار في السلط   تجارة الأردن: معدل قانون المواصفات والمقاييس محفز للتجار   كوشنر سيزور الاردن والسعودية   الصناعة والتجارة توضح المادة 33 من قانون المواصفات والمقاييس المقدم للنواب   "افعى فلسطين" تداهم منزل مواطن بالطفيلة   نواب يؤكدون ضرورة تحرّك الحكومة في ملف الباقورة والغمر قبل انتهاء المهلة المحددة   ترجيح تثبيت أسعار المحروقات   تيار "انقاذ المقاولات" يثمن الانجازات ويشدد على ضرورة اكتمالها  
اتفاق أردني مصري عراقي لزيادة التبادل التجاري والشراكات الاستراتيجية
التاريخ : 10-05-2019 12:29:19 | المشاهدات 35925

هوا الأردن - اتفق الأردن ومصر والعراق خلال الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي عقد اليوم الخميس في عمان على زيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وبناء تكامل صناعي وتوسيع الشراكات الاستراتيجية.

وتاليا البيان الختامي للاجتماع:

في اطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق، واشارة الى القمة الثلاثية المصرية - الأردنية - العراقية المشتركة والتي عقدت في القاهرة بتاريخ 24/3/2019، والتي ضمت جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وفخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ودولة الدكتور عادل عبد المهدي رئيس وزراء جمهورية العراق.

واشارة الى البيان المشترك الصادر في ختام القمة والذي أكد العزم على التنسيق الاستراتيجي بين الدول الثلاث، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية.

وتأكيداً على ضرورة استثمار الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل المصالح الاستراتيجية والاقتصادية، في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية والتحديات غير المسبوقة التي تواجه الأمن القومي العربي.

وفي ضوء الأفكار التي تم مناقشتها من قبل قادة الدول الثلاث، لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي، بما في ذلك تعزيز وتطوير التعاون في المجال الصناعي والمناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار، إضافة إلى زيادة التبادل التجاري.

وتنفيذاً لما تم الاتفاق عليه بين قادة الدول الثلاث حول أهمية الاجتماع بشكل دوري لتنسيق المواقف والسياسات وتحقيق الأهداف المشتركة وبناء علاقات دولية متوازنة، وتشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال القمة، تحت رعاية القادة الثلاث.

عقد في عمان بتاريخ 9/5/2019 اجتماع ثلاثي أردني مصري عراقي ضم معالي الدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية ومعالي الدكتور صالح الجبوري وزير الصناعة والمعادن في جمهورية العراق، ومعالي المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة في جمهورية مصر العربية، تم خلاله بحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاث، ومناقشة اعداد خطط واليات عمل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثلاثي لقادة الدول الثلاث.

ناقش الوزراء مقترحات محددة لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث، وتم التوصل الى ما يلي:

أولاً: العمل على تيسير التجارة وزيادة حجم المبادلات التجارية بين الدول الثلاث ومعالجة العوائق غير الجمركية التي تواجه حركة التبادل التجاري بين الدول الثلاث.

ثانياً: تعزيز الاستثمارات المشتركة وبناء شراكات فاعلة بين ممثلي القطاع الخاص في الدول الثلاث.

ثالثاً: دعم العراق الشقيق في خطة إعادة إعمار بمراحلها المختلفة، تمهيداً لمشاركة شركات المقاولات العامة والإسكان وشركات ومصانع مواد البناء بجميع أنواعها في الدول الثلاث بمشاريع اعادة اعمار العراق.

رابعاً: بناء تكامل صناعي بين الدول الثلاث، وتعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة من خلال التعاون في مجال تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الابتكار وريادة الأعمال.

خامساً: توسيع الشراكات الاستراتيجية المتعددة بما يتيح فرصاً جديدة للاستثمار والازدهار الاقتصادي تنسجم مع مرحلة إعادة الإعمار والتمكين ليكون العراق منصة توازن وقاعدة اقتصادية في المنطقة ونقطة تلاقي وليس تنازع بين المصالح الإقليمية".

كما تقرر تشكيل لجنة فنية تجتمع بشكل دوري، تضم في عضويتها السيد يوسف الشمالي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية والسيد عادل كريم الوكيل الفني لوزارة الصناعة والمعادن في جمهورية العراق والسيد أحمد طه مساعد أول الوزير لشؤون الصناعة في جمهورية مصر العربية، وستكون مهمة اللجنة اعداد مخطط عمل واليات تنفيذ للتفاهمات، وبما يؤدي الى الارتقاء بأوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والاستثماري بين البلدان الثلاث، على أن تعقد اللجنة اجتماعها الأول في عمان خلال شهر حزيران من العام الحالي وفق موعد سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.

كما تقرر معاودة عقد الاجتماع الوزاري في القاهرة خلال شهر تموز من العام الحالي لغرض متابعة إجراءات التنفيذ وفق موعد سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق